أن تصبح غنيًا فذلك أمر يحتاج لمجهود، أما أن تصبح مليونيرًا فذلك أمر أصعب. حيث إن بناء الثروة لا يحدث بين ليلة وضحاها، بل هو نتيجة أيام وليال من التعب واتباع عادات مالية سليمة تضمن لك بناء صحيح للثروة. ولكن بالنظر إلى هؤلاء الذين نجحوا في تحقيق ثروة كبيرة في حياتهم، وجدنا أن هناك بعض العادات التي اتبعها هؤلاء الأشخاص والتي ساعدتهم في تحقيق مرادهم.

1- وضع أهداف من أجل الادخار: لا يوجد مليونير استطاع صنع ثروته من تعبه الخاص لم يملك هذه العادة في بداية حياته المالية، وهي الادخار من المال بكثرة. ربما وصل ادخار بعض رجال الأعمال إلى ما يقرب من 20% من إجمالي الأموال التي يتقاضوها في السنة. بالرغم من أن هذه العادة مستحيلة على البعض، ولكن الفكرة هي أن تدخر ولو القليل مما تكتسبه. وبعد أن يؤمن هؤلاء الأشخاص تكاليف الأحداث غير المتوقعة في حياتهم، يبدأون في استثمار الجزء الفائض، وهذا هو ما يصنع الثروة.

2- كن مقتصدًا: وهذا أمر لا يخفى على كل طالب ثروة، إلا أنه من الصعب تحقيقه، وإلا لكانت الثروة للجميع. فمن يريد أن يضاعف ممتلكاته من الأموال عليه أن يختار الأشياء التي سيصرف عليها أمواله بحكمة، ويضع لها أولويات، ويستبعد غير المفيد من الإنفاق، ليس ذلك فحسب بل إنه أيضًا يختار توقيت شراء الأشياء التي يريدها. فإذا كان الشخص المقتصد يريد أن يأكل وهناك تخفيض على أسعار الطعام في الصباح، يختار الذهاب إلى المطعم صباحًا. قد تبدو هذه الطريقة لا توفر الكثير من المال على المدى القصير، ولكن بحساب تأثيرها على ثروتك الكلية على المدى البعيد، يكون التأثير عظيمًا.

3- لا توافق مستوى معيشتك مع دخلك: يقع الكثير من الناس في هذا الخطأ، فمبجرد أن يرتفع الدخل، يبدأون في رفع مستوى معيشتهم وينفقون على أمور لم يكونوا في حاجة إليها من قبل، ولكنهم ينفقون عليها فقط لأن دخلهم قد ازداد. فبعد زيادة الدخل يغيرون السيارة ليحصلوا على سيارة فارهة، أو منزل أكبر أو وجبات غالية الثمن. إذا كنت تريد فعلا أن تبني الملايين فعليك أن تركز على المال الذي ستنفقه في الاستثمار أكثر من تركيزك على نمط الحياة.

4- اجعل الانفاق منخفضًا: أليس هذا يطابق أن تكون مقتصدًا كما ذكرنا من قبل؟ ليس بالتحديد، فأن تكون مقتصدًا يعني أن تضع أولويات للانفاق، أما أن تخفض انفاقك فهذا يعني أن تنفق أقل. ابتعد عن الديون قدر المستطاع فإذا كنت بالفعل تسدد ديونك كطالب أو غيرها من الديون، فلا داعي لأن تقترض المزيد من المال للانفاق على أمور لا ترغب بها حقًا.

5- اقترب من الأشخاص المناسبين: هذا الأمر ليس واضحًا كما تعتقد. فالأشخاص المحيطون بنا لهم علينا عظيم التأثير، فإذا كانوا ممن ينفقون على الكثير من الأمور غير الضرورية فستكون كذلك، أما إذا كانوا يمتلكون نفس أهدافك المالية فإن ذلك سيضاعف قدرتكم المالية جميعًا. وهذا يصدق بالطبع على اختيار شريك الحياة، فالشريك المثالي هو الذي يمتلك نفس أهدافك واهتماماتك لأنه إذا لم يكن كذلك لن يستطيع أي منكما تحقيق هدفه.