الأكثر قراءة مؤخرا

6 فوائد من التعلم عن بعد


جميعنا نعرف فوائد التعليم من نواحي توسعة آفاقك العلمية والمهنية، لكن يوجد فوائد إضافية للتعلم عن بعد يجب أن نتطرق لها، ونأمل أن تجد في هذا المقال العديد من هذه الفوائد وتفكر بحذر ما إذا أردت أن تسبر أغوار هذا المجال في سبيل تعليم ثاني.

أولاً: راحة أكبر

الراحة هي أمر نسعى إليه في جميع المجالات، نحن مجتمع اعتدنا على خدمات الطعام السريع والصراف الآلي وليس من الغريب أن نصل إلى مرحلة مستقبلية نطلب فيها أدويتنا ونحن في السيارة تماماً كالطعام السريع، نعيش في عالم إيقاعه سريع ومع مرور الزمن سيصبح التعليم أمراً صعباً في ظل هذا الجدول المزدحم خصوصاً عند الالتزام بالحضور إلى مكان ما لتثبت وجودك فيه وتنهل من علمه، وفي هذا الخضم فإننا ننصحك بمشاهدة أعداد مقررات الانترنت التعليمية والطلبة الافتراضيين بمرور السنوات وهي في نمو سريع واعتماد اكبر للشهادات المهنية والمحترفين من خلالها.

ثانياً: مرونة وحرية

تستطيع أخذ هذه المقررات أو إنجاز أعمالك خلال استراحة الغداء، أو بينما يلعب أطفالك كرة القدم، أو حتى أثناء طهي العشاء (اعتماداً على المقرر أو كيفية ترتيب أعمالك)، نعم لست بحاجة لأن تكون في الغرفة الصفية الساعة السادسة مساءً كل يوم للخمس سنوات القادمة حتى تحصل على نفس الشهادة، وهذا يعني أنك في جميع الأحوال سيتسنى لك الوقت لإنجاز مقرراتك وواجباتك، سواء كانت في الصباح أم الظهيرة أو حتى الثانية فجراً.
ثالثاً: تستطيع التعلم في البيت أو على الشاطئ، لا فرق
يتوافر التعليم عن بعد في أي مكان تستطيع فيه الاتصال بالأنترنت، سواء كنت في البيت او العمل أو حتى في مقهاك المفضل، تستطيع اخذ أخذ دراستك وواجباتك معك والاستمتاع في البيئة أثناء تأدية عملك.

رابعاً: سوف توفر المال

لا مزيد من الوجبات الإضافية، ولا مصاريف الأطفال، او حتى صرف الوقود أثناء قطعك نصف ساعة في طريقك إلى الجامعة، تستطيع الاستمتاع بالجلوس في بيتك، تكمن فوائد هذا النوع من التعليم في الاستغناء عن التكاليف المرهقة المرتبطة عادة في الذهاب والالتزام في الكلية، واشتراكك في الانترنت يبدو ثمناً بخسا لتدفعه بالمقارنة مع جميع هذه التكاليف.

خامساً: ستصبح عبقرياً في الانترنت

صدق أو لا تصدق، فإن هذه المقررات ترفع من مهاراتك في الانترنت، سوف تصبح أفضل في التعامل مع خفايا بريدك الالكتروني، النشرات الالكترونية، البحث في الشبكة، وستتعلم أيضاً مختلف المهارات الأخرى بطريقة لم تدركها من قبل، بكلمات أخرى يمكننا أن نقول أنك ستكتسب تعليماً إضافياً بجانب تلك المقررات.

سادساً: انتباه فردي

يحصل طلاب التعلم عن بعد في العادة انتباهاً من أساتذتهم أكثر من طلاب الغرفة الصفية، لأن الغرفة الصفية في حالتهم هي افتراضية والأساتذة ملزمون بالرد على طلابهم في هذه البيئة، لهذا السبب فإنه من الممكن أن يعرف عنك الأساتذة أكثر ويميزوا نمط تعليمك واحتياجاتك أكثر من معظم الطلاب الذين يرونهم في الغرفة الصفية الحقيقية مرتين أو ثلاث أسبوعياً.
بينما توجد بعض الفوائد من التعلم عن بعد الواجب وضعها في عين الاعتبار، هنالك أيضاً بعض المشاكل التي يجب أن نذكرها، فالتعلم هو عملية طويلة الأمد وإذا كنت تبحث عن درجة ما فإنك لا ترغب في تخريب هذا الهدف في السعي نحو مقرر لا يتناسب مع الدرجة التي تريدها، لذا يجب أن تكون واثقاً باستطاعتك النجاح في هذا البيئة التعليمة وإذا توافقت معك هذه التجربة عندها سوف تستمع بالخبرة والمرونة المرافقة لتعليمك.

المصدر

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات