يعد الموز غذاء خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم فرضيًا. ما معنى كل هذا بالنسبة لصحتك؟ تعرف إلى فوائد الموز ولم عليك تناوله ؟

ما هي فوائد الموز التي تدفعك لضمه لحميتك ؟ الموز ليس فقط مصدرًا للفيتامينات والألياف، فهو أيضًا غذاء خالي من الدهون والكوليسترول. هل تساءلت يومًا ماهي فوائد الموز غير غناه بفيتامين B6 وفيتامين C والمنغنيز؟

يعد الموز غذاء خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم فرضيًا. ما معنى كل هذا بالنسبة لصحتك؟ يشرح اختصاصي التغذية بيغي تان (Peggy Tan) فوائد الموز ومتى يجب تناوله.

فوائد الموز

1- يعد الموز من أفضل الفواكه الحاوية على فيتامين B6

يتم امتصاص فيتامين B6 الموجود في الموز بسهولة من قبل الجسم، ويمكن لموزة متوسطة الحجم أن تؤمن حوالي ربع الحاجة اليومية للجسم من هذا الفيتامين.

يساعد فيتامين B6 جسمك على:

  • تكوين كريات الدم الحمراء.
  • استقلاب الكربوهيدرات و الدهون وتحويلها إلى طاقة.
  • استقلاب الحموض الأمينية.
  • التخلص من المواد الكيميائية الضارة من الكبد والكلية.
  • المحافظة على صحة الجهاز العصبي.

2- الموز مصدر جيد لفيتامين C

قد لا يخطر لك وجود فيتامين C في الموز ولكن موزة متوسطة الحجم تؤمن 10% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين C.

يساعد فيتامين C على:

  • حماية الجسم من أذية الخلايا و الأنسجة.
  • امتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.
  • انتاج الكولاجين وهو البروتين المسؤول عن تماسك الجلد و العظام مع بعضها البعض.
  • الحفاظ على صحة الدماغ عن طريق إنتاج السيرتونين، وهو هرمون يؤثر على دورة النوم والمزاج وحدثيات الألم والتوتر.

3- المنغنيز الموجود في الموز يفيد الجلد

موزة متوسطة الحجم تزود الجسم بما يقارب 13% من حاجته اليومية للمنغنيز والذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين ويحمي الجلد والخلايا الأخرى من تأثير الجذور الحرة.

4- البوتاسيوم الموجود في الموز له فائدة لصحة القلب و ضغط الدم

موزة بحجم متوسط تستطيع توفير حوالي 320-400 ملغ من البوتاسيوم وهو ما يعادل 10% من حاجة الجسم اليومية. يساعد البوتاسيوم الجسم في الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم، بالإضافة إلى فقر الموز بالصوديوم وهذا التركيب الغني البوتاسيوم والفقير بالصوديوم يسعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

5- الموز يساعد على الهضم وفي التغلب على المشكل المعدية والمعوية

موزة متوسطة الحجم تؤمن حوالي 10-13% من حاجة الجسم اليومية للألياف.

تلعب الألياف الذائبة وغير الذائبة دورًا مهمًا في الصحة، تساعد الألياف الذائبة الجسم في التحكم بمستويات السكر والتخلص من المواد الدهنية مثل الكوليسترول، أما الألياف غير الذوابة تكسب البراز الوزن والليونة، وهذا يساعد الجسم في ال حفاظ على حركة دورية للأمعاء مما يحافظ على صحة الأمعاء ويحميها من الجراثيم. يحوي المور خاصةً الناضج حديثًا على النشاء المقاوم لعمليات الهضم في الأمعاء الدقيقة ويمر منها إلى الأمعاء الغليظة ويساعد هذا النوع من الموز في الحفاظ على الوزن لأنه يُشعِر بالشبع لمدة طويلة. إذًا فالموز يساعد في التغلب على مشاكل الهضم منها: الإمساك، قرحات المعدة والقلس المعدي.

6- الموز يزودك بالطاقة مع مستوى قليل من الدهون والكوليسترول

يحوي الموز على ثلاثة أنواع رئيسية من السكر (سكروز – فركتوز – غلوكوز) وهذا يؤمن مصدر طاقة خالٍ من الدهون والكوليسترول، مما يجعل الموز غذاءً مثاليًا للأطفال والرياضيين على الفطور أو وجبة منتصف النهار أو قبل وبعد الرياضة.

ما هو الوقت الأفضل لتناول الموز؟

وهل هو مناسب للجميع؟يشرح قسم التغذية في مركز (Tiong Bahru) الصحي عن الوقت المثالي لتناول الموز، وهل هو مناسب للجميع بما فيهم مرضى السكري؟ الموز يجب أن يؤكل طازجًا وهو ليس مناسبًا للجميع.

يشرح أخصائي التغذية (Peggy Tan) لماذا يجب تناول الموز وما هو الوقت الأنسب لذلك. ويتم تحديد الوقت الأنسب بحسب حاجاتك الغذائية، وبشكل عام يختلف الطعم والقيمة الغذائية للموز بحسب مرحلة نضوجها، يميل الموز حديث النضج لأن يكون أٌقل حلاوة من الموز الناضج لأن النشاء لم يتفكك بعد إلى السكاكر البسيطة.  من حسنات تناول الموز حديث النضج هو أنك تشعر بالشبع لفترة أطول وتتمتع بفوائد النشاء غير المهضوم، في المقابل عند تناول الموز الناضج مع بعض البقع السوداء عليها سيكون من الأسهل هضمها وستزودك بالطاقة المطلوبة لممارسة الرياضة.

هل يمكن للجميع تناول الموز؟ 

في بعض الحالات الطبية التي تتضمن مستويات عالية من البوتاسيوم في دم المريض من الأفضل أن يُنصَح بعدم تناول الموز.

وعلى عكس المفهوم الشائع يمكن لمريض السكري تناول الموز طالما يقوم باحتساب كمية الكربوهيدرات المتناولة بشكل جيد.


اقرأ أيضًا: إذا كنت تريد الحفاظ على صحة قلبك، عليك تجنب هذه الأمور الثمانية !

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!