حقائق لا تعرفها عن زايد بن سلطان آل نهيان الرئيس السابق للإمارات المتحدة. (الاسم: زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان. الميلاد: 6 أيار 1918. الوفاة: 2 تشرين الثاني 2004). سياسي إماراتي وهو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، كان له أثر كبير في توحيد إمارات الدولة وازدهارها. اتسم بالحكمة وبشخصيته القيادية وسمعته الطيبة، كما عرف عنه حبه لعمل الخير. فخلال أربعة عقود أنفق الشيخ زايد مليارات الدولارات في مساعدة ما لا يقل عن 40 دولة فقيرة. كان له دور كبير في حل المشاكل العربية من أبرزها نجاح وساطته في التوصل إلى حل الخلاف بين مصر وليبيا. يعد القرار الذي أصدره بخصوص المياه هو الأبرز خلال فترة ولايته على المنطقة الشرقية، حيث أعاد النظر في حقوق الملكية للمياه وجعلها متوفرة لجميع السكان، وعمل على توزيعها بالتساوي على جميع المناطق كما عمل على زيادة المساحات الزراعية.

1. نبذة عن بدايته

ولد الشيخ زايد في مدينة أبو ظبي بقصر الحصن، تلقى تعليمه الأول عند الكتّاب حيث درس أصول اللغة العربية والدين.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة زايد السياسية إلى عام 1946 حين تم تعيينه ممثلاً لأخيه شخبوط بن سلطان آل نهيان على مدينة العين لمدة عشرين عام. ورغم قلة الإمكانيات المتاحة حينها قام بتطويرها وحقق العديد من الإصلاحات، ففي عام 1953 أنشأ أول مدرسة في مدينة العين وقام ببناء مشفى للمدينة، بالإضافة لشبكة من الطرق الواسعة. وفي ذات العام سافر إلى العديد من الدول العالم لزيادة خبرته السياسية والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى.

3. على الصعيد الشخصي

حقائق لا تعرفها عن زايