حقائق لا تعرفها عن وليد جنبلاط. (الاسم: وليد جنبلاط. الميلاد: 7 آب 1949 (71 سنة)). سياسي لبناني و زعيم الطائفة الدرزية في لبنان ، كما أنه الزعيم الحالي للحزب التقدمي الاشتراكي. تزعم الحزب بعد اغتيال والده كمال جنبلاط مؤسس الحزب، وصفته هيئة الإذاعة البريطانية بأنه أذكى زعيم لعشيرة الدروز و أكثر القادة قوة في لبنان. شغل جنبلاط منصب وزير الأشغال العامة والنقل والسياحة في مجلس وزارء الوحدة الوطنية برئاسة رشيد كرامة عام 1984.

1. نبذة عن بدايته

إن أصل عائلة جنبلاط تعود لجذور كردية مرتبط تاريخها بجنبولاد بن قاسم الجندي القيسي محافظ حلب ما بين 1530 إلى 1580 والمعروف باسم ابن عربو. ولد وليد في لبنان، ودرس في الجامعة الأمريكية في بيروت. تخرج منها عام 1982 بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارة العامة.

2. فجره السياسي

حقائق لا تعرفها عن وليد جنبلاط زعيم الطائفة الدرزية في لبنان الزعيم الحالي للحزب التقدمي الاشتراكي أذكى زعيم لعشيرة الدروز و أكثر القادة قوة في لبنان

بعد أن تخرج عمل مراسلاً لصحيفة “النهار” في بيروت، وبعد أن أصبح أمين الجميّل رئيساً للبنان شكل سليمان فرنجية ورشيد كرامة و وليد جنبلاط جبهة إنقاذ وطنية مدعومة من سوريا للطعن في حكم الجميّل والاتفاق بين لبنان وإسرائيل الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية مالياً.

3. على الصعيد الشخصيدد

من المثير للاهتمام حول جنبلاط بأنه تزوج ثلاث مرات، الأولى عندما كان في عمر العشرين تزوج من ممثلة إيرانية أكبر منه. والثانية من جيرفيت (Gervette) أنجب منها طفلة واحدة هي تيمور. أما زواجه الثالث فهو من نورا شاراباتي السورية، ابنة وزير الدفاع السوري السابق أحمد الشاراباتي.

4. تغير المسار
بعد وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد عام 2000 شن جنبلاط حملة ضد دمشق من أجل التخلي عن قواتها وانسحابها من لبنان، حيث تبدلت العلاقات الوثيقة بين جنبلاط والحرس السوري القديم مع تولي بشار الأسد للسلطة.

5. حزب الله والحرب السورية

حقائق لا تعرفها عن وليد جنبلاط زعيم الطائفة الدرزية في لبنان الزعيم الحالي للحزب التقدمي الاشتراكي أذكى زعيم لعشيرة الدروز و أكثر القادة قوة في لبنان

في 21 كانون الثاني عام 2011 أكد جنبلاط أنه يؤيد حزب الله. ومع اندلاع الحرب الأهلية السورية ظهر جنبلاط معارضاً للحكومة السورية وكان من أبرز المناهضين للرئيس بشار الأسد.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن هاشم الأتاسي الرئيس السوري الأسبق

كلمات ذات صلة: زعيم الطائفة الدرزية في لبنان – أكثر القادة قوة في لبنان

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!