الأكثر قراءة مؤخرا

عندما تسأل الأشخاص الناجحين، والذين تمكنوا من صنع ثروة كبيرة تتجاوز المليارات، مثل بيل جيتس المدير التنفيذي لشركة ميكروسوفت السابق، وإيلون ماسك، وورين بافيت، فإن النصيحة المشتركة بينهم لمن يرغب بالنجاح غالبًا ما تكون: اقرأ كثيرًا. حتى إن هؤلاء الناجحين دائمًا ما كانوا يخبروننا أنهم يحافظون على عادة القراءة يوميًا بشكل منتظم في روتينهم، ويعزون نجاحهم الضخم إلى هذه العادة. فما هي أهم الكتب التي يمكن قرائتها، وبقرائتها تتغير حياتنا للأبد كما تغيرت مع هؤلاء الأشخاص؟

1- 13 أمرًا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيًا – أمي مورين: إن الجميع منا، بما فيهم هؤلاء الناجحين، قد أصيب بالعديد من خيبات الأمل، وربما المصائب والويلات في حياته. وربما كانت هذه الصعوبات مصدر خيبة أمل للعديد منا ودفعتهم لفقدات الأمل والطموح في المستقبل. في هذا الكتاب الشيق تخبرنا مورين أن هذه الصعوبات ليست هي السبب في شقائنا، ولكن رد فعلنا تجاهها. حيث إن هناك بعض الأمور قد تخرج عن سيطرتك مهما كنت قويًا. هذا الكتاب يشرح لك كيف تتعامل مع هذه الصعوبات وتتغلب عليها، أو تتجاوزها.

2- دع القلق وابدأ الحياة – ديل كارينجي: إذا أخبرك أحدهم أن امتحانك القادم قد تم تقديم ميعاده، وأنت تعلم أنك لم تقم بواجبك بما فيه الكفاية، فستبدأ بالقلق الشديد، والذي ربما يمنعك أن تفعل أي شيء للحاق بهذا الامتحان. في هذا الكتاب يشرح كارينجي معادلته السهلة والتي يمكن تطبيقها في كل زمان وكل موقف لتتمكن من التخلص من القلق وبداية الحياة حقًا.

3- كيف تقيس حياتك؟ – مجموعة من المؤلفين: هل فكرت يومًا ما إذا كنت راضيًا عن حياتك أم لا؟ كيف تطور عملك لكي تصبح أفضل فيه وتحقق إنجازات أكبر؟ هذا الكتاب يعطيك الطريقة الدقيقة لفعل ذلك، ويخبرك ما هي الطرق التي يمكنك بها أن تكون أكثر رضا عن حياتك.

4- العثور على عنصرك: كيف تكتشف مواهبك وشغفك وتغير حياتك – كين روبنسون: هل تشعر بالضغوط في العمل؟ هل تشعر أن مكانك الحقيقي ليس في هذه الوظيفة وأن مواهبك تنتظر فقط من يكتشفها؟ في هذا الكتاب يخبرنا السير روبنسون كيف أن المجتمع يفرض علينا طريقة حياة معينة، أن نتخرج من الجامعة ونعمل في عمل معين ثم نفاجيء أننا لم نحقق ذواتنا في نهاية الأمر. فكيف نكتشف مواهبنا ونعمل عليها؟ هذا الكتاب يعطيك الإجابة.

5- الذكاء العاطفي – دانيال جولمان: ربما جميعنا يعرف الذكاء المنطقي IQ ولكن هل فكر أحد بالذكاء العاطفي؟ إننا نتخذ العديد من القرارات في الحياة، والتي ربما تؤثر على حياتنا ومساراتها وتوجهنا في طريق ما فضلًا عن طريق آخر، وهذه القرارات تتأثر كثيرًا بالعواطف والمشاعر، فماذا لو تمكنا من التفكير بمنطقية أكثر وتخلينا عن هذه المشاعر؟ هذا الكتاب يخبرك كيف تتمكن من اتخاذ هذه القرارات.