ستة بلدان فقط حققت المساواة بين الرجل والمرأة هل بلدك بينها؟ كافحت المرأة منذ عصور قديمة سعياً في تحصيل حقوقها الطبيعية التي سلبت منها في أغلب الحضارات لأسباب متنوعة إلا أن هذا الكفاح لم يثمر بعد في نطاقه الواسع فمن بين كل البلاد التي تكسو الأرض لدينا فقط ستة بلدان تمنح النساء المساواة مع الرجل. قبل قرابة العقد لم يكن هناك أي بلد يحقق هذه المساواة لكن المشهد الآن قد تطور واتخذ إيقاعا جيداً هاماً بالرغم من بطء هذا الإيقاع.

ووفقاً لحسابات الCNN لن تتمكن النساء من إحراز هدف الفوز في مرمى المساواة حتى عام 2073. إن بعد هذا الحدث لا يلغي وجود عدد من البلدان التي قفزت فوق الزمن وحققت العدالة المثالية في هذا الشأن ومن بين هذه البلدان بلجيكا والدنمارك وفرنسا ولاتفيا ولوكسمبورغ والسويد وذلك وفقاً لأحد التقارير التي نشرت عام 2019 بعنوان”النساء والعمل والقانون”.

ومن بين هذه البلدان حققت فرنسا التقدم الأكبر خلال العقد الماضي بتطبيقها قوانين العنف المنزلي وعقوبات إجرامية بشأن التحرش الجنسي في مكان العمل كما أنها قدمت إجازات أبوة مدفوعة. إلا أن البلدان في الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى قد حققت نتيجة قدرها 47.37 مما يعني أنهم يمنحون المرأة أقل من نصف الحقوق القانونية التي تساويها بالرجل.

ستة بلدان فقط حققت المساواة بين الرجل والمرأة هل بلدك بينها تعرف على هذه البلدان حول العالم التي حققت نسبة عالية في المساواة بين الرجال و النساء

اعتمدت المعايير التي دعمت هذه الدراسة على عدة أمور منها الذهاب بحرية لأي مكان والبدء بعمل ما والحصول على أجر وراتب تقاعدي وإدارة شركة أو أي من الأصول والزواج وإنجاب الأطفال، وتجسد الأمر من خلال أسئلة مثل” هل يمكن للمرأة السفر خارج منزلها كالرجل؟” و” هل هناك قانون مخصص للعنف المنزلي؟” وبينت الدراسة أن النساء بشكل متوسط يحصلون على ثلاثة أرباع حقوقهم مقارنة بالرجال(وهذا كمتوسط إجمالي).

أحرزت الولايات المتحدة الأميركية 83.75 مما يجعلها خارج قائمة البلدان الخمسين التي تصدرت المساواة عالمياً، بينما حققت المملكة المتحدة 97.5 وألمانيا 91.88 أما أستراليا فحققت 96.88، وتقول كريستالينا جورجيفا الرئيسة المؤقتة ل World Bank Group” إذا حصلت النسوة على فرص المساواة بما يتيح لهن الوصول لأعلى الإمكانيات لن يصبح العالم أكثر عدالة فحسب بل سيصبح أكثر ازدهارا”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

5 حقائق مذهلة عن المرايا واستخدامات المرآة

كلمات ذات صلة: المساواة بين الرجل والمرأة –

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!