الجسم يحتاج إلي كمية محددة من السعرات الحرارية يوميا، (2500 سعرة للرجل و 1800 سعرة للمرأة) وتزاد حسب نشاط الشخص وحجم جسده وكذلك العمر. فالأطفال والشبان في طور النمو يحتاجون لكميات كبيرة من السعرات الحرارية. يجب أن يكون هناك توازن ما بين السعرات الحرارية التي نأخذها من الطعام والسعرات الحرارية التي نحرقها حتى لا يزداد وزننا ، لأن الجسم يخزن السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته على هيئة شحوم ليستخدمها فيما بعد إذا اضطر لذلك في حال نقص السعرات الحرارية المأخوذة عن طريق الأكل. إذا أفرطنا في الأكل تزداد كمية الشحوم ؛ وإذا قللنا الأكل يستخدم الجسم الشحوم لإنتاج الطاقة ويحرقها فبالتالي تقل الشحوم لدينا.

ويستهلك الجسم السعرات المأخوذة من الطعام في القيام بجميع نشاطة الحيوي مثل التنفس والهضم وعمل جميع الأجهزة مثل القلب والكلى والكبد وكذلك التفكير. كما يستهلك الجسم السعرات خلال نشاطه البدني، من مشي، وجري، وصعود السلم، وحمل الأثقال، والرياضة.

مصادر السعرات: تنتج هذه المصادر الطاقة الحرارية بنسب متفاوته:

الكربوهيدرات وتنتج 400 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام – الدهون وتنتج نحو 900 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام – البروتينات 15 تنتج 400 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام.

وتوجد الفيتامينات في الخضروات والفاكهة، والإكثار من الخضروات الطازجة قبل الأكل يساعد على تقليل أكل الكربوهيدرات والدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن في حال تجاوز الكمية اللازمة من السعرات لهما . وينصح أخصائيو التغذية بالنسبة لتناول الخضروات والفواكه أن تحتوي قدر الإمكان على جميع الإلوان : مثل الجزر أصفر أو أحمر، طماطم حمراء، فلفل رومي أحمر، فلفل رومي أصفر، فجل أخضر، خيار أخضر. والفواكه : فراولة وتفاح أحمر، مشمش أصفر، جوافة أصفر، توت أزرق، عنب أحمر…إلخ مع مراعاة أن لا يمر أسبوعا من دون تناول من تلك التشكيلة ثلاثة أو أربعة أشياء. فالألوان في الغذاء هي الضمان لحصول الجسم على كل “المواد الضرورية” لسلامة الجسم وحسن قيام أعضاء الجسم بوظائفها. والعبرة بالمواظبة لكي يحصل الجسم على احتياجاته ليظل سليما معافيا (انظر مقالة رئيسية تخسيس).

تختلف كمية السعرات الحرارية الموجودة في مختلف أصناف الطعام، وبينما يجتهد الناس في تقدير كمية السعرات الحرارية في وجباتهم فإن هذا التقدير يعتمد في الغالب على فرضيات شخصية و معلومات متداولة يجانبها الصواب في كثير من الأحيان! كل صورة من الصور التالية هي لكمية من الطعام تعادل 200 سعر حراري، قد تساعدك هذه الصور في التفكير مرة أخرى في كميات المقادير المختلفة التي تضيفها عند تحضير وجبتك القادمة.

الزيت النباتي
الزيت النباتي
شوكلاتة
شوكلاتة
برجر
برجر
خبز
خبز
مافن
مافن
بيجل
بيجل
سندويش دجاج
سندويش دجاج
هوت دوغ
هوت دوغ
الكرفس
الكرفس
الفلفل
الفلفل
البروكلي
البروكلي
الجزر
الجزر
مكسرات
مكسرات
جبس البطاطس
جبس البطاطس
حلوى
حلوى
دوريتوس
دوريتوس
سنكرز
سنكرز
حلوى
حلوى
بسكت
بسكت
شيدر
شيدر
غمي بيرز
غمي بيرز
دونات
دونات
رقائق الذرة
رقائق الذرة
باستا
باستا
حلوى
حلوى
مشمش
مشمش
التونا مع الزيت
الفاصوليا
الفاصوليا
فصوليا سوداء
فاصوليا سوداء
كتشاب
كتشاب
العنب
العنب
الذرة
الذرة
الكيوي
الكيوي
حليب
حليب
بزاليا
بزاليا
التفاح
التفاح
البصل الأحمر
البصل الأحمر
كولا
كولا
بطيخ
بطيخ
طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!