طرح موقعنا سؤال على خبراء العلاقات ومحللي السلوك البشري عن الإشارات التي تدل على أن شريكك يكذب عليك وقد كان الجواب عبارة عن 8 إشارات عليك ملاحظتها لمعرفة الأوقات التي يكذب فيها الشريك:

1- التصرف بشكل مختلف: قالت خبيرة العلاقات في نيويورك راشيل سوسمان عندما تشعر أن شريكك بدأ بالتصرف بشكل غريب مثل الاهتمام الزائد فاعلم أنه يحاول إخفاء شيء ما عنك.

2- تناقض أقوالهم مع ما ينشروه على مواقع التواصل الاجتماعي: إن اخبرك شريكك أنه ذاهب لمكان ما لكن مشاركاته على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر تواجده في مكان آخر، فاعلم أنه يكذب عليك في أبسط الأشياء.

3- تكرار جملة “أنا لا اكذب”: صرح محلل السلوك الخبير روجر ستريكير، أن تكرار جملة “أنا لا أكذب” تدل أن شريكك يكذب عليك كثيراً.

4- تكرار جملة “لم أفعل هذا”: الكلمات التي يستخدمها شريكك لتبرير نفسه قد تكشف لك الكثير عما إذا كان يخبرك الحقيقة أم يكذب، فإن أخبرك شريكك “لم أفعل هذا” فهناك احتمال كبير أنه يكذب، أما الشخص الصادق يقول “أنا لم أفعل هذا”، لأن الشخص الكاذب غالباً ما يقوم باختصار الجملة.

5- تجنب النظر إليك: قال سوسمان أن عدم القيام بالتواصل البصري قد يدل أن شريكك لديه بعض الأمور التي يقوم بإخفائها عنك.

6- الشعور ببعد شريكك عنك: غالباً ما يقوم الأشخاص الكاذبون بالابتعاد عن الأماكن التي يتواجد بها شريكهم، كما أنهم يخلقون مسافة أثناء الحديث المباشر مع الشريك.

7- اتهام الطرف الآخر بالكذب: إن حدث وقام شريكك باتهامك بالكذب فاعلم أنها طريقته في محاولة تبرير أعماله وتصرفاته الخاصة كما أنها طريقة لإلقاء اللوم على الطرف الآخر، وقد فسرت مديرة العلاقات والكاتبة جاكي فيارامونيز هذا التصرف بأن الشخص الذي يكذب ويغش يفترض كنوع من التبرير أن الأشخاص الآخرون يقومون هذه الأمور أيضاً.

8- شخص آخر يخبرك أن شريكك يكذب: من الصعب أن تسمع حقيقة أن شريكك ليس هو الشخص الذي تعتقده من لسان أشخاص آخرون، لذلك أغلب الأشخاص يميلون إلى عدم تصديق مثل هذه الأمور، لكن هذا لا يعني أنهم هم الذين يكذبون فكما يقول المثل “لا دخان بلا نار” لذلك حاول التحقق من حقيقة هذه الأقاويل.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات