أفضل فطور صحي يجب عليك تناوله وفقاً لخبراء التغذية: لقد تحولت وجبة الإفطار من حاجة يومية إلى شر يومي! فما هي الحقيقة حول الوجبة التي كانت تُعرف بأهم وجبة في اليوم؟ الكبار يقولون بأن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم وهذا خطأ. كما تغيّر فهمنا للذي يجب علينا أكله لنبقى في صحة جيدة – أي التحول من التركيز على الأطعمة قليلة الدسم إلى إيقاف تناولنا لقطع السكر المكررة – أيضاً فهمنا لوجبة الإفطار والأطعمة الحلوة التي تأتي معها قد شُوّه.

 

يرى البعض أن الإفطار يمكن أن يكون ضاراً بشكل فعال، ففي الآونة الأخيرة كتب عالم الكيمياء الحيوية تيرانسي كيلي في كتابه “وجبة الإفطار هي وجبة خطيرة” حيث يعتقد أن إقلاعه عن وجبة الإفطار ساعده على عكس مرض السكري من النوع الثاني الذي كان معه، حيث انه لم يتناول أي وجبة إفطار منذ عام 2008. نفس الشخص كان قد قال لصحيفة صنداي تايمز في ذلك الوقت: “ارتفعت مستويات الغلوكوز لدي بشكل مثير للقلق وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار كنت نوعاً ما متأكداً من أن حياتي سوف تنتهي على يد ذبحة قلبية أو سكتة دماغية كما يحصل لدى 80% من مرضى السكري.”

 

ويرى آخرون أن وجبة الإفطار ما هي إلا عبارة عن مؤامرة شريرة من الشركات لتشجيعنا على شراء وجبة إضافية في اليوم. مع الدراسات التي تشير إلى أن ما كان يقوله لنا كبار العمر ليس صحيحاً ولكن يمكن لوجبة الإفطار أن تكون مفيدة للحفاظ على إتباعنا لنظام غذائي صحي وذلك بالنظر إلى وباء السمنة العالمي ولإمكان وجبة الإفطار من السيطرة عليه لهذا المرض الذي ما زال يعاني منه الكثيرون منّا. تقول مارسيلا فويزا، المتحدثة باسم جمعية ديتيتيك البريطانية وإخصائية التغذية: “لقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يفقدون الوزن بشكل أكثر نجاحاً وبحفاظهم على هذا المعدّل يخفّضون من مخاطر بعض الأمراض كالسكري والقلب”.

لكن هذا لا يعني أن نقوم بتناول الأطعمة المفعمة بالدهون والمشبعة بالسكر كل صباح ولكن من الناحية المثالية يجب علينا أن نمتنع عن تناول مثل هذه الأطعمة صباحاً. فعلى سبيل المثال تناولك للحم المقدد أو السجق كل صباح ليست فكرة جيدة أبداً كما يجدر بنا القول بأن منظمة الصحة العالمية تصنّف اللحوم المصنعة كمواد مسرطنة. هناك أيضاً خطأ كبير يرتكبه العديد من الناس خلال تناولهم لوجبة الإفطار وهو أنه بدلاً من شرب 150 مل من العصائر الطبيعية يقومون بشرب 600 مل وهذا سوف يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم وهو أمر لا ننصح به نهائياً. وهناك أيضاً فائدة نفسية للإفطار فهو يساعد الشخص على الشعور بالارتياح صباحاً.

 

نحن نعلم أيضاً أن تناولنا لوجبة الإفطار يساعدنا على تحقيق الاستقرار في تناول الطعام وتنظيم وجباتنا اليومية حيث إن لم نتناول هذه الوجبة قد نشعر بصعوبة في التعرّف على مشاعر الجوع خلال بقية اليوم مما يؤدي بنا إلى الإفراط في تناول الطعام. تضيف فويزا: ” يبدوا أن الإفطار المثالي هو أمر غير موجود ولكن لأولئك الذين يحبذون تناول وجبة الفطور اليومية ننصحهم بأن يجمعوا بين البروتين- البيض أو اللبن اليوناني، أن يتناولوا الدهون الصحية كالأفوكادو، أن يتناولوا أيضاً الشوفان وتضيف قائلةً جرّبوا مختلف الأطعمة واختاروا ما تشعرون بالراحة بعده.”


المصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!