هل تُعتبر ممارسة الجنس أثناء الحمل آمنة ؟


هل ممارسة الجنس أثناء الحمل أمنة رغم وجود حالات سابقة من الإجهاض؟
هل يوجد ما يدعو للقلق حول ممارسة الجنس أثناء الحمل؟
هل نستطيع اتخاذ وضعياتنا المفضلة نفسها؟
هل تسبب ممارسة الجنس أثناء الحمل الولادة المبكرة؟
هل ازداد النشاط الجنسي عندكِ بعد الحمل؟ لا داعي للقلق فأنتِ لستِ الوحيدة، في الواقع لقد أشار الأخصائيون بطب النساء والتوليد أن العديد من النّساء يواجهون زيادة في الرغبة الجنسيّة أثناء الحمل، وهذا بدوره يثير لديهم العديد من التساؤلات مثل: “هل ممارسة الجنس أثناء الحمل آمنة؟” الخبر الجيّد هنا أنها ليست فقط آمنة ففي العديد من الحالات قد تكون مفيدة.
من الناحية البيولوجيّة، لا يوجد ما هو غير طبيعي حول الرغبة في ممارسة الجنس أثناء حملكِ، فكل ذلك يعود لعمل الهرمونات، حيث أنّ العديد من النساء تزداد رغبتهم خاصةً في الثلث الأول من فترة حملهن، وأيضًا قد تزداد الإثارة الجنسيّة لديكِ بسبب زيادة تدفق الدم إلى الثديين والأعضاء الجنسيّة، ومن المهم ملاحظة أن بعض النساء يواجهن خلال الحمل فقدانًا كاملًا للرغبة الجنسيّة، هذا يعد طبيعيًا أيضًا وربما يعود سببه لتغيّر الهرمونات أو مسألة الثقة بشكل الجسم والغثيان الصباحي.
على العموم، في حال قررتِ ممارسة الجنس وأنتِ حامل لن تواجهي نتائج سلبيّة طالما أن حملكِ يسير بشكل طبيعي.
هل ممارسة الجنس آمنة أثناء الحمل رغم وجود سوابق الإجهاض؟
يعتقد العديد من الناس أن النشاطات الجنسيّة أثناء الحمل تؤدي إلى الإجهاض وبالتأكيد تلك المعلومات خاطئة، الحقيقة أن الإجهاض يحدث بسبب التطور غير الطبيعي للجنين وذلك لا علاقة له بحياتكِ الجنسيّة، فالسائل الأمنيوسي في رحمكِ يحمي طفلكِ وممارسة الجنس قد تزيد من صحتكِ، والعديد من الأبحاث كانت قد اكتشفت أن النساء اللواتي مارسن الجنس خلال فترة الحمل كنّ أقل عرضة لمواجهة العديد من المضاعفات الصحية بما فيها التشنجات، تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم.
هل يوجد ما يدعو للقلق حول ممارسة الجنس أثناء الحمل؟
على الرغم من أن ممارسة الجنس خلال الحمل شيء طبيعي وآمن في الكثير من الحالات، ولكن دائمًا لكل قاعدة شواذ، ومن الجيد أن تكوني مدركة بأن بعض الوضعيات ضارة من الناحية الطبية.
لذلك على طبيبكِ أن يعلمكِ في حال كانت الممارسة الجنسيّة تسبب مضاعفات مثل المشيمة المنزاحة وعدم كفاءة عنق الرحم، بالإضافة لذلك إذا كان لديكِ نزيف غير مبرر أو تسريب للسائل الأمنيوسي عليكِ استشارة طبيبكِ حول ممارسة الجنس خلال حملك.

هل نستطيع اتخاذ وضعياتنا المفضلة نفسها؟
عادةً لا يوجد وضعيّات غير محببة من منظور طبي بل راحتك الجسدية تلعب دورًا مهمًّا في اختيار الوضعية الجنسية المناسبة.
من الشائع لدى النساء الحوامل أن تكون الحامل في الأعلى أثناء العلاقة، يمكنك أيضًا اختيار الجنس الفموي لكن يجب أن تكوني حذرة في حال قام شريككِ بنفخ الهواء داخل المهبل فقد ينتهي الأمر في هذه الحالة بوعاءٍ دمويٍّ مسدود، بإمكانك مناقشة ذلك مع الشريك وبذلك لن تقعي في المشاكل.
هل تسبب ممارسة الجنس أثناء الحمل الولادة؟
اقترح العديد من العلماء احتمالية أن يحرض البروستاغلاندين الموجود في السائل المنوي على الولادة، ولكن في دراسة أجريت عام 2012 لم يتمكن أحد من إيجاد علاقة بين ممارسة الجنس والولادة، ومن ناحية أخرى لم تثبت الأبحاث أن ممارسة الجنس في وقت قريب من موعد ولادتكِ تسبب تأثيرات جانبية سيئة، ومن المثير للاهتمام أن النساء اللواتي يواجهن خطر الولادة المبكرة يتم إخبارهن من الطبيب المتابع للحمل بتجنب ممارسة الجنس في الثلث الأول من فترة حملهن.
وكما ترين، تغيّر الهرمونات لديكِ قد يزيد الرغبة الجنسيّة، في حال حصل ذلك ولم يكن هناك أية مشاكل تجعل ممارسة الجنس خطرة فلا داعي للخوف.
قد تزداد احتمالية الإصابة بعدوى الجهاز البولي”UTL” بعد ممارسة الجنس بشكل عنيف ولكن يمكنكِ تقليل نسبة الإصابة عن طريق اتباع أسلوب أنعم وألطف في ممارسة الجنس.


 

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!