حقائق لا تعرفها عن ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة. (الاسم: حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة. الميلاد: 28 شباط 1950 (69 سنة)). ملك مملكة البحرين وهو أكبر أبناء أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. أصبح أميراً للبحرين في 6 أذار عام 1999، وملكاً في 14 شباط عام 2002. تخصص في دراسة العلوم العسكرية بمدارس وجامعات بريطانيا، حصل على ماجستير بالعلوم العسكرية ومنح من قبل عمدة مدينة تكساس وسام الحرية. يعد دبلوماسياً كبيراً حيث أكد على المساواة بين جميع الطوائف بما فيهم اليهود، وسمح للعديد من المواطنين الذين تم نفيهم سابقاً بالعودة إلى البحرين. كما أنه نجح في تحسين مستويات المعيشة وجعل البحرين مركزاً مالياً مهماً في العالم. إليك بعض الحقائق عن الملك البحريني التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

بعد أن أنهى حمد دراسته الإبتدائية بمدينة المنامة، دخل ثانوية ليز في مدينة كامبريدج البريطانية. خضع حمد في مسيرته لتدريب عسكري مع الجيش البريطاني، وفي عام 1972 حصل على شهادة بدرجة شرف من قيادة الأركان العامة للولايات المتحدة الأمريكية. ومن الجدير بالذكر أنه تدرب على قيادة طائرات الهليكوبتر وتخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات عام 1978.

2. ولي العهد

سمي حمد ولياً للعهد في 27 حزيران عام 1964، وبعدها بأربع سنوات تم تعيينه رئيساً لمجلس الري ومجلس بلدية المنامة، كما تم تكليفه في العمل بالحرس الوطني البحريني في ذات العام.

3. وزيراً للدفاع

حقائق لا تعرفها عن ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة مجموعة معلومات لم تسمع بها مسبقًا عن ملك مملكة البحرين أمير دولة البحرين

عام 1969 تم تعيين حمد قائداً عاماً لقوة الدفاع في البحرين وبعدها بسنة واحدة أصبح رئيساً لوزارة الدفاع البحرينية ونائباً لرئيس المجلس الإداري. ومن الجدير بالذكر أنه شغل المنصب من 1970 إلى 1988.

3. بصفته أميراً

بعد وفاة والده عيسى بن سلمان آل خليفة أصبح حمد أمير البحرين، وبصفته أميراً أطلق سراح جميع السجناء السياسيين وحل محكمة أمن الدولة. بالإضافة إلى إلغاء مرسوم 1974 المتعلق بتدابير أمن الدولة. وفي عام 2002 أعلن نفسه ملكاً للبحرين.

4. اتهامات ضده

شهدت الفترة الممتدة ما بين 2003 إلى 2010 اتهامات متكررة للملك البحريني من قبل الطائفة الشيعية، حيث مثلت الطائفة السنية الغالبية العظمة في المناصب الهامة بالدولة. وتم اتهام سياسته وحكومته بالفساد والتمييز في السكن والوظائف وتجنيد الأجانب في الخدمات العسكرية.

5. احتجاجات عام 2011

في 14 شباط عام 2011 هزت البحرين مظاهرات تم تنسيقها باسم “يوم الغضب في البحرين” شارك فيها آلاف المواطنين وطالبوا بتنحي الملك حمد. ردت الحكومة البحرينية بحملة قمعية ضخمة.

7. على الصعيد الشخصي

تزوج الملك حمد من 4 نساء وهم على التوالي سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، شيمة حسن الخريش العجمي، حصة فيصل محمد شريم المري و بنة جبر النعيمي.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن الطائفة الزيدية في اليمن

كلمات ذات صلة: ملك مملكة البحرين – أمير دولة البحرين

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!