من منا لا يعتقد أن نباتات الزينة تضفي جمالاً وروحاً نضرة أينما حلت؟ كيف لا وهي التي ترمي لمسة مميزة من أحضان الطبيعة إلى الشركات والمدارس والمكاتب والمنازل وغيرها.

نختارها بألوان وأحجام وأشكال مختلفة فتنسجم مع ديكورات منازلنا وألوانها لكن ما قد يغيب عن أذهاننا هو أنه قد نكون آباء وأمهات ولدينا أطفال يزحفون على أرض المنزل ويلامسون كل الأسطح والأشياء، ومن الممكن أن يقضموا بعضاً من أوراق تلك النباتات فتكون قضمتهم الأخيرة.

تعرفوا على هذه النباتات لأخذ الحيطة والحذر.

1- نبات الفيلودندرون – Philodendron

الفيلودندرون – Philodendron

تعتبر من نباتات الزينة الشائعة في المنازل ومن السهل أن تعيش وتنمو، وعلى الرغم من أنها تعطي جمالية مميزة إلا أنها تحتوي على بلورات أوكساليت الكالسيوم التي تعتبر سامة للبشر والحيوانات على حد سواء. عندما يتناولها الطفل تسبب له رد فعل تحسسي على الجلد وتورم الفم والطرق الهضمية وإذا تناول كمية كبيرة قد تسبب له الموت. إن سميتها أعلى بكثير على الحيوانات.

2- نبات البوتوس – Pothos (قلب عبد الوهاب)

البوتوس – Pothos

وهو من أنواع اللبلاب ويعرف أيضاً بلبلاب الشيطان وبعيدا عن اسمه المقترن بالشيطان يبدو هذا النبات ذو طبيعة متسامحة وهادئة بأوراقه التي تصطف بشكل جميل على ساقه المتسلقة ويقال بأنه ينقي الهواء من الشوائب. إن سمية هذا النوع من اللبلاب ليست خطيرة وعند تناوله يسبب حرقه في الفم وتهيجاً في الجلد وانتفاخاً في الشفاه واللسان والحلق وقيء وإسهال. وللقطط والكلاب يسبب الاختناق وتورم الفم واللسان وقد يسبب الموت.

3- نبات رأس السهم – Arrowhead plant

رأس السهم – Arrowhead plant

تنتمي لعائلة فيلوديندرون ومن السهل العناية بها أيضاً، ومن الشائع تقديمها كهدايا. تتساقط أوراقها باستمرار وتنمو لها أوراق جديدة فحتى وإن كنتم تضعوها على ارتفاع بعيداً عن الأطفال قد تتساقط أوراقها أرضاً. إن تناولها يسبب للبشر والحيوانات تهيج الجلد ومشاكل في المعدة وقيء.

4- الزنبق – Lily

الزنبق – Lily

نباتات قليلة تمتلك جمال وبهاء أزهار الزنبق فلها حضور راقي ومحبب داخل المنزل وخارجه. ليست كل الزنبقيات سامة ، إلا أن الأنواع السامة منها تسبب للبشر القيء واضطراب المعدة وآلام الرأس وضعف الرؤية وتشويشها وتحسساً جلدياً. أما للحيوانات ستؤثر على الشهية وتسببب فشل الكلية والكبد وقد تؤدي للموت.

5- الدفنباخيا – Dieffenbachia

الدفنباخيا – Dieffenbachia

لها سيقان غليظة وأوراق سميكة غالباً ما تكون خضراء ويتداخل فيها بعض اللون الأصفر. تحتوي الدفنباخيا على بلورات أوكساليت الكالسيوم السامة إلا أن آثار سميتها معتدلة نسبياً وتسبب للحيوانات والإنسان ألماً حاداً في الفم وسيلان اللعاب واحساس بالحرقة وتورم وتنميل في الحلق.

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!