تعد مشكلة التعرق الزائد من اكثر المشاكل الصحية احراجاً وازعاجًأ في ذات الوقت! هذه النصائح ستساعدك في التخلص من التعرق الزائد بسهولة

كيفية التخلص من التعرق الزائد ؟ التعرق هو احدى العمليات الافرازية للجسم , حيث يتم من خلاله التخلص من الأملاح الزائدة والفضلات. وهو يساعد بتعديل حرارة أجسامنا. التعرق شائع لدى الناس الساكنين في المناخات الحارة والذين يعملون أو يمارسون الرياضة.أيضا يفرز العرق بكميات زائدة عندما يكون الشخص متوترا او قلقا .وبالتالي فالتعرق عملية طبيعية وصحية.

بعض الناس لديهم افراز زائد من العرق عند قيامهم بأدنى مجهود , والبعض يعاني من الرائحة المزعجة للعرق والناتجة عن تفاعل الجراثيم الموجودة على سطح الجلد مع مكونات العرق. لكنها تعتبر مشكلة بسيطة حيث يوجد العديد من العلاجات المنزلية للتخلص من التعرق الزائد وازالة رائحته الكريهة. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية وممارسات حياتية تساعدك لتتغلب على مشكلة التعرق الزائد:

1- الخل الطبيعي:

  • يعتبر الخل واحدا من أفضل الوصفات لازالة رائحة العرق المزعجة.
  • امزج ملعقتين من الخل مع ملعقتين من خل التفاح النقي وتناول هذا المزيج ثلاث مرات يوميا قبل وجبة الطعام.
  • يمكنك أيضا استعمال الخل لدهن تحت الابط او اي منطقة متعرقة من جسمك.

2- شاي الأعشاب:

يعتبر شاي الاعشاب خيارا جيدا لتقليل التعرق وازالة رائحة العرق. شاي الزاج بالاخص فعال حيث يحوي فيتامين ب الذي يساعدك لتقليل التعرق المفرط. أيضا المغنزيوم الموجود فيه يخفض نشاط الغدد العرقية.

اغلي الزاج في ماء حار واتركه ليبرد. تناول هذا الشاي 3 -4 مرات في اليوم.

3- شجرة الويتشهازل:

هذه العشبة تعمل كمقبض ومضاد تعرق طبيعي عند تطبيقها على الجسم , فهي تساعد على جفاف البشرة وتمنع النمو الزائد للجراثيم على الجلد مما يساعد في منع تطور الانتانات .

طبق خلاصة هذه العشبة على مناطق جسدك التي تتعرق كثيرا. يمكنك أيضا استخدام زيت الويتشهازل كبديل لزيت الاعشاب.

4- عصير الطماطم:

يقوم عصير الطماطم عند تناوله بتحسين الدوران الدموي كما يعمل كمضاد انتان عند تطبيقه على الجلد اضافة الى انه يقوم بتضييق مسامات البشرة . ولهذا يستخدم عصير الطماطم بطرق عديدة للتخلص من التعرق الزائد حيث:

يمكنك تناول عصير الطماطم الطازج يوميا , او تطبيق هذا العصير على الجلد لتضييق المسام مما يقلل التعرق. كرر العملية يوميا حتى ترى فرقا في التعرق.

5- البطاطا:

تعتبر البطاطا من أكثر العلاجات المنزلية سهولة وفعالية للتقليل من التعرق المفرط حيث تمنع التعرق خصوصا من تحت الابط .

قم بتقطيع البطاطا لشرائح وافرك بها منطقة تحت الابطين. كرر هذه العملية يوميا وستلاحظ الفرق .

6- عصير عشبة القمح:

يعتبر مستخلص سنابل القمح علاجا منزليا فعالا للتعرق كريه الرائحة حيث يقوم بتعديل الاحماض والسموم الموجودة في الدم . يعتبر هذا العصير غنيا بالبروتينات والفيتامينات خصوصا فيتامين ب6 و ب12 وحمض الفوليك .

لتحصل على نتائج سريعة قم بشرب كأس او اثنين من عصير بذور القمح حيث يقوم بانعاشك وانقاص الرائحة المزعجة للعرق .

7- زهرة الآلام:

تعتبر علاجا اخر للتخلص من التعرق. استبدل القهوة ب كأس من الشاي ممزوج بأقراص من مسحوق هذه الزهرة (تجده في متجر الاعشاب).

8-الصودا وعصير الليمون:

يعمل عصير الليمون كمضاد انتان بينما تساعد الصودا في تنظيف البشرة. اصنع مزيجا من عصير الليمون والصودا ثم اغمس فيه قطعا صغيرة من القطن وامسح بها المناطق المتعرقة . كرر هذه العملية يوميا لتصبح رائحتك نظيفة ومنعشة.

9-نشاء الذرة والصودا:

  • ان كنت تعاني من الرائحة الكريهة تحت الابط فالجأ لهذه الوسيلة .
  • امزج كمية من نشاء الذرة مع الصودا وقم بإضافة الماء لصنع عجينة متماسكة.
  • اتركها نصف ساعة لتجف ثم افرك بها جسمك مع الماء .
  • يمكنك إضافة زيوت اخرى للمزيج لإضفاء رائحة ملطفة زكية .

10- أكياس الشاي:

إن كنت تعاني من التعرق المفرط لراحتي يديك فإليك الحل. يملك حمض التنيك الموجود في الشاي خواص مقبضة ومضادة للتعرق , لذا أضف 5 أكياس من الشاي إلى كوب ماء مغلي واتركها لتبرد ثم انقع يديك فيه لمدة لاتقل عن نصف ساعة وستلاحظ النتيجة .

11 – زيت شجرة الشاي:

هذه الطريقة مخصصة لعلاج تعرق القدمين حيث يملك هذا الزيت خواص مضادة للجراثيم إذ يمنع تكاثرهها في المناطق المتعرقة من الجلد. قم بتطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على القدم أو أي منطقة تعرق أخرى.

12- تناول الكثير من الماء:

يمكنك التقليل من التعرق بتناول كميات كبيرة من الماء حيث يقوم الماء بترطيب البشرة وابقاء الجسم معتدلا وبالتالي يمنع التعرق.كذلك فإن الماء يصرف الفضلات عبر البول مقللا بذلك تركيزها في العرق مما يخفف من رائحة العرق .

تناول 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا لتخفيف التعرق.

13- الاستحمام يوميا:

يعتبر الاستحمام ضروريا جدا للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق اذ يجب الاستحمام يوميا واستخدام صابون مضاد للجراثيم مما يقلل عدد الجراثيم الموجودة على الجلد وبالتالي يخفف من رائحة العرق المزعجة .

14- تخفيف تناول الكافيين:

عند تناوله بكميات زائدة يسبب الكافيين القلق والتوتر إضافة إلى زيادة التعرق . لذا يمكنك تخفيف التعرق إما بالحد من تناول الكافيين او بالامتناع عنه نهائيا.

15- تغيير أنواع الأطعمة والمشروبات:

  • يمكنك تخفيف التعرق والرائحة المزعجة الناجمة عنه بإجراء تغييرات في طعامك وشرابك.
  • تجنب المأكولات ذات الرائحة القوية كالثوم والبصل.
  • المشروبات الساخنة قد تسبب تعرقا زائدا لذا استبدلها بالعصائر والمشروبات المثلجة.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر عوامل الصحة ونمط الحياة على حجم القضيب ؟


المصدر

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!