حقائق لا تعرفها عن صلاح سالم الضابط المصري. (الاسم: صلاح مصطفى سالم. الميلاد: 25 أيلول 1920. الوفاة: 18 شباط 1962). سياسي و ضابط مصري شارك مع قوات الفدائيين التي كان يقودها الشهيد أحمد عبد العزيز، كان معروفاً عنه شدة حزمه وشخصيته العسكرية القوية بالإضافة لظهوره الدائم بالنظارات الشمسية. ترأس تحرير صحيفة الشعب و شغل عدة مناصب خلال حياته السياسية منها منصب وزير للإرشاد القومي. تعرف على جمال عبد الناصر أثناء حصاره في الفالوجة بفلسطين، وانضم إلى تنظيم الضباط الأحرار. كان عضواً في اللجنة التنفيذية لهذا التنظيم وعندما قام الضباط الأحرار بحركتهم في تموز عام 1952 كان صلاح في العريش وسيطر على القوات الموجودة هناك. إليك بعض الحقائق عن صلاح سالم التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد صلاح شرق السودان بمدينة سنكات، حيث كانت مصر متحدة معها. تعلم الكتاتيب في السودان ثم انتقل إلى القاهرة ليكمل تعليمه بمدرسة الإبراهيمية. انضم إلى الكلية الحربية عام 1938 وتخرج منها بعد عامين، وفي عام 1948 تخرج ضابطاً من كلية أركان الحرب.

2. الراقص الرائد

يعد صلاح أول مسؤول مصري يصل لجنوب السودان لمنع الانفصال حيث حصل على لقب “الراقص الرائد” خلال زيارته لقبيلة الدنكا بجنوب السودان ورقصه معهم رقصة الحرب.

3. على الصعيد الشخصي

تزوج صلاح سالم من زينب سنجر وأنجب منها 5 أطفال هم محمد وخالدة وزينب وماهيتاب وناهد.

4. تخليداً له

تكريماً لصلاح سالم ومسيرته النضالية في سبيل الكرامة والعدالة المصرية تم تسمية أحد أكبر شوارع القاهرة باسمه.

5. على الصعيد السياسي

في عام 1954 بعد تولي جمال عبد الناصر للرئاسة المصرية، أرسل صلاح إلى عدة عواصم عربية أبرزها دمشق وبيروت والرياض من أجل صياغة سياسية مع مصر لتعزيز التعاون الدبلوماسي العربي.

6. جنازة مهيبة

لم يستمر صلاح طويلاً في منصبه كرئيس لنقابة الصحفيين وذلك بسبب مرضه بالفشل الكلوي، حيث اضطر للسفر من أجل العلاج. وإضافة لذلك عاش صراعاً مع السرطان، توفي عام 1962 وتم تشييعه بجنازة مهيبة حضرها الرئيس جمال عبد الناصر وجميع الوزراء.

المصدر

اقرأ ايضًا:

حقائق لا تعرفها عن كوليندا كيتاروفيتش الرئيسة الكرواتية

كلمات ذات صلة: وزير للإرشاد القومي – قوات الفدائيين

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!