معلومات عن أمين معلوف. (الاسم: أمين معلوف. الميلاد: 25 شباط 1949 (70 سنة)). أديب و روائي و صحفي لبناني من مدينة بيروت ، عضو في أكاديمية اللغة الفرنسية. عمل في الملحق الاقتصادي لصحيفة النهار اللبنانية، وبعد انتقاله إلى فرنسا عمل مع مجلية إيكونوميا الاقتصادية. أول أعماله هو كتاب “الحروب الصليبية كما رآها العرب”. متزوج من أندريه ولديه ثلاثة أبناء، رشدي، طارق، وزياد. لنتعرف أكثر عن هوية هذا الروائي العظيم.

1. بداياته

معلومات عن أمين معلوف سيرة حياة الكاتب اللبناني أمين معلوف أديب روائي صحفي لبناني من بيروت التاريخ المشترك في الشرق الأوسط والغرب

بعد الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975، أخذ أمين معلوف، ملجأً في قرية جبلية قديمة. يتذكر سماع الانفجارات من الحرب التي رفض فيها اتخاذ جانب، ويتساءل ما إذا كان الانضمام إلى هجرة الأسرة لا نهاية لها. “خلال شبابي ، كانت فكرة الانتقال من لبنان غير واردة”، كما يقول. “ثم بدأت أدرك أنني قد أضطر إلى الذهاب، مثل جدي وأعمامي وغيرهم ممن غادروا إلى أمريكا ومصر وأستراليا وكوبا.” ذهب معلوف كلاجئ إلى باريس، حيث عاش هناك منذ عام 1976.

2. حياته الآن

نشر معلوف سبع روايات بالإضافة إلى الصحافة والمقالات وعمل التاريخ. كانت صحافته المبكرة باللغة العربية، ولكن كتبه كلها كانت مكتوبة بالفرنسية، كما أنه يتحدث الإنجليزية بطلاقة. تم ترجمتها إلى أكثر من 20 لغة. أما روايته الخامسة، “صخرة طانيوس” 1993، التي أقيمت في أوائل القرن التاسع عشر في لبنان، مثلما كانت بذور إراقة الدماء الطائفية، فقد فازت بالجائزة الأدبية الأولى لفرنسا، جائزة غونكورد.

معلومات عن أمين معلوف سيرة حياة الكاتب اللبناني أمين معلوف أديب روائي صحفي لبناني من بيروت التاريخ المشترك في الشرق الأوسط والغرب

بالنسبة لمعلوف، كانت الجائزة مصدر “فرحة هائلة” وقلقاً أيضاً “لن يكون لك مطلقاً نفس السكينة، أو الكتابة بنفس البراءة مرة أخرى”. ومع ذلك، لم يكن فكره المهيمن هو أنه فاز بالجائزة التي فاز بها بروست في عام 1919، ولكن في محاولة لبناء عمل جديد يمكن قراءته في غضون بضع سنوات.

3. الجمع البسيط بين العرب والغرب

روايات معلوف تضيء التاريخ المشترك في الشرق الأوسط والغرب. لكن كما كتب في كتابه غير الروائي Murderous Identities))، باعتباره مسيحياً لبنانياً، “حقيقة كوني مسيحياً وفي نفس الوقت لغتي العربية هي اللغة الأم، اللغة المقدسة للإسلام، هي إحدى المفارقات الأساسية التي شكّلت هويتي”. تم ترجمة الكتاب إلى اللغة الإنجليزية نشر في أمريكا وأذهلت المراجعين بصيرته في الصدع التاريخي بين العالم الغربي والعالم العربي ورفضه للانتماءات الدينية القبلية.

4. أسلوب حياته الخاص

يوجد في شقة معلوف في باريس، حيث عاش هنا هو وزوجته منذ 21 عاماً، عن مجموعة واسعة من المصالح الثقافية من لفائف إثيوبية ومنمنمات فارسية إلى كتاب سانت جيمس المقدس من بورتوبيللو رود. ويفضل العمل في استوديوه القريب، أو في كوخ صيادي السمك في ((L’Isle d’Yeu، قبالة ساحل فرنسا الأطلسي، حيث يقضي الزوجان عدة أشهر من السنة هناك. يقول “هناك نوعية من الضوء والتركيز لم تكن لديّ أبداً في باريس”.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!