لا أحد منا يرغب في أن يتعرض للتوبيخ في عمله، ولا أن يعرف بين زملائه بـ "متملق المدير" .. إليك نصائح لـ اساليب التعامل مع المدير بالشكل الصحيح

كيف اتعامل مع مديري في العمل بشكل صحيح ؟ كل ما يجب وما لايجب فعله – تتشابه علاقتك مع مديرك في أوجه كثيرة في علاقتك مع زوجك أو أي أحد يمثل لك قدر من الأهمية – يعتمد كل شخص على الآخر في مجال التشجيع والتوجيه والدعم، تمضون الساعات العديدة معاً، يوماً بعد يوم، وربما لسنوات، والأهم من ذلك أن كل منكما يستطيع أن يفقد الآخر أعصابه، لكن تماماً كالزواج، فأنتما معاً في السراء والضراء، ولحسن الحظ تستطيع اتباع بعض الاستراتيجيات التي سوف تقود إلى سراء أكثر وضراء أقل.

يكتب روجر فريتز في كتابه القادم « قوة السلوك الإيجابي : اكتشاف مفتاح النجاح – The Power of a Positive Attiude : Discovering the Key to Success» :

« لا أحد، ولا أحد أكثر اهمية في رخائك وسعادتك الوظيفية، وتقدمك وإنجازك الوظيفي من مديرك. بعض الناس محظوظون لكون مدراءهم قادة جيدون، معلمون، وموجهون، بينما البعض الآخر قد يعملوا عند مديرٍ صفاته على العكس تماماً، لكن بغض النظر عن أي منهما، تستطيع أن تستفيد إلى أبعد الحدود من خلال دراسة أهداف مديرك ونمطه، وعادات عمله، ثم تكييف أعمالك بناءً عليها»

هذه بعض المبادئ التوجيهية الأساسية التي سوف تساعدك على تطوير استراتيجيات التعامل بشكل أكثر فعالية مع مديرك.

اولاً: ما يجب أن تفعله

1- شاهد أمثلة على الأشخاص الذين هم على تفاهم مع مدراءهم، فهؤلاء تعلموا كيف يتعاملوا معهم، حاول أن تتعلم منهم والحق خطاهم.

2- ضع في عين الاعتبار أنك قد تكون مسائلاً جزئياً عن علاقتك السيئة مع مديرك، تذكر أن اللوم يقع على كليكما، وبينما لا تستطيع تغيير مديرك، تستطيع تغيير طريقة تصرفك، لذا خذ المسؤولية واتخذ قراراً يحدث تغييراً إيجابياً.

3- حاول أن تجعل عمل مديرك أسهل من خلال أن تعرض عليه تولي بعض المهام الذي يكره إنجازها

4- استمر بمتابعة التقلبات المزاجية لمديرك، اعرف أوقات اليوم أو أيام الاسبوع التي يكون فيها أكثر تقبلاً

5- أخبر مديرك عن حيال شعورك تجاه طريقة معاملته لك، لا تخف مشاعرك، انتظر حتى يكون هادئاً لتناقش هذه المشاعر، وتكلم بهدوء وبخصوصية.

6- راقب مدى إحرازك للتقدم، إذا لم تصل للنجاح المرغوب، أعد تقييم طريقة تعاملك مع مديرك وخذ مساراً آخر. كن صبوراً، لا تتوقع التغيير أن يحدث فجأة.

ثانيًا: ما لا يجب أن تفعله

1- لا تتخاصم مع مديرك ولا تستخف بسلطته، حتى لو اختلفت معه في موقف ما.

2- لا تأخذ النقد على محمل شخصي، حتى لو كان مديرك خارجاً عن طوره، هذا سوف يساعدك على التفريق بين عملك – ممكن الاحتمال – ومديرك – الذي يصعب احتماله .

3- لا تضع نفسك في مواقف محرجة، كطلب موافقة مدير على أمر لا يتطلب موافقته، فقط تصرف من نفسك قم أعلمه بذلك لاحقاً.

4- لا تؤذ مديرك بالنميمة من وراء ظهره. كن مخلصاً.

5- لا تتعامل مع من هو فوق مديرك، إلا في حالات حرجة، كالحالات الطارئة أو الأزمات، لأن اختراق الهرم الوظيفي غالباً ما يسبب مشاكل أكثر مما يحل.

6- وفوق كل شيء، لا تخسر احترامك لذاتك، إذا فشلت استراتيجيات التعامل وأصبح التحول مستحيلاً، افعل ما تستطيع لإبقاء احترام الذات، حتى لو كان هذا يعني إيجاد عمل آخر ومدير آخر.

اقرأ أيضًا: 15 شيء نتعامل معه في حياتنا اليومية له ميزات مخفية


قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!