10 حقائق عن شركة جيب لا تعرفها. (التأسيس: 1940. المقر الرئيسي: توليدو، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية). شركة أمريكية بدأ تاريخها مع الحرب العالمية الثانية عام 1943، حيث تم تصنيعها لتستخدم في الجيش الأمريكي حينها، ثم تم تحويلها إلى ماركة سيارات دفع رباعي مخصصة للطرقات الوعرة، يستخدمها الناس العاديون. وهي خطوة فتحت الباب أمام الكثير من الشركات حول العالم لدخول هذه الفئة الجديدة من السيارات. حيث تقوم بإنتاج العديد من الموديلات ك الجراند شيروكي والكومباس والرانجلر وغيرهم بالعديد من المواصفات التي تناسب جميع عشاق السيارات. إليك بعض الحقائق عن جيب التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. تاريخها

يعود تاريخ هذه الشركة إلى الحرب العالمية الثانية عام 1941، عندما أصدر الجيش الأمريكي بياناً يقول فيه أنه بحاجة لسيارة قوية وجبارة ذات دفع رباعي، سريعة الانطلاق وخفيفة. استجابت جيب لهذه المطالب وتم اختراع ما يسمى بسيارة الجيب ويليز موديل 1943 وأكد أحد الرؤساء الأمريكيين، لولا جيب لما نجحنا في الحرب العالمية الثانية، وعندها نجحت جيب وبدأ مشوارها الطويل وعُرفت كأقوى سيارات الدفع الرباعي في العالم.

2. يومين فقط

أكثر الحقائق إثارة عن هذه العملاقة الأمريكية بأن تصميم سيارتها الأصلية تم خلال يومين فقط. حيث قام كارل برورست في 17 تموز عام 1940 بالعمل على تصميم شاحنة تسمى (Bantam). وبعدها بيومين تم تسليم الإقتراح بأكمله بما في ذلك تقديرات التكلفة.

3. مصطلح جيب

لا يزال الجميع يجهل حقيقة مصطلح جيب، ولكن بعض الاحتمالات رجحت أن تكون مشتقة من الحرفين (GP) وهما اختصار ل (General Purpose) أي السيارة ذات الأغراض العامة. ومن المتوقع أيضاً أن يكون اختصاراً ل (Government Purposes) أي أغراض حكومية، وذلك لأنها كانت تستخدم في الجيش الأمريكي وبسبب قدرتها القوية جداً.

4. جيب كوادرا (Quadra)

في عام 1973 للمرة الأولى قدمت الشركة سيارة جيب (Quadra) المزودة بنظام دفع رباعي. وكانت هذه أول سيارة بنظام متكامل مع خاصية القفل الذاتي.

5. تصميم فريد من نوعه

10 حقائق عن شركة جيب لا تعرفها مجموعة من المعلومات التي لم تسسمع بها من قبل عن شركة جيب ماركة سيارات دفع رباعي الجراند شيروكي

لم تتبع هذه الشركة تصاميم منافسيها وقامت بصنع كل ما هو جديد، حيث صمم المهندسون والمهنييون مصابيح أمامية مستديرة تم تركيبها على المفصلات. وذلك لأن المصابيح الأمامية سوف تقدم طاقة إلى مركز المحرك.

6. الذكرى السنوية

لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تدين لشركة جيب على تصاميمها واختراعها المميز الذي ساعدها على الانتصار في الحرب العالمية الثانية. حيث تم إطلاق جيب موتورز الجيل السابع للسيارة المدنية (CJ7) بمناسبة ذكرى السنوية لها في أميركا.

7. النماذج الأكثر شعبية

إحدى أكثر النماذج روعة وقوة على الطرق الوعرة هو شيروكي، بل يعتبر الأكثر شعبية أيضاً. ومن الموديلات البارزة سلسلة سيارة جيب (XJ) طراز شيروكي ليميتد التي تم إصدارها في 22 أذار 1990.

8. شخصية كرتونية

رغم الجدل الواسع حول اسم جيب ومصدر هذا المصطلح، رجح الكثير من عشاق هذه العلامة التجارية أن اسمها يعود إلى الرجل الصغير يوجين جيب، وهو شخصية كرتونية يعود رسمها إلى القرن العشرين.

9. السعي إلى تقليدها

عندما يبدأ الأخرون بمحاولة تقليدك في صناعة شيء عندها يمكننا القول أن نجاحك قد تجاوز الحدود. وهذا ما يحصل مع العملاقة الأمريكية، حيث تويوتا تستخدم جيب في إعلاناتها و لاند روفر ابتكرت سلسلة من سيارتها وفق جيب الأصلية. كما أن العديد من الشركات الأخرى في مختلف أنحاء العالم حصلت على ترخيص لصناعة موديلات مثل جيب.

10. سيارات هامر

لم يكن تصميم جيب وإنتاجها مجرد تزويد الجيش الأمريكي بكميات هائلة من المركبات، بل أصدرت أيضاً شاحنات البريد (USPS) لمدة 30 عاماً. ومع مواكبة التطور والعصرية تم تحويلها إلى سلسلة جديدة من السيارات حملت اسم هامر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما لم تكن تعرفه عن أليسن هانيغان

كلمات ذات صلة: ماركة سيارات دفع رباعي – الجراند شيروكي – شركة جيب

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!