حقائق لا تعرفها عن عبد الملك الحوثي. (الاسم: عبد الملك بن بدر الدين الحوثي. الميلاد: 1 كانون الثاني 1979 (40 سنة)). زعيم حركة أنصار الله في اليمن المعروفة باسم الحركة الحوثية، تولى زعامة الحركة في عام 2006 بعد أخيه حسين بدر الدين الحوثي. يعد من أبرز الشخصيات السياسية في اليمن والعالم، برز اسمه على الساحة السياسية عام 2014 بعد أن أعلن الحوثيون سيطرتهم على مقر الحكومة اليمنية في العاصمة صنعاء، والإذاعة الرسمية، وعدد من المواقع العسكرية. حيث ظهر بصورة القائد الوحيد ذو السياسة الصلبة، فكسب قلوب الكثير من اليمنيين وهذا ما ساعده في الاستيلاء على السلطة. إليك بعض الحقائق عن عبد الملك التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. قائد ناجح

عمل خلال انتفاضة اليمنيين عام 2011 على تعزيز سيطرة حركته على محافظة صعدة وهي مسقط رأسه في شمال غرب اليمن. وتمكن من إحداث تغيير كببير داخل الحركة الحوثية بخلق قنوات اتصال ما بين الحوثيين واليمنيين والعالم بأكمله لكي يقوموا بتوصيل أفكار الحركة ورسائلها. حيث قام بتأسيس موقع المنبر الإلكتروني عام 2007، وقناة المسيرة عام 2012 وهذا ما زاد عدد أنصار الحركة داخل اليمن.

2. صموده أمام السعودية

بعد أن استولى الحوثيون بقيادة عبد الملك وبدعم من الرئيس صالح على العاصمة صنعاء وبعض المدن اليمنية الأخرى في أيلول عام 2014، تم نفي هادي وحكومته خارج البلاد. مما أدى إلى تدخل تحالف بقيادة السعودية في الصراع الحاصل في اليمن لإعادة هادي إلى السطلة والقضاء على الحوثيين. لكن حركة عبد الملك بقيت صامدة وتمكنت من تعزيز الجبهات القتالية في مواجهة السعودية وحلفائها.

4. سياسته

إن الأولوية عند عبد الملك الحوثي هي تحقيق العدالة والأمن الشامل والأمانة الدستورية. حيث حارب الفساد وواجه المتهمين بإهمال العدالة وحملهم مسؤولية العواقب التي ستتبع غياب العدالة في كل قرية ومدينة ومنزل.

5. عائلة الحوثي

لم يعرف حتى الآن الكثير عن حياته الشخصية، أو ما إذا كان لديه زوجة أو أطفال. ولكن عائلة الحوثي تنتمي إلى صف النخبة القاضي قبل الانقلاب عام 1962 الذي أطاح بالإمامة الزيدية. ومن المتداول أن الأسرة فقدت العديد من الامتيازات الاجتماعية مع إطاحة الإمامة.

6. ما بين التسوية وطرد اليهود

أعلن عبد الملك الحوثي في حزيران 2007 بأن أتباعه سيلقون أسلحتهم كجزء من تسوية سلمية بوساطة قطرية تحت قيادته. ومن الجدير بالذكر أن الحركة الحوثية استهدفت اليهود في شمال اليمن وقامت بتهجير عدد كبير منهم حيث تعد أميركا وحلفائها اليهود من أبرز أعداء الحركة.

7. خلافاً لما هو شائع

في بيان مصور لعبد الملك الحوثي تعهد بمواصلة القتال ضد المتطرفين والمتقاعسين في الدولة، وخلافاً لما هو شائع نفى وجود أي صلة بينه وبين تنظيم القاعدة وأكد بعدم وجود أي دعم إيراني.

8. شائعات الموت

في بداية 2010 أفادت تقارير أن عبد الملك قد أصيب بجروح بليغة في غارة جوية على مكان تواجده في منطقة ساكين ومقتل ثلاثة من حراسه. إلا أن عبد الملك الحوثي ظهر في بيان مصور في العام نفسه، أنكر إصابته والشائعات التي تم تداولها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

8 من أغرب المواقع الإلكترونية على الأطلاق

كلمات ذات صلة: أبرز الشخصيات السياسية في اليمن – زعيم حركة أنصار الله

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!