لقد كان احترام الحيوانات سمة قديمة موجودة في الديانة الهندوسية .. لكن لماذا يعبد الهندوس البقر وما أصل هذه العبادة عبر التاريخ؟

لماذا يعبد الهندوس البقر ؟ يُعتبر البقر من المقدسات لدى الهندوس، ولكن هل تعلم لماذا؟ لقد كان احترام الحيوانات سمة قديمة موجودة في الديانة الهندوسية، وهناك العديد من الأسباب لتقديس البقر عند معتنقيها. نحن نتبع بعض التقاليد والشعائر بدون أن نعرف حتى السبب الكامن وراءها!

فيما يلي بعض التفسيرات لتقديس الهندوس للبقر وعبادتهم:

حقائق تاريخية:

تروّج الديانة الهندوسية الفيدية (القديمة) لأكل النباتيين بدلاً من اللحم والبيض والسمك. ولكن تقديس البقر عند الديانة الهندوسية لم يكن موجودًا منذ البداية، إنما ظهر عندما أدرك الأفراد أهمية هذه الحيوانات (الأبقار) في الحياة اليومية.

krishna-12-1

الأهمية:

  • تُعتبر الأبقار إحدى أهم الحيوانات وقديمًا كانت تشكل جزءاً تكاملياً في حياة الفرد. إنها تزودنا بالحليب ومنتجات الألبان الأخرى التي تعد جميعها مصادرًا مهمة جداً للمواد والمكملات الغذائية، لذلك بدأ احترام البقر وعبادتهم.
  • كما كان للأبقار أهمية بالغة في الأعمال الزراعية، فكانوا يُحمّلون بالمحاريث من أجل فلح الأرض. ولازالت تُستخدم في العديد من أقسام الزراعة.
  • كانت تُستخدم عربة الأبقار أيضًا كوسيلة للتواصل والسفر، حيث لم يكن هناك قطارات ولا حافلات ولا خطوط جوية. والكثير من الناس كانوا ينتفعون من عربات الحيوانات كوسيلة للنقل.
  • حتى روث الأبقار يُستخدم في العديد من الأغراض في البيوت الريفية إلى يومنا هذا، فيُعد مصدراً ممتازًا للسماد من أجل النباتات. كما يعمل الروث المجفف كوقود جيد جدًا يستخدمه الناس في المناطق الريفية للطهي في أفران “chulha” وهي أفران مصنوعة من الطين.
  • جميع هذه الحقائق تصف أهمية البقر، وهي تجبر الفرد على أن يفكر بعدم قتلهم لأنهم يزودوننا بالكثير من المنافع اليومية.

150930-india-cow

الدين:

وفقًا لأحد أشهر معتقدات الهندوس، تُعتبر البقرة حيوانًا مقدسًا، وسبب ذلك أن الإله “كريشنا” غالبًا ما تم تصويره إلى جانب بقرة، فيُعتبر أنه حامي البقر، لهذا يُمنع قتلهم أو أكلهم. ويعتقد الناس أنك إذا مافعلت ذلك فسوف تغضب الآلهة.

ونظرًا لمنافع البقر العديدة، تُعد البقرة أمّاً لجميع الحيوانات…

كل ما سبق هو عبارة عن أسباب وتفسيرات لتقديس البقر في حياة الهندوس.


اقرأ أيضًا: رجل الغابات الهندي الذي زرع غابة بأكملها على مدى 40 عاماً

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!