بناء العضلات لا يتعلق فقط بممارسة تمارين رفع الأثقال أو التمارين العنيفة .. هذه النصائح سوف تعلمك كيف تبني العضلات بطريقة علمية وشكل صحيح

كيف تبني العضلات بسرعة و قوة بـ طريقة علمية ؟ إذا كنت تريد اكتساب العضلات بسرعة فعليك القبول بأمور أخرى كاكتساب بعض الدهون إلى جانب الكتلة العضلية، والتخلي عن بعض النشاطات كالركض مثلًا ليركز جسدك على أمر واحد وهو اكتساب العضلات، كما يجب عليك أن تأكل أكثر وتستخدم إستراتيجية صحيحة في التمرين بالإضافة إلى القيام بتمارين معينة تهدف إلى تنمية الكتلة العضلية.

كيف تبني العضلات بالتمارين الرياضية

البدء بتمارين القوة الأساسية

معظم تمارين الأجزاء الرئيسية من الجسم يجب أن تبدأ بالأساسيات، تمارين القوة متعددة المفاصل كرفع الأثقال بالنسبة للصدر والسكوات بالنسبة للساقين، هذه التمارين إجمالًا ستساعدك على رفع أثقال أكبر بينما لا تزال مفعم بالطاقة والنشاط لتنبيه نمو العضلات بشكل أفضل.

قم بكل ما في وسعك

التمارين عالية الكثافة هي السر وراء بناء العضلات السريع، التمارين الخفيفة مهما كانت المدة طويلة لن تنبه العضلات للنمو بنفس الكفاءة، خطط للقيام بهذه التمارين لمدة 30-45 دقيقة بتواتر 3-4 مرات في الأسبوع، قد تبدو هذه خطة سهل التحكم بها، ولكن تذكر أن كل جلسة عليها أن تكون أشد ما يمكن، ستتألم في البداية بالطبع ولكن مع الوقت ستعتاد على ذلك.

خلال كل جلسة عليك رفع ما أمكنك من الأثقال بطريقة صحيحة، اختبر حدود قدرتك لمعرفة أقصى ما يمكنك رفعه بالقيام بالتدرب على أوزان مختلفة، يجب عليك أن تتمكن من القيام بـ 3-4 جلسات تتألف من 8-12 عدة، إذا لم تستطع خفف الوزن، بشكل عام المجال المكون من 6-12 عدة يحفز نمو العضلات الضخمة بينما عدد المرات الأقل سيحقق مكاسب على حساب حجم العضلات. إذا أمكنك القيام بالتمرين 10 تعدادات متتالية دون أن تتعب، فعليك أن تزيد الوزن، ببساطة لن تنمو عضلاتك إذا لم تتحدى نفسك للقيام بكل ما في وسعك.

استخدم طريقة معينة في التمرين، بحيث يكون رفع الثقل سريع وإنزاله بطيء.

استخدم طريقة صحيحة ومناسبة

لتطوير تكتيكات دقيقة، عليك استخدام الطريقة الصحيحة للقيام بالتمارين في كل مرة.

كمبتدأ عليك التركيز بأن يكون التمرين ضمن حدود قدرتك، جد الوسيلة الصحيحة للقيام بكل تمرين، لا تعتقد أنك فشلت بينما لا تزال بالبداية. يجب عليك أن تكون قادرًا على القيام بكامل الحركة لكل تمرين بدون الحاجة إلى الاتكاء أو إلى تغيير وضعيتك، إذا لم تستطع عليك رفع وزن أخف. في معظم الحالات عليك أن تبدأ بتمطيط (مد) ذراعيك وساقيك. وتعلم مع مدرب في البداية لمعرفة الطريقة الصحيحة للقيام بكل تمرين، بعدها يمكن أن تتدرب بنفسك وأن تبني العضلات بسرعة.

عليك التركيز على مجموعات عضلات مختلفة

لا يجب استخدام نفس مجموعة التمارين على نفس مجموعة العضلات في كل يوم تدريب، ركز بكثافة في كل مرة على مجموعة من العضلات، إذا كنت ستتدرب 3 مرات في الأسبوع، حاول تجربة هذا:

  • في أول يوم تدريب؛ مرّن عضلات الصدر والذراعين (العضلتين ثنائية وثلاثية الرؤوس).
  • في يوم التدريب الثاني؛ مرّن عضلات الساقين.
  • في يوم التدريب الثالث؛ مرّن عضلات البطن وعضلات الصدر مرة أخرى.
  • 6. تجنب حالة التأقلم:

إذا كنت ستقوم بنفس التمارين مرة تلو الأخرى فلن تحرز أي تقدم، في كل مرة عليك أن تزيد الوزن فإذا تأقلمت مع الوزن الجديد، انتقل إلى تمارين أخرى، راقب تطور عضلاتك فإن لم تحرز أي تقدم فعليك أن تزيد الوزن.

