يحصل الأميركيون على يوم عطلة يوم 10 أكتوبر للاحتفال بيوم كولومبوس انها عطلة سنوية يحتفل بها، عندما وضع المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس رسميًا قدمه في الأمريكتين وطالب بالأرض لإسبانيا، وهي عطلة وطنية في الولايات المتحدة منذ عام 1937 يُقال عادة أن كولومبوس اكتشف أمريكا ، قد يكون أكثر دقة ربما أن نقول إنه عرفنا الأمريكتين خلال رحلاته الأربع بين 1492 و 1502 ، ولكن القول بأنه اكتشف أمريكا ما هي الا تسمية خاطئة لأن وقتها كان هناك الكثير من الناس بالفعل هنا عندما وصل.

اذا من قبل كولومبوس؟ من هم الأشخاص الذين يستحقون حقا أن يطلقوا على الأمريكيين الأوائل؟ سأل برنامج صوت امريكا مايكل بوايا، رئيس تحرير مجلة الآثار الأمريكية وقال انهم جاءوا الى هنا من اسيا ربما فى وقت لا يتجاوز 15 الف عام. سافروا عبر جسر بيرينغ البري الذي هو الآن ولاية ألاسكا وسيبيريا. فمنذ خمسة عشر ألف سنة مضت، كانت مستويات المحيطات أقل بكثير منها الان، وكانت الأرض بين القارات مئات الكيلومترات. ويقول علماء الآثار أن البشر وقتها اتبعوا الغذاء والماء والمأوى، حيث انتشروا في جميع أنحاء الشمال وفي نهاية المطاف وسط وجنوب أمريكا. وكان لهؤلاء الأميركيين اسم و هو شعب كلوفيس حيث حصلوا على اسمهم من مستوطنة قديمة اكتشفت بالقرب من كلوفيس، نيو مكسيكو منذ 11,000 عام تقريبًا. ولكن هناك المزيد، اليوم يعتقد على نطاق واسع أنه قبل شعب كلوفيس كان هناك آخرون وكما يقول بوايا بأنه لم يتم التعرف عليهم بالفعل ولكن هناك بقايا منهم في أماكن بعيدة مثل ولاية تكساس وفرجينيا، في الجنوب مثل بيرو وشيلي، ويسمون بالناس ما قبل كلوفيس لعدم وجود اسم افضل.

عودة إلى الأوروبيين: حتى الآن، كلوفيس وشعب ما قبل كلوفيس اختفوا منذ فترة طويلة ولكن لا يزالوا موجودين في الشفرة الوراثية لجميع الأميركيين الأصليين تقريبا. ولكن هؤلاء الناس وصلوا من الساحل الغربي ماذا عن القادمين من الشرق؟ هل كان كولومبوس أول أوروبي يلمح الجنة التي لم يسبق لها مثيل. ليس حتى بالقريب فهناك دليل على أن الأوروبيين زاروا ما هو الآن كندا قبل حوالي 500 عام قبل كولومبوس وهم الفايكنج، ويمكن العثور على أدلة وجودهم في جزيرة نيوفاوندلاند الكندية في مكان يسمى أنس أوكس ميدوز، وهو الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويتكون من بقايا ثمانية مبان كانت هياكل خشبية مغطاة بالعشب والتربة.

لغز غامض اخر: و اضف هذا ايضًا الى قصة اكتشاف امريكا و هي البطاطا الحلوة، نعم هذا صحيح البطاطا الحلوة هذه الدرنة الحمراء المتواضعة فموطنها هو أمريكا الجنوبية ومع ذلك، كانت هناك بطاطا حلوة في بولينيزيا منذ ما يقرب من 1000 سنة مضت فكيف وصلت إلى هناك؟ من خلال مقارنة الحمض النووي للبطاطا الحلوة البولينيزية وأمريكا الجنوبية يعتقد العلماء أنه من الواضح أن شخصا ما جلبهم إلى بولينيزيا بعد زيارة أمريكا الجنوبية او ان سكان الجزر جلبتهم من أمريكا الجنوبية عندما كانوا يستكشفون المحيط الهادئ، وفي كلتا الحالتين فإنه يشير إلى ان شخص من بولينيزيا كان يجرب البطاطا الحلوة من أمريكا الجنوبية للمرة الأولى. وفي الحديث عن علم الوراثة، وجدت دراسة أجريت عام 2014 عن الحمض النووي للسكان الأصليين في جزيرة رابا نوي البولينيزية المعروفة أيضا باسم جزيرة إيستر، بأنه ممزوج بالحمض النووي للسكان الاصليين لأمريكا، و تشير الدراسة ايضًا إلى أن الشعبين كانوا يعيشون معا في عام 1280 تقريبًا.


المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • ارجو ان تقرا أيضا فيما يخص خريطة (بيري ريس)…ومن قبله الإمبراطورية المالية القديمة..وعلاقة رجلاتهم البحرية باكتشاف أمريكا…
    مقال جميل..تحياتي

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!