حقائق لا تعرفها عن ونستون تشرشل. (الاسم: ونستون ليونارد سبنسر تشرشل. الميلاد: 30 تشرين الثاني 1874. الوفاة: 24 كانون الثاني 1965). سياسي عسكري بريطاني ، يعد من أشهر السياسيين في تاريخ بريطانيا. شغل منصب رئيس الوزراء البريطاني ما بين 1940 إلى 1945. عمل كاتباً قبل انخراطه في العمل السياسي، خدم في الجيش البريطاني وهو من أبرز القادة خلال الحروب التي اندلعت في القرن العشرين.

شارك بحرب البوير الثانية بصفته ضابطاً بالجيش البريطاني، وفي مهام المستعمرة الهندية والسودانية. ساعد تشرشل في قيادة استراتيجية الحلفاء الناجحة مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية لهزيمة قوى المحور وصياغة السلام بعد الحرب، حيث قاد بلاده من الهزيمة إلى النصر. ألف كثيراً من الكتب ذكر فيها تجاربه وحروبه التي شهدها، وكان معارضاً لحركة الاستقلال الهندية ويكره غاندي ومبادئه.

1. نبذة عن بدايته

ولد تشرشل لعائلة أرستقراطية وقضى أولى سنواته في إيرلندا. التحق بمدرسة هارو عام 1888 ولكن بعد أسابيع قليلة انضم لسلاح البندقية هارو وهو ما وضعه على طريق الحياة العسكرية. نجح في امتحان للكلية العسكرية البريطانية بعد محاولات عديدة وكان ترتيبه 20 من أصل 130 طالب.

2. فجره المهني

في ذروة القوة العسكرية شغل تشرشل مهمة في الجيش البريطاني، وانضم إلى سلاح الفرسان الرابع عام 1895 حيث عمل في الحدود الشمالية لكل من الهند والسودان وشهد معركة أم درمان عام 1898. ومن الجدير بالذكر أنه خلال وجوده في الجيش ألف بعض الكتب عن تجاربه أبرزها حرب النهر عام 1899.

3. أكثر من قائد عسكري

عمل تشرشل كمراسل حرب لصحيفة مورنينغ بوست بعد أن ترك الجيش. وخلال إبلاغه عن حرب البوير بجنوب أفريقيا، تم سجنه من قبل البوير بينما كان في حملة كشفية.

4. على الصعيد الشخصي

عام 1908 تزوج كليمنتين هوزييه، كانت علاقتهما مميزة ومليئة بالحب والاحترام، وقد أنجب منها خمسة أطفال.

5. رئيس مجلس التجارة

عام 1908 تم انتخاب تشرشل كعضو في البرلمان، وتم تعيينه رئيساً لمجلس التجارة، أدخل العديد من الإصلاحات لنظام السجون وساعد في الحد من البطالة حيث قام بإنشاء مكاتب توظيف للعاطلين عن العمل.

6. إنجازات كبيرة

ساعد في تحديث وتطوير البحرية البريطانية عندما كان بمثابة القائد الأول للبحرية الأمريكية. وأصدار أوامر لبناء سفن حربية بمحركات تعمل بالوقود بدلاً من محركات عاملة بالفحم. قام بإنشاء الخدمة الجوية البحرية، وأسهم في تطوير الطائرات العسكرية. وعندما كان وزيراً للذخائر عام 1917 أشرف على إنتاج الدبابات والذخائر.

7. “من لندن إلى دلايسميث” 1900

بعد أن سجن تشرشل من قبل البوير في جنوب أفريقيا، هرب و قطع مسافة 300 ميل إلى المستعمرات البرتغالية في الموزمبيق. تصدرت مغامرته الصحف الرسمية وألف كتاب عن تجربته بعنوان “من لندن إلى دلايسميث” 1900.

8. جوائز فخرية

حصل تشرشل على جائزة نوبل في الآداب بفضل مؤلفاته العديدة، وفي مقدمتها كتابه الشهير “الحرب العالمية الثانية”.

9. أشهر أقواله

اشتهر تشرشل بدلوماسية قيادية لم يسبق لها مثيل في بريطانيا ويتجلى ذلك في عدة خطابات ومؤلفات كتبها، حيث قال: ” إن كل الأشياء العظيمة هي بسيطة، والكثير يمكن التعبير عنه بكلمة واحدة مثل الحرية، العدالة، الشرف، الرحمة والأمل”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن كمال جنبلاط

كلمات ذات صلة: رئيس الوزراء البريطاني – سياسي عسكري بريطاني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!