بعد الثورة المعلوماتية التي نعيش بها هذه الأيام، وتوفر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) عند الجميع، أصبحت المعلومات متاحة لكل الناس. وبقدر ما كانت تلك مزية جيدة إلا أن لها عيوب أيضًا؛ حيث انتشرت في الآونة الأخيرة معلومات متضاربة عن موضوعات مختلفة. مثل فقدان الوزن. يخبرنا البعض أنه يجب أن نأكل وجبات صغيرة باستمرار والبعض الآخر أنه يجب أن نقضي أوقاتًا أطول في صالات اللياقة البدنية، دعنا نتعرف إذا أي من هذه النصائح يجب علينا أن نتبع.

1- الخرافة الأولى: الحمية قليلة الكربوهيدرات هي الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن

الحمية قليلة الكربوهيدرات هي طريقة ممتازة لفقدان الوزن سريعًا، ولكنها ذات عيوب على المدى الطويل. أحد أهم الأسباب التي ربما تجعلك أكثر حذرًا عندما تتعامل مع هذا النوع من الحمية هو أنه يسبب فقدان في الطاقة والخمول والاجهاد السريع نظرًا لنقص الكربوهيدرات من الجسم. تلك ليست الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن، يمكنك أن تجرب الحمية قليلة الدهون والبروتين أيضًا.

2- الخرافة الثانية: لا يجب أن تأكل بعد الساعة السادسة مساءً

© depositphotos.com

تُقال لنا تلك النصيحة دائمًا، تناول الإفطار كالملك، وتناول الغذاء كأنك أمير وتناول العشاء كأنك فقير. أثبتت الدراسات الحديثة أن توقيت تناول الطعام لا يهم كثيرًا بقدر ما يهم كم سعر حراري تتناوله، لذلك فإن القاعدة الأساسية هي أنه يجب عليك أن تحرق كل سعر حراري تتناوله حتى لا يزيد وزنك.

3- الخرافة الثالثة: تناول كميات صغيرة بشكل منتظم طوال اليوم

© depositphotos.com

على العكس، أُثبتت الدراسات أن الذين يتناولون 3 وجبات يوميًا هم الذين يفقدون الوزن أسرع من غيرهم، بل إن الذين يتناولون أكثر من ذلك يميلون لاكتساب الوزن.

4- الخرافة الرابعة: كلما قضيت وقتًا أطول في الجيم كلما كانت النتيجة أفضل

© depositphotos.com © adamcollard / instagram

لا تهم المدة التي تقضيها في ممارسة الألعاب الرياضية بقدر ما يهم أن تعلم ماذا تفعل. في الواقع قد تكون 15 دقيقة من التمارين المنتظمة أفضل من ساعات قد لا تؤدي إلى نتيجة.

5- الخرافة الخامسة: تناول المغذيات أثناء الألعاب الرياضية

© tammyhembrow / instagram © tammyhembrow / instagram

يقترح البعض أن تناول المغذيات بعد تمرين 30 دقيقة قد يؤدي لنتائج أفضل. إلا أن هذا الرأي يفتقد للأبحاث العلمية التي يمكن أن تدعمه أو تجعلنا نقتنع به.

6- الخرافة السادسة: الدهون تجعلك بدينًا

© depositphotos.com

الدهون من الأطعمة التي تحتوي على 9 سعرات حرارية في الجرام الواحد، بينما تحتوي البروتينات على 4 سعرات في الجرام فقط، لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا عند تناول المواد الدهنية. ولكن هذا لا يعني قطع الدهون تمامًا من غذائك، فقط عليك بالموازنة وحساب عدد السعرات الحرارية.

7- الخرافة السابعة: ستكتسب الوزن بالتقدم في العمر

© anthony.varrecchia / instagram

لن تزيد في الوزن بغض النظر عن العمر إذا حافظت على نظام حياة صحي. ومفتاح الحفاظ على نظام صحي هو التمرين المستمر.

8- الخرافة الثامنة: إذا تعبتك العضلة فأنت تؤدي تمرينًا جيدًا

© depositphotos.com

يعتقد البعض أنه طالما كان التمرين مؤلمًا وأنك لا تستطيع تحريك العضلة في اليوم التالي فإن التمرين فعال، وهذا خاطيء تمامًا. تعب العضلة بعد التمرين لا يعني إلا أنك لم تدرب هذه العضلة بما فيه الكفاية أو تركت التمرين عليها لفترة.

9- الخرافة التاسعة: تمديد العضلات قبل التمرين

© depositphotos.com

أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون تمديد العضلة بعد التمرين وليس قبله هم الذين يتمكنون من فقدان الوزن بسرعة أكبر.

10- الخرافة العاشرة: يمكنك تناول أو شرب أي شيء بعد الإفطار عندما تكون صائمًا

هناك قاعدتين مهمتين عند الصيام، لا تجوع كثيرًا وابتعد عن الوجبات السريعة. عليك أن تستهلك ما فيه الكفاية من السعرات الحرارية أُثناء الصيام المتباعد حتى تحافظ على مستويات الإنسولين قليلة لديك، ولكن هذا لا يعني أنك بإمكانك أن تأكل أي شيء حتى لو كان غير صحي.

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!