حقائق لا تعرفها عن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي. (الاسم: سيرغي فيكتوروفيتش لافروف. الميلاد: 21 أذار 1950 (69 سنة)). سياسي روسي و الوزير الحالي للخارجية الروسية الاتحادية. شغل مناصب عدة قبل أن يصبح وزيراً، حيث كان مفوضاً للاتحاد الروسي و سفير روسيا لدى الأمم المتحدة بالإضافة لتمثيله بلاده في مجلس الأمن الدولي ما بين 1994 إلى 2004. اشتهر لافروف بدبلوماسية قوية حيث أنشأ عدة علاقات دولية لصالح روسيا، كما كان الأيقونة الأبرز خلال الحرب الأهلية السورية. فلا تكاد تخلو أخبارنا اليومية من تصريحات ومواقف لافروف الداعمة لسوريا، إلا ونجد موقفاً أخر متجدد من قبل السلطات الروسية على بقاء دعمها للشعب السوري وحكومته.

1. نبذة عن نسبه و بدايته

ولد لافروف في موسكو، على الرغم من وجود معلومات متداولة غير مؤكدة في الصحافة بأن لافرورف قد ولد في تبليسي (Tbilisi). ومن المعروف أن والدته (KaleriaBarysovna) من السكان الأصليين في موسكو وقد عملت في وزارة التجارة الخارجية بالجمهورية الاشتراكية السوفيتية. درس لافروف في مدرسة ” في كورولينكو” (V. Korolenko) بمدينة نوجينسك، وفي عام 1972 تخرج لافروف من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية السوفيتية.

2. على الصعيد الشخصي

تزوج لافروف من ماريا وقد شاركته في حياته بمختلف الاجتماعات والمؤتمرات. ومن الجدير بالذكر أنه أنجب من ماريا طفلة وحيدة تدعى كاترين.

3. جوائز فخرية

حقق لافروف عدة جوائز وأوسمة فخرية بفضل حنكته وخبرته الدبلوماسية، فمن أبرز ما حققه:

• العامل المشرف في السلك الدبلوماسي بالاتحاد الروسي عام 2004.

• وسام الصداقة من كازاخستان عام 2005.

• وسام الصداقة بين الشعوب من يبلاروسيا عام 2006.

• الصليب الكبير لوسام الشمس من البيرو عام 2007.

• وسام العلم الصربي من صربيا عام 2016.

• وسام العلم الصربي ، الفئة الاولي (صربيا ، 2016)

4. كوفي عنان

حقائق لا تعرفها عن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن سيرغي لافروف سفير روسيا لدى الأمم المتحدة

إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول لافروف، موقف هزلي له مع الأمين العام كوفي عنان. فقد فرض كوفي حظر على التدخين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بينما كانوا في اجتماع، ومع ذلك تجاهل لافروف ببساطة هذه القيود. حيث أكد أن المقر هو منزل واحد لجميع أعضاء الأمم المتحدة دون استثناء، الأمر الذي أكسب لافروف احترام كوفي عنان له.

5. اهتمامات لافروف

من المعروف عن لافروف حرصه الشديد على ممارسة الرياضة رغم أنه مدخن، وهو من عشاق مباريات كرة القدم ومن أشد المعجبين بنادي سبارتاك موسكو. بالإضافة إلى حبه للويسكي (whiskey) الإسكتلندية والمأكولات الإيطالية.

6. دعم الحكومة السورية

بعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، سافر وفد روسي بقيادة لافروف إلى سوريا للتأكيد على دعم روسيا للحكومة السورية. وقد حظي الوفد الروسي ترحيباً ملكياً من قبل آلاف المؤيدين لنظام الأسد وتم رفع الأعلام الروسية امتناناً لفيتو روسيا ضد قرار الأمم المتحدة الذي يطالب بالتدخل العسكري وفرض عقوبات صارمة على الحكومة السورية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يحصل لك ولجسمك عند عدم النوم بشكل كاف ؟

كلمات ذات صلة: وزير الخارجية الروسي – سفير روسيا لدى الأمم المتحدة

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!