الأكثر قراءة مؤخرا

للدم أهمية كبيرة في أجسام الكائنات الحية فهو يقوم بنقل الأوكسجين لكافة انحاء الجسم كما أنه يعمل على تغذية باقي أعضاء الجسم، لكن فائدته لا تقتصر على هذه الأمور فقط بل قد توسّع مجال استخدام الدم ليشمل مجالات عديدة تعرف على بعضاً منها:

1- الطوب المصنوع من الدم:

Blood Bricks

قام المهندس المعماري البريطاني جاك مونرو باستثمار دماء البقر ودمجها بالماء والرمال والمواد الحافظة ثم وضع هذا الخليط في قوالب لتجف بعد ذلك قام باستخدام هذا الطوب في البناء، يعتقد جاك انه بهذه الطريقة سيؤمن مساكن بتكاليف مقبولة للناس وخاصةً في الأماكن التي تندر بها مواد البناء.

2- الرسم:

قام الفنان فينسيت كاستيغيلا برسم لوحاته باستخدام دمه! حيث قال فينسيت أنه قد قام بسحب نحو 15 زجاجة دماء لرسم بعضاً من لوحاته! ولكن هذا الأمر تسبب بانهيار رئته اليمنى بيعت العديد من لوحاته مقابل عشرات الآلاف من الدولارات!

3- السحر:

منذ القدم عندما كان للسحر تأثيراً كبيراً في حياة البشر كان النساء يقمن بوضع دماء الحيض في شراب وطعام الرجال معتقدين أنهم بهذه الطريقة سيقع الجل في حبهم! أما إن كن متزوجات كانت الزوجة تقوم باستعمال هذه الطريقة لضمان أن زوجها لن يهجرها.

4- صنع الفطائر:

Blodplattar

انتشرت “فطائر الدم” في كل من السويد وفنلندا، تصنع هذه الفطائر من الدقيق والحليب وجميع مكونات الفطيرة المعتادة لكنهم يضيفون لها القليل من دماء الحيوانات.

تعد هذه الوجبة من الفطائر المفضلة والشعبية لشعوب هذه الدول فهي غنية بالبروتين والحديد، كما أن محلات البقالة تقوم بيع أكياس من دماء الحيوانات.

5- دم سرطان حدوة الحصان:

تم اكتشاف مادة كيميائية مفيدة جداً تسمى “Coagulen” في دم سرطان حدوة الحصان، حيث تقوم هذه المدة لاكتشاف البكتريا الضارة الموجودة بدم الإنسان ولكنها لا تقوم بتدميرها فهي فقط تقوم بإبطال مفعولها.

كما يستخدم دم هذا السرطان في اختبار الادوية قبل قيام إدارة الأغذية والعقاقير بالموافقة على صلاحية استعمالها، كذلك يتم الاستفادة منه في تعقيم الأجهزة الطبية كجهاز قياس ضربات القلب.

ولكن هذا الأمر يتطلب دماء نحو نصف مليون سرطان خلال السن الأمر الذي أدى إلى انخفاض عددهم كما قد تم ملاحظة انخفاض نسبة التزاوج فيما بينهم، لذلك فإن العلماء يعملون على الحصول على نسخة اصطناعية من دمائهم ووهم يحققون تقدماً جيداً حتى الآن.

المصدر