استرح بين التدريبات اليومية

تعتبر فترة الراحة تقريبًا بأهمية فترة التدريب بالنسبة لشخص سريع الاستقلاب، فالجسم يحتاج الوقت ليركز على بناء العضلات بدلًا من صرف الحريرات على أمور أخرى، فالركض والتمارين القلبية الأخرى (الكارديو) قد تعيق بناء العضلات بشكل كبير، استرخِ بين التدريبات واحصل على نوم جيد لتبدأ تدريبات اليوم الآخر بنشاط.

طريقة بناء العضلات علمياُ بالعادات الغذائية

تناول الطعام الكامل عالي السعرات

عليك الحصول على أطعمة كاملة القيمة الغذائية وليست فقط عالية السعرات كالأطعمة الغنية بالسكر والطحين الأبيض والزيوت المهدرجة والمواد المضافة، فهذه الأغذية ستزيد نسبة الدهون لديك وليس حجم الكتلة العضلية.

تناول أطباق عالية البروتين والسعرات الحرارية، مثل شرائح اللحم (ستيك)، لحم البقر المشوي ولحم الدجاج المشوي (بجلد ولون داكن)، وسمك السلمون والبيض، تجنب النقانق واللحوم المقددة المعالجة الأخرى، فهذه المأكولات لن تفيدك في بناء العضلات إذا أكلتها بكميات كبيرة. تناول الكثير من الفواكه والخضار من جميع الأنواع، فهي ستزودك بالألياف وقيم غذائية أخرى، كما ستحافظ على نسب المياه في جسمك. تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل.  تناول البقوليات والمكسرات.

تناول الطعام أكثر مما كنت تأكل سابقًا

بناء العضلات السريع يحتاج إلى وقود، عليك إضافة وجبتين إضافيتين بين الوجبات الأساسية:  يمكن للفطور أن يتضمن وعاء من دقيق الشوفان، وأربع بيضات، قطعة أو اثنين من اللحم المشوي، تفاحة، برتقالة وموزة. أما بالنسبة للغداء فيمكن أن تأكل ساندويتش دجاج، عدة حفنات من المكسرات، سلطة خضار، حبتين من الأفوكادو. على العشاء، تناول قطعة كبيرة من اللحم أو بروتين آخر، بطاطس وخضروات أخرى، وحصص ثانية من كل شيء.

تناول مكملات غذائية ولكن لا تعتمد عليها

الكريتين هو مكمل بروتيني يأتي على هيئة مسحوق يخلط مع الماء، يمكن تناوله عدة مرات على مدار اليوم. ميلك شيك بروتين، هو ملحق مقبول إذا كنت تواجه صعوبة في تناول كميات كافية من الطعام بين الوجبات.

تناول الماء بشكل دائم على مدار اليوم

عليك شرب حوالي 3 ليتر في اليوم، اشرب كميات من الماء قبل وبعد التمرين. تخلى عن المشروبات السكرية والغازية، فهي لن تفيدك وبالعكس قد تضرك. الكحول غير مفيد أيضًا بل أنه ضار للغاية.

نصائح أخرى حول بناء العضلات بسرعة

  1. اصطحب صديق لك عند القيام بالتمارين القاسية كالبنش بريس (رفع الأثقال لتدريب عضلات الصدر)، فمثل هذه التمارين خطير ويحتاج إلى دعم معنوي للقيام بعدات أكثر.
  2. ابقَ متحفزًا، قم بالتمارين مع أصدقاءك، اكتب عن تقدمك، قم بكل ما تستطيع القيام به حتى تبقى متحفز.
  3. إذا لم تقم برفع الأثقال مسبقًا، فابدأ بتمارين الضغط (push-ups and chin-ups)، سيكون ذلك صعبًا جدًا في البداية.
  4. قم بتمرين الضغط بطريقة معينة بحيث تدفع بنفسك ببطء نحو الأرض ثم تنهض من جديد دون أن يلامس صدرك الأرض، وهكذا حتى تستطيع القيام بالتمرين بطريقة صحيحة.
  5. ركز على التمارين، ولا تأخذ استراحة بين التمرين والآخر إلا عندك الحاجة وليس عند التعب، هذا سيزيد من قوة التحمل لديك.

تحذيرات هامة

  1. الكثير من التمرين قد يكون خطر، كن واعيًا لظروفك وقدر حدود إمكانيتك لتتجنب الإصابة والضرر.
  2. تناول الكثير من الكريتين ضار، فهو يتفكك في الكلية إلى مركبات سامة، ومع ذلك تناول كميات محدودة منه غير ضار.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة لعضلات معدة مثالية


دانيا الدخيل

مصدر

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!