حقائق لا تعرفها عن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي. (الاسم: فلاديمير فلاديميروفتش بوتين. الميلاد: 7 تشرين الأول 1952 (66 سنة)). سياسي روسي شغل منصب رئاسة روسيا منذ عام 2000 وحتى عام 2008 ثم أعيد انتخابه عام 2012 وهو يشغل منصب الرئاسة حتى يومنا هذا. أدى خدمته العسكرية في جهاز أمن الدولة وتولى منصب مساعد رئيس جامعة ليننغراد للشؤون الخارجية عام 1990.

كما تولى منصب النائب الأول لرئيس حكومة مدينة سانت بطرسبورغ عام 1994. يتحدث بوتين الألمانية بطلاقة ويجيد اللغة الإنكليزية أيضاً، كما أنه مشهور بميوله الرياضية وحبه للحيوانات خاصة الكلاب حيث لديه كلاب أليفة يحبها كثيراً ويصطحبها إلى المحادثات السياسية. إليك بعض الحقائق عن الرئيس الروسي التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد بوتين في ليننغراد المعروفة باسم سانت بطرسبرغ في روسيا، عاش في شقة تعيش فيها ثلاث عائلات وانضم لمدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية محلية. وبعد أن تخرج من جامعة ولاية ليننغراد تخصص في القانون عام 1975.

2. فجره السياسي

بعد تخرجه بدأ مسيرته في الاستخبارات السوفيتية كضابط استخبارات في ألمانيا الشرقية وبقي في هذا المنصب حتى عام 1990 ليتقاعد برتبة مقدم. عاد إلى روسيا وشغل منصب إداري في جامعة ليننغراد وبعد انهيار الشيوعية عام 1991 أصبح مستشار للسياسي الليبرالي أناتولي سوبتشاك. وبعد أن أصبح سوبتشاك رئيس لبلدية ليننغراد، أصبح بوتين مسؤوول العلاقات الخارجية لديه.

3. الرئاسة الروسية

استقال بوريس يلسن من منصب الرئاسة في روسيا عام 1999 وتم تعيين بوتين مكانه حتى يحين موعد الانتخابات الرسمية. وفي آذار عام 2000 فاز بوتين بالانتخابات الرئاسية بنسبة أصوات بلغت 53% من مجموع الأصوات.

4. زيارة تاريخية

قام بوتين بزيارة تاريخية لإسرائيل عام 2004 لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، وتعد أول زيارة لإسرائيل يقوم بها رئيس من رؤساء روسيا.

5. أشهر تصريحاته

كافح بويتن الإرهاب بشدة وأكد في عدة مناسبات على حتمية وحدة المتجمع الدولي من أجل التصدي له وضمان السلام العالمي، حيث قال: ” لقد أظهر الإرهاب أنه لن يتوقف عن التسبب بضحايا بشرية، لا بد من وضع حد لهذا الأمر من خلال توحيد المجتمع العالمي بأسره ضد الإرهاب”.

6. رياضة الجودو

من المثير للاهتمام حول الرئيس الروسي ممارسته رياضات الدفاع عن النفس حيث يصفها بأنها “فلسفة الحياة”، ومن الجدير بالذكر أنه حصل على الحزام الأسود في رياضة الجودو وهو في الثامنة عشر من عمره.

7. على الصعيد الشخصي

تزوج بوتين عام 1983 من بليودميلا وأنجبت له ابنتين هما ماريا وييكاترينا. وبعد ثلاثين عام من الزواج في حزيران عام 2013 أعلن الزوجان الطلاق وأكدا أن القرار تم بالتراضي.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن كمال جنبلاط

كلمات ذات صلة: منصب رئاسة روسيا

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!