حقائق لا تعرفها عن عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي. (الاسم: عادل عبد المهدي المنتفكي. الميلاد: 1942). سياسي عراقي وأحد قادة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وهي حركة شيعية قريبة من إيران. شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في العراق ما بين 7 نيسان عام 2005 إلى 31 أيار عام 2011. وتولى مناصب عديدة سابقاً حيث شغل منصب وزير المالية في حكومة إياد علاوي الأولى، ومنصب وزير النفط في الحكومة العراقية عام 2014. يتقن اللغة الفرنسية والإنكليزية بشكل جيد و يعتبر عادل مخضرماً قادر على الجمع ما بين المتنافسين على الساحة السياسية في البلاد، كما أنه يعد خبيراً اقتصادياً. إليك بعض الحقائق عن عادل عبد المهدي.

1. على غير العادة

يعد المهدي أول رئيس وزراء منتخب للعراق لا ينحدر من حزب الدعوة الإسلامي الشيعي خلال فترة ما بعد صدام حسين.

2. فجره السياسي

إن عبد المهدي هو ابن وزير كان خلال الحكم الملكي العراقي في خمسينات القرن الماضي. انضم عبد المهدي إلى حزب البعث الذي أوصل صدام حسين للسلطة بأواخر السبعينات. وأصبح لاحقاً الخصم الرئيسي لصدام، كشيوعي إسلامي. لكنه هرب من العراق ولم يعد إليها حتى سقوط نظام صدام.

3. الأكراد

لدى عبد المهدي علاقات جيدة مع القادة الأكراد، وهي ميزة رئيسية في تطبيع العلاقات بإقليم كردستان المستقل التي صوت شعبه بأغلبية ساحقة لانشقاقه عن العراق.

4. ازدواجية غير مسبقة

على الرغم من الصراع والعداء الكبير بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن عبد المهدي يحظى بمباركة كل من البلدين. حيث يوافق وجوده المصالح والآراء المطلوبة بالبلاد.

5. النجاة

في عام 2007 بينما كان يشغل منصب نائب الرئيس، أصيب بجروج طفيفة عندما انفجرت قنبلة داخل وزارة الاشغال العامة.

6. مسؤولية ثقيلة

في 24 تشرين الأول عام 2018، أدى عبد المهدي اليمين الدستورية هو وحكومته. وبفضل الخبرة التي يتمتع بها عبد المهدي على الساحة الدبلوماسية العراقية فإنه من المتوقع أن يحقق الاستقرار والتوازن السياسي في البلاد.

المصدر

اقرأ ايضًا:

أغرب الطوائف الدينية حول العالم

كلمات ذات صلة: المجلس الأعلى للثورة الإسلامية – سياسي عراقي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!