حقائق لا تعرفها عن ياسر عرفات. (الاسم: محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني. الميلاد: 24 آب 1929. الوفاة: 11 تشرين الثاني 2004). المعروف باسم ياسرعرفات، هو سياسي فلسطيني وأحد رموز حركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال. هو عضو مؤسس في حزب الفتح السياسي ، لعب دوراً محورياً في النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي. ترأس منظمة التحرير الفلسطينية من عام 1969 إلى عام 2004 وأيضاً السلطة الوطنية الفلسطينية من عام 1994 إلى 2004. يعد من أبرز القادة السياسيين في الوطن العربي فقد كرّس حياته بالمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني. وكان يعامل الفلسطينيين معاملة أبوية، كما رفض الزواج في شبابه كي لا ينشغل عن القضية الفلسطينية.

1. نبذة عن بدايته

ولد ياسر في القاهرة، انتقل إلى القدس ليعيش مع عمه بعد وفاة والدته حيث كان لا يزال صغيراً. لكنه عاد إلى القاهرة وعمل في تهريب الأسلحة إلى فلسطين لمحاربة اليهود. تخصص بالهندسة في جامعة الفؤاد بالقاهرة وحصل على شهادته عام 1956.

2. فجره النضالي

تعود إشراقة ياسر النضالية إلى عام 1958، حين أسس مع أصدقائه شبكة فتح العسكرية من أجل محاربة إسرائيل واستقلال فلسطين. وفي عام 1964 أنشأ منظمة التحرير الفلسطينية برعاية الجامعة العربية. وضع عرفات جزءاً من منظمة التحرير الفلسطينية داخل دولة الأردنية مع قواتها العسكرية الخاصة، لكن بعد تكرر هجماتها على اسرائيل انطلاقاً من الأردن، قام الملك حسين بطردها.

3. النجاة

حقائق لا تعرفها عن ياسر عرفات مجموعة من المعلومات والحقائق التي لم تكن تعرفها حول ياسر عرفات حركة النضال الفلسطيني سياسي فلسطيني حزب الفتح السياسي

بعد تصاعد الغزو العسكري الإسرائيلي، نقل عرفات مقر المنظمة الفلسطينية إلى تونس. نجا من سكتة دماغية خطيرة، ونجا أيضاً من محاولات اغتيال من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية.

4. أشهر أقواله

لم يخفي عرفات عداوته لإسرائيل وأكد بأن نهايتها هو بداية السلام للأمة العربية، حيث قال: ” إن السلام بالنسبة لنا هو تدمير إسرائيل، ونحن مستعدون لحرب طويلة، حرب ستدوم لأجيال”.

5. وفقاً لأرملته

كشفت أرملة عرفات بعض الحقائق عن زوجها بعد وفاته، وحسب ماذكرته فإن عرفات لم يكن يحب الاستماع إلى الموسيقى خاصةً أغاني أم كلثوم .

7. على الصعيد الشخصي

اتسمت حياة عرفات بالسرية بشكل كبير، وشمل ذلك زواجه أيضاً الذي بقي سرياً لمدة سنة. وقد تزوج عرفات من أمينة مكتبه سها الطويل، وأنجب منها ابنة واحدة اسمها زهوة.

8. نوبل للسلام

من المثير للاهتمام حول عرفات بأنه حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 بعد توقيعه اتفاق بالقاهرة مع إسحاق رابين وشمعون بيريز الإسرائيليين من أجل السلام و الاستقرار في المنطقة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن حمدان بن محمد آل مكتوم

كلمات ذات صلة: حركة النضال الفلسطيني – حزب الفتح السياسي – سياسي فلسطيني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

4 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!