حقائق لا تعرفها عن سلطان بن سلمان آل سعود. (الاسم: سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. الميلاد: 27 حزيران 1956 (62 سنة)). الأمير سلطان هو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كما أنه مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي. يعد سلطان أول رائد فضاء عربي مسلم ، شغل منصب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية حتى 27 أيلول عام 2018. ساعد في إنشاء رابطة مستكشفين الفضاء، وعمل في مجلس إدارتها التنفيذية لعدة سنوات. أكد في مناسبات عديدة أن الدولة هي المواطن والمواطن هو الدولة، ولا يوجد انقسام بين القيادة والمواطنين. وساهم بشكل كبير في تحسين استراتيجية المملكة العربية السعودية للسياحة، والبنى التنظيمية في الحكومة السعودية.

1. نبذة عن بدايته

ولد الأمير سلطان في الرياض، تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي فيها. وفي عام 1999 حصل على الماجسيتر في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة سيراكيوز.

2. فجره المهني

تعود إشراقة سلطان المهنية إلى عام 1982 حين بدأ عمله في وزارة الإعلام السعودية. حيث عمل فيها كباحث في قسم الاتصالات الدولية. استمر عمله حتى عام 1984 ثم أنشأ قسم للإعلانات التلفزيونية بوزارة الإعلام، وعلى إثر ذلك أصبح مديراً بالنيابة.

3. علامة فارقة

في عام 1985 سافر الأمير سلطان مع طاقم دولي مكون من سبعة رواد فضاء، وكان دوره كمتخصص في الحمولة على متن المكوك الفضائي من أجل مهمة استكشافية. شكل ذلك علامة مميزة لمسيرة الأمير.

4. على الصعيد الشخصي

تزوج الأمير ابنة سعود بن فيصل وزير الخارجية السابق للمملكة العربية السعودية، وأنجب منها ثلاثة أطفال.

5. رقم قياسي

سافر الأمير على متن مكوك فضائي وهو بعمر 28 سنة فقط، ليحمل بذلك رقماً قياسياً كأصغر شخص يسافر على متن مكوك فضائي.

6. جوائز فخرية

حصل الأمير سلمان على العديد من الجوائز والأوسمة الفخرية، أبرزها وسام الفارس الفخري من فرنسا، شهادة تقدير عالمية من إدارة الطيران والفضاء الوطنية ناسا. بالإضافة إلى وشاح الملك السعودي عبد العزيز.

7. على الصعيد السياسي

اشتهر الأمير سلطان بدعوته الدائمة للوحدة وتأكيده الدائم على أهمية دور المجتمعات في بناء الدولة، وقد أشار كثيراً بأن كل مواطن في البلد هو شخص مسؤول ولا يوجد انقسام بين القيادة والمواطنين.

8. أربسات (ARABSAT)

ساهم الأمي بشكل كبيرفي إطلاق القمر الصناعي أربسات 1 بي (ARABSAT-1B) التابع للمنظمة العربية للاتصالات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن يهود السودان

كلمات ذات صلة: سلطان بن سلمان آل سعود – أول رائد فضاء عربي مسلم

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!