للأسف يعتبر الكذب جزءاً لا يتجزء من حياتنا اليومية، وتختلف هذه الكذبات من شخص إلى آخر فمنا من يكذب حول أمور بسيطة ومنا من يكذب حول كبائر الأمور، لكن الكذب أمر سيء مهما كانت الأسباب الكامنة خلفه، أما السؤال فهو: هل يمكن أن نكتشف الكذب في الرسائل النصية؟ تابع معنا هذا المقال إن كنت مهتماً بمعرفة الإجابة.

لماذا نكذب؟ في الحقيقة قبل الإجابة عن هذا السؤال لابد لنا من التأكيد على ما قلناه سابقاً عن عادة الكذب، فالكذب عادة متأصلة في البشرية ولا يوجد شخص لم يكذب على الأقل مئات -إن لم يكن آلاف- من المرات، سواء كانت الكذبة صغيرة أو غير مؤذية أم كانت كبيرة ومهمة جداً، أما عن أسباب الكذب فهي تنحصر غاليبً في هذه الحالات:
لتجنب جرح مشاعر الأشخاص. للحصول على أمر نريده. للتهرب من مشكلة ما.

هل يمكن كشف الكذب من خلال الرسائل النصية؟ إن كنت من مستخدمي برامج الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي بالتأكيد سترغب في معرفة ما إذا كان من الممكن كشف الكذب الموجود في الرسائل النصية، هنيئاً لك لأنه أصبح اليوم من الممكن الكشف عن الكذب بالرسائل النصية.

قام بعض الباحثين بتحليل كلمات وسياقات ومحتويات 1703 محادثة، وبعد التحليل استطاعوا الحصول على 351 محادثة تتضمن بعض الكذبات، وكانت نتيجة الدراسة أن الأشخاص الذين ينوون الكذب أو الذين يكذبون يستعملون هاتين التقنيتين:

الجمل الطويلة: تبين أنه عندما تكذب النساء فإنهن يستخدمن جملاً أطول من الجمل المعتادة بنسبة 13%، في حين أن الرجال يستخدمون جملاً أطول من الجمل الصادقة بنسبة 2%، ليس هذا فقط بل إن الطلاب الذين يكذبون يستعملون جملاً طويلة جداً حيث أن الجمل الكاذبة غالباً تكون أطول بـ 25% من الجمل الصادقة.

التردد والكلمات التي لا تستوجب الالتزام: بغض النظر عن الجمل الطويلة أو القصيرة، بين الباحثون أن الرجال والنساء يستخدمون الكلمات “المترددة” مثل (ربما- أعتقد- أظن- يمكن- قد أستطيع….) أكثر من العادة بنسبة 18%، في حين تبين أن الطلاب –وبشكل مفاجئ- يستعملون هذه الكلمات عندما يكذبون بنسبة 111%.

لابد من القول بأنه هنالك الكثير من المواقع التي تستعمل عناوين جذابة مثل “كيف تكشف كذب المرأة؟”، لكن في الحقيقة إن هذه الدراسة تم إجراؤها على الرجال والنساء والطلاب (من الجنسين)، لذلك لا يمكن حصر نتائج هذه الدراسة بالنساء فقط.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!