١٢ حقيقة عن الملكة إليزابيث الأولى. كانت الملكة إليزابيث الأولى من أقوى الحكام المؤثرين في عصرها. حكمت إليزابيث إنجلترا و أيرلندا من عام 1558 إلى عام 1603. أثبتت بسلوكها الحكيم والعقلاني قوتها في جعل إنجلترا قوية ومستقلة. حكمت إنجلترا لمدة 45 عامًا تقريبًا، وكانت حقبة رائعة في تاريخ العالم عُرفت باسم “العصر الإليزابيثي”. فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الملكة إليزابيث الأولى:

١- في 7 سبتمبر 1533، ولدت أميرة صغيرة في قصر غرينيتش، بالقرب من لندن. سميت الطفلة إليزابيث تيمنًا باثنتين من جداتها، إليزابيث هاوارد Elizabeth Howard وإليزابيث من يورك Elizabeth of York. وهي ابنة هنري الثامن Henry VIII ملك إنجلترا وزوجته الثانية آن بولين Anne Boleyn.

١٢ حقيقة عن الملكة إليزابيث الأولى معلومات جميلة لم تعرفها من قبل عن الملكة إليزابيث الأولى حكمت إليزابيث إنجلترا و أيرلندا

٢- كانت إليزابيث وريثًا شرعيًا لعرش إنجلترا، بعد أن ألغى هنري زواجه الأول مع الملكة كاثرين من أراغون Catherine of Aragon للزواج من آن بولين. وبالتالي فقدت ماري، شقيقة إليزابيث، حقها الشرعي في العرش.

٣- أتقنت إليزابيث عدة لغات: الإنجليزية والإيطالية والفرنسية واللاتينية واليونانية والإسبانية والفلمنكية والويلزية، وحتى الكورنية، وهي اللهجة التي يتحدث بها 2000 شخص فقط في كورنوال Cornwall. أيرلندا

١٢ حقيقة عن الملكة إليزابيث الأولى معلومات جميلة لم تعرفها من قبل عن الملكة إليزابيث الأولى حكمت إليزابيث إنجلترا و أيرلندا

٤- توفي الملك هنري في عام 1547 وأصبح إدوارد الملك في سن التاسعة. لكن الملك إدوارد توفي في 6 يوليو 1553 بعد أن حكم لمدة 6 سنوات فقط، وأوصى أن تكون وريثته السيدة جين غراي Jane Grey، حفيدة أخت هنري الثامن. وبالتالي تجاهل مطالب شقيقتيه في حقهم في العرش.

٥- تولت ماري العرش بعد التخلص من السيدة جين. لكن شعبية ماري تلاشت عندما حاولت تحويل إنجلترا إلى الديانة الكاثوليكية وتزوجت من الأمير فيليب، وهو كاثوليكي ناشط. ومع انتشار السخط عبر البلاد، تحولت العديد من العيون نحو إليزابيث بعد معارضتها لسياسات ماري الدينية.

٦- في 17 نوفمبر 1558، توفيت ماري من الأنفلونزا. ولكن أدركت قبل وفاتها أن إليزابيث هي وريثتها في العرش. ومع ذلك، حدث التتويج الرسمي في 15 يناير 1559.
٧- قامت بإزالة البابا كرئيس للكنيسة الإنجليزية وبذلك أصبحت حاكمة عليا لكنيسة إنجلترا.

٨- يُعرف عهد إليزابيث الأولى بالحقبة الإليزابيثية. ويعتبر العصر الذهبي في تاريخ انجلترا. تشتهر هذه الفترة بازدهار الدراما الإنجليزية التي قادها المسرحيون مثل وليام شكسبير. حصلت لندن على مسرحها الأول خلال هذا العصر.

٩- كانت تُدعى أيضاً “الملكة العذراء” لأنها لم تتزوج قط ولم يكن لديها أطفال.

١٠- اعتبرت إليزابيث كأحد أوائل المهتمين بالأزياء من عدة نواحي وآخر صيحات الموضة. وفقا لأحد التقديرات، قد تكون تملك ما يصل إلى 2000 زوج من القفازات. كانت تعشق الملابس والمجوهرات الجميلة.

١١- أصيبت الملكة بحالة اكتئاب بعد وفاة العديد من أصدقائها الأعزاء، ثم مرضت في آذار / مارس وبقيت في حالة من الحزن العميق. توفيت في 24 مارس 1603 في قصر ريتشموند، ثم دفنت في كنيسة وستمنستر بجانب جدها هنري السادس.

١٢- بعد وفاة الملكة إليزابيث، جاء الملك جيمس السادس من اسكتلندا ليصبح جيمس الأول ملك إنجلترا، حيث أوصت إليزابيث أن يكون خليفها في العرش قبل موتها.

هل تعرف حقائق أخرى عن الملكة إليزابيث الأولى؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق مثيرة للاهتمام حول تمثال الحرية

كلمات مماثلة: الملكة إليزابيث الأولى – أيرلندا

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!