8 حقائق ومعلومات عن الدولة الأموية. كانت الدولة الأموية هي ثاني خلافة عربية في التاريخ الإسلامي. تركزت هذه الخلافة على الأسرة الأموية المنحدرة من مكة. فيما يلي بعض الحقائق المثيرة عن الدولة الأموية.

1- يعود نسب الأمويين إلى أميَّة بن عبد شمس، وتأسست الدولة الأموية على يد حفيده معاوية بن أبي سفيان في عام 661، ونقل عاصمتها إلى دمشق، سوريا.

2- وصلت الجيوش الأموية إلى حد الصين في الشرق وإسبانيا في الغرب. وتحول الإسلام بسرعة إلى واحد من أكبر وأقوى الأمم على وجه الأرض.

3- تم تقسيم الحكم الأموي بين فرعين من العائلة: أحفاد أبي سفيان (حكم 661-684)، وأحفاد مروان بن الحكم (حكم 684–750).

4- لأن مجلس الشورى لم ينتخب الخلافة، لم يتم دعم الأسرة الأموية عالميًا داخل المجتمع الإسلامي. أيد البعض أن الحكم يجب أن يكون للمسلمين الأوائل البارزين مثل الزبير، بينما شعر آخرون بأنه لا ينبغي أن يحكم سوى أفراد عشيرة محمد أو بنو هاشم أو سلالته الخاصة، أحفاد علي.

5- وصلت الخلافة الأموية إلى ذروتها في عهد الوليد بن عبد الملك (685 – 705). وصلت الجيوش الإسلامية إلى معظم أنحاء إسبانيا وغزت مقران والسند في الهند، مما جعلها واحدة من أكبر الإمبراطوريات في العالم.

6- استمر الشيعة في العمل ضد الزعماء الأمويين السنة. تصاعد الاستياء من الأمويين بسبب سوء معاملتهم للمسلمين غير العرب، فقط كانوا يُعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية، ويدفعون ضرائب أعلى.

7- أمر عباس ببناء مدينة جديدة من شأنها أن تصبح واحدة من أغنى المدن، لتكون عاصمته الجديدة، بغداد. بحلول عام 900 ميلادي، كان يعيش ويعمل في بغداد ما يقارب أكثر من مليون شخص.

8- اعتبر بعض المؤرخين الدولة الأموية كمملكة أكثر من خلافة لأن نظام حكمها كان وراثي وليس انتخابي.

هل تعرف حقائق أخرى عن الدولة الأموية؟ شاركنا في التعليقات!

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن يهود لبنان

كلمات ذات صلة: ثاني خلافة عربية – التاريخ الإسلامي

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!