حقائق لا تعرفها عن كيم جونغ إيل رئيس كوريا الشمالية السابق. (الاسم: كيم جونغ إيل. الميلاد: 16 شباط 1941. الوفاة: 17 كانون الأول 2011). سياسي كوري تولى رئاسة كوريا الشمالية منذ عام 1994 حتى وفاته، شغل مناصب عدة أبرزها القائد الأعلى للجيش الكوري الشعبي ومستشار لجنة الدفاع القومي. أثارت شخصيته المتقلبة جدلاً في عالم السياسة، حيث كان يرفض علناً الانتقادات الشخصية والآراء التي تختلف عن رأيه. شجع كيم على إنتاج العديد من الأفلام الملحمية التي مجدت الأعمال التي كتبها والده، كما تدعي سيرة حياته الرسمية أنه ألف ست أوبرات واستمتع بتنظيم المسرحيات الغنائية. يعد الاحتفال بعيد ميلاده من أهم الأعياد الوطنية نظراً لمسيرته الكبيرة في تاريخ كوريا الشمالية، حيث يشار للرئيس بالقائد العزيز. إليك بعض الحقائق عن كيم جونغ التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. لغز ولادته

هو ابن مؤسس كوريا كيم إل سونغ، شكل مكان ولادته لغزاً وجدلاً واسعاً. حيث تشير بعض التقارير بأنه ولد في قرية بالاتحاد السوفييتي، ويشير بعض المسؤولين بأنه ولد في مخيم سري على جبل بيكدو التابع لمقاطعة سامجيون.

2. ما بين الدراسة والخبرة

في عام 1960 تخرج كيم من مدرسة نامسان، ليلتحق بعدها بجامعة كيم إيل سونغ حيث درس الاقتصاد السياسي الماركسي والعلوم العسكرية. ووفقاً لتقارير رسمية في كوريا الشمالية ما جعل من كيم خبيراً في القيادة وعالم السياسة هومشاركته المبكرة في رابطة الشباب الديمقراطي ومرافقته لوالده في العديد من رحلات الإرشاد الميدانية.

3. فجره السياسي

انضم كيم جونغ إلى حزب العمال عام 1961، وبعد تخرجه من الجامعة بدأت رتبه السياسية تتصاعد خصوصاً مع تحول سياسة الحزب إلى الوفاء الكامل للقائد العظيم كيم إيل سونغ.

4. قائد صارم

حقائق لا تعرفها عن كيم جونغ إيل رئيس كوريا الشمالية السابق معلومات لم تكن تعرفها عن كيم جونغ إيل القائد الأعلى للجيش الكوري

بعد تعيين كيم جونغ قائداً للجنة حزب العمال المركزية، قام بعمليات إصلاح عسكرية ضخمة وعزز من سيطرة الحزب على الجيش حيث طرد الضباط غير المخلصين. عمل على كشف المنشقين والمعارضين وقام بتنفيذ العقوبات الصارمة بحق كل من يخالف الأيديولوجية الخاصة بالحزب.

5. عاشق السينما

أحدث كيم جونغ ثورة في الفنون الكورية، وقام بتشجيع إنتاج الأفلام السينمائية وكل ما هو جديد في وسائل الإعلام. وحسب ما هو متداول فإن كيم جونغ مشاهد شغوف للأفلام ويمتلك أكثر من ألفين فلم.

6. تكريماً لأبيه

من المثير للاهتمام حول كيم جونغ بأنه أخد لقب الأمين العام لحزب العمال و رئيس لجنة الدفاع الوطني ولم يصبح رئيساً رسمياً لكوريا الشمالية. حيث قام بإلغاء منصب الرئيس تخليداً وامتثالاً لأبيه.

7. أشهر أقواله

لم يخفي كيم جونغ معارضته لحكومة أميركا وأكد على تأييده للشعب وليس السلطة، حيث قال: “نحن نعارض السياسات الرجعية للحكومة الأمريكية ولكننا لا نعارض الشعب الأمريكي. نريد أن يكون لدينا العديد من الأصدقاء الجيدين في الولايات المتحدة”.

8. على الصعيد الشخصي

تزوج كيم ثلاث مرات، ولديه ثلاثة أبناء وثلاث بنات يعيش معظمهم في قصور وفيلات بجميع أنحاء كوريا الشمالية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن جمال عبد الناصر الرئيس المصري الأسبق

كلمات ذات صلة: القائد الأعلى للجيش الكوري – رئيس كوريا الشمالية السابق

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!