الأكثر قراءة مؤخرا

تؤثر شخصيتك في كل شئ تختاره مثل اختيار الأصدقاء واختيار المرشح الذي ستصوت له، ولكن الكثير من الناس لا يفكروا في شخصيتهم وفي سماتها، فإذا استطعت فهم شخصيتك فستستطيع أن ترى نقاط القوى والضعف لها، كذلك ستعرف كيف ينظر إليك الأشخاص الأخرون، ويتفق علماء النفس أن هناك 5 أنواع من الشخصيات الرئيسية.

1- الضمير الحي: الأشخاص الذين يمتلكون درجة عالية من الضمير الحي يتسمون بالكفاءة، والتنظيم الجيد، والاعتمادية، والاكتفاء الذاتي، فهم يفضلون التخطيط المسبق للأشياء ويهدفون إلى تحقيق إنجازات عالية، وكذلك تظهر الدراسات بأن الزواج من شخص لديه ضمير عالي يزيد من فرصك في النجاح حيث يمكن لهذا الزوج تعزيز الإنتاجية الخاصة بك ومساعدتك على تحقيق أكثر منها.

2- الانبساطية: الأشخاص الذين يمتلكون درجة عالية من الانبساطية يكسبوا الطاقة من الأنشطة الأجتماعية التي يقومون بها، ولكن البعض ينظر إليها على أنها بحث عن اهتمام، وتشير الدراسات إلى أن الرجال الذين لديهم مصافحة يد قوية من المرجح أن يحتلوا مرتبة عالية في الانبساط ولكن هذا لا ينطبق على المرأة.

3- التوافق: أولئك الذين يحتلون مرتبة عالية من التوافق هي أشخاص جديرة بالثقة، فهم معروفون بسلوكهم المؤيد للمجتمع وهم غالبا ما يلتزمون بالعمل التطوعي والأنشطة الإيثارية، ولكن ينظر إليها بعض الأشخاص على أنها ساذجة وسلبية بشكل مفرط، وتظهر الدراسات أن هؤلاء الأشخاص هم الأقل عرضة لخسارة المال من التداول المحفوف بالمخاطر.

4- الانفتاح على الخبرة: الأشخاص المنفتحون معروفون عن سعيهم لتحقيق الذات من خلال التجارب مثل التأمل أو العيش في الخارج، وقد ينظر إليها البعض على أنها غير متوقعة، وتظهر الدراسات أن الناس الأكثر في الانفتاح هم أكثر عرضة لتأييد الليبرالية وهم أيضا أكثر عرضة للتعبير عن معتقداتهم السياسية.

5- العصابية: الناس العصابية هي على درجة عالية من عدم الاستقرار العاطفي، كذلك هم أكثر عرضة لتكوين ردود فعل مثيرة، كذلك لديهم مشاعر غير سارة مثل القلق والتهيج، وقد يرى بعض الأشخاص أنهم غير مستقرين وغير آمنين، والناس العصابية تسعى القبول من خلال نشر الكثير من الصور على الفيسبوك، وتجد الدراسات أنه من غير المرجح أن ينشروا تعليقات يمكن اعتبارها على أنها مثيرة للجدل. في النهاية تظل الشخصية مستقرة نسبيًا مع مرور الوقت، ولكن بالطبع، يمكنك تغيير بعض سماتك الشخصية وقد يستغرق هذا العمل الجاد لإجراء تغييرات كبيرة.