إن أفضل وسيلة لبداية يومك بشكل صحيح هي تناول وعاء من الشوفان كل صباح! تعرف إلى فوائد الشوفان التي تدفعك لتناوله بشكل يومي !

ست فوائد عجيبة لـ الشوفان لم تكن تعرفها من قبل ! لعل أفضل وسيلة لبداية يومك بشكل صحيح هي تناول وعاء من الشوفان كل صباح، يفسر هذا المقال الفوائد الست من تناول وجبة الشوفان ووسائل أخرى لجعلها وجبة لذيذة.

في البداية، الشوفان الذي نتحدث عنه هنا هو ليس النوع سريع التحضير الذي يأتي بنكهات مختلفة – المليئة بالسكر – لكن الشوفان الحقيقي الذي نقصده عنها هو رقائق الشوفان العادية التي لم يضاف إليها شيء آخر.

تعود فوائد وجبة الشوفان إلى حقيقة أن الشوفان مصدر جيد للألياف سواء القابلة للذوبان منها وغير القابلة للذوبان.

فوائد الشوفان استنادا إلى جمعية السرطان الأمريكية:

  1. تحارب الألياف الغير قابلة للذوبان السرطان لأنها تهاجم الأحماض الصفراء وتخفف من سميتها.
  2. قد تقلل الألياف القابلة للذوبان من الكوليسترول الضار دون تقليل من مستويات الكوليسترول المفيد.
  3. تبطئ الألياف القابلة للذوبان من امتصاص النشا، هذا قد يكون مفيداً لمرضى السكري لأنه بإبطائه للامتصاص سوف يجنب الارتفاعات المفاجئة للسكر في الدم التي تصاحب غالباً المرضى بعد انتهائهم من تناول الوجبة.
  4. اكتشف أن من يتناول المزيد من الشوفان تقل احتماليه إصابته بأمراض القلب، أمراض القلب تنتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة.
  5. كما تملك الكيماويات النباتية في الشوفان خصائص محاربة للسرطان.
  6. قد يكون الشوفان مصدراً جيداً للعديد من المغذيات كفيتامين إي، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم والمنغنيس، لا ننسى أيضاً أن الشوفان يشكل مصدراً جيداً للبروتين.

الفرق بين نوعي الألياف المذكور آنفا، بجانب مصدر الأطعمة الموجودة فيها هو ما تقوم به تلك الألياف فعلياً في جسدك. الدور الرئيسي للألياف الغير قابلة للذوبان هو زيادة وزن البراز وتسريع خروجه من القناة الهضمية، مخففة بذلك من الإمساك، أما الألياف القابلة للذوبان فهي بدورها تتحلل أثناء مرورها في مسارها الهضمي، مشكلة مادة هلامية تأسر بعض المركبات المرتبطة بارتفاع الكوليسترول، لذا فهي تقلل من امتصاص الكوليسترول في دمك.

كيف تحول وجبة الشوفان إلى وجبة شهية؟

  •  لا شك أن وجبة الشوفان تمتلك مذاقاً لا يستسغه الشخص المتوسط ولا يرغب في تناوله كل صباح، لكن هنالك وسائل لجعلها وجبةً أشهى وذو مذاق رائع:
  • حضر وجبة الشوفان بالحليب بدلاً من الماء، بهذه الطريقة سوف تضفي مزيداً من الكالسيوم والبروتين.
  • أضف مسحوق سكر الريجيم «Stevia powder» إلى وجبة الشوفان، هذا سوف يحليها تدريجياً دون الحاجة إلى إضافة السكر.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، أضف بروتيناً منكهاً بنكهة مفضلة لديك، بذلك سوف تضفي نكهة جيدة وبروتين بنفس الوقت، ثم أضف الحليب لتحصل على المزيد من الألياف والكالسيوم والبروتين.
  • أضف قطع الفواكه مثل التوت إلى الوجبة. يجب أن تهدف إلى تناول تقريباً كأس واحد من الشوفان كل صباح لفوائد صحية مثالية، ولا ضير من التلاعب بالمقادير المذكورة إلى أن تحصل على النكهة المرغوبة.

اقرأ أيضًا: 8 عادات يومية لبناء صحة نفسية وعقلية جيدة


مصدر 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!