يكتسب الناس الوزن في منتصف العمر نتيجة لنقص الفعالية الاستقلابية وغيرها الكثير من العوامل! تعرف إلى اهم أسباب زيادة الوزن وما يجب عليك فعله

زيادة الوزن في منتصف العمر : كيف تحدث وكيف نتجنبها؟ يكتسب الناس الوزن في فترة منتصف العمر نتيجة لنقص الفعالية الاستقلابية، سن اليأس، وعوامل أخرى كثيرة. في هذا المقال، سيشرح لنا قسم الغدد في مشفى سنغافورة هذه الأسباب بشكل أوسع.

ما سبب زيادة الوزن زيادة الوزن في منتصف العمر في منطقة البطن؟

يعد الوزن الزائد وتراكم الدهون في منطقة البطن (الكرش) من أكثر الأمور المزعجة التي تحدث لنا في فترة منتصف العمر، ولكن الجانب الإيجابي فيه هو أننا نستطيع السيطرة عليه والحد من ظهوره عبر اتباع خطوات للمحافظة على الوزن. تقول الدكتورة سونالي غانجولي (Sonali Ganguly) مستشارة قسم الغدد في مستشفى سنغافورة العام وعضو في مجموعة (SignHealth) الصحية:

«يعد اضطراب التوازن الهرموني السبب الأهم في زيادة الوزن عند هذه الفئة العمرية، حيث يزيد وزن أغلب السيدات في فترة ما قبل سن اليأس بسبب تراجع مستويات هرمون البروجيسترون وبقاء الاستروجين ضمن الحدود الطبيعية»

بالرغم من أن سيطرة الاستروجين تساهم في إضافة بضعة كيلوغرامات إلى الوزن، أوضحت د.غانجولي أن عوامل أخرى كثيرة تساهم في تلك العملية كالضغط النفسي، قلة النشاط الجسدي، والعادات الغذائية السيئة سنعرض الآن بالتفصيل أبرز خمسة أسباب لاكتساب دهون البطن في منتصف العمر.

زيادة الوزن في منتصف العمر

انخفاض النشاط الاستقلابي

مع التقدم في السن، يتباطأ النشاط الاستقلابي لكل من الرجال والنساء. وبالتالي يحرقون عددًا أقل من السعرات الحرارية في مقابل زيادة في تراكم الشحوم. يمكن تنشيط الاستقلاب عبر ممارسة الرياضة بالطبع.

نقص الكتلة العضلية

تبدأ الكتلة العضلية بالتقلص بدءًا من عمر الثلاثين، مما يقود إلى اكتساب وزن أكثر لأن العضلات تحرق الدهون بسرعة وتبقي على أجسادنا رشيقة.

سن اليأس

بالنسبة للنساء، يستمر اختلال التوازن الهرموني عند الوصول إلى سن اليأس حيث ينحدر مستوى الاستروجين بشكل سريع. ويستجيب الجسد لهذا التغيير بتثبيت الشحوم كيف يستطيع امتصاص الاستروحين من الخلايا الشحمية مما يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون عند النساء.

أما عند الرجال، يتسبب انخفاض التستوستيرون بزيادة الوزن في منطقة الجذع

نمط الحياة الكسول

 يعيش أغلب الرجال والنساء في هذه الفترة العمرية نمط حياة كسولًا وخاليًا من النشاطات الجسدية، مما يساهم في إبطاء فعالياتهم الاستقلابية اللي تكون قد تباطأت بالفعل في هذا العمر.

الإجهاد

عندما يتضمن العمل الذي تقوم به ضغطًا نفسيًّا عاليًا، يكون الجسد بحالة إجهاد مستمر. فيقوم الكورتيزول (هرمون الشدة النفسية) بإرسال إشارات إلى الدماغ كي يخزن الطاقة لمحاربة حالة الإجهاد مما يجعلنا نأكل أكثر، وتتحول السعرات الحرارية التي نتناولها إلى دهون في البطن.

بعد أن أصبحت لدينا فكرة عن الأسباب لنتعرف على أهم 3 وسائل للتخلص من هذه الدهون

1- اعتمد نظامًا غذائيًا صحيًّا، تناول المزيد من البروتينات قليلة الشحوم بالإضافة إلى الدسم الصحية

من المهم جدًّا زيادة الاستهلاك من المواد الدسمة الحاوية على الحموض الدسمة عديدة اللاإشباع (الحموض الدسمة الأساسية) بالإضافة إلى الحموض الدسمة وحيدة اللاإشباع من أجل تحسين التوازن الهرموني وتحفيز الاستقلاب.

توجد الحموض الدسمة الأساسية omega-3 و omega-6 في الأسماك بشكل خاص، رشيم القمح (الرشيم هو جنين البذرة)، والبذور النباتية كالجوز والبندق.

أما الحموض الدسمة وحيدة اللاإشباع فنجدها في زيت الزيتون وزيت السمسم. ولا ننسى دور البروتينات الجيدة قليلة الشحوم التي نجدها في اللحوم، البيض، البقوليات والسمك في ترميم الكتلة العضلية ومنع تراجعها

2- حافظ على مستوى سكر الدم لديك ضمن الحدود الطبيعية:

تعد مقاومة الأنسجة للإنسولين سببًا آخر لاكتساب دهون البطن في سن الكهولة. الإنسولين هو الهرمون الذي يتحكم باستقلاب الجسم.

لكن العادات الصحية السيئة (كالإكثار من الطعام وتناول النشويات مثلُا) وتراكم الشحوم في الجسم ينقص من فاعلية هذا الهرمون.

هذه الحالة التي تدعى مقاومة الإنسولين تؤدي إلى زيادة سكر الغلوكوز في الدم، والذي يتراكم على شكل شحوم. باتباع نظام غذائي صحي غني بالكاربوهيدرات المركبة كالحبوب الكاملة، البقوليات والخضار تستطيع المحافظة على سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.

3- مارس التمارين الرياضية: 

ينصح الخبراء بالمشي السريع لمدة 30 دقيقة 4-5 مرات أسبوعيًّا بالإضافة إلى تمارين تقوية العضلات (كرفع الأثقال) مرتين كل أسبوع للحد من تناقص الاستقلاب. من الممكن أن يساعدك إجراء تمارين المعدة لمدة عشر دقائق ثلاث مرات يوميًّا، بالإضافة إلى برنامج أسبوعي من التمارين الهوائية على خسارة الدهون في البطن. ختمت د.غانجولي بقولها: «تطرح الشحوم الزائدة مشاكل صحية عديدة، كالسكري من النمط الثاني، ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل قلبية عديدة.»

اقرأ ايضًا: من أجل فقدان الدهون تناول طعام قليل الدهون، تعرف على خرافات صدقناها لوقت طويل واكتشف حقيقتها


 بشار غليوني – مصدر 

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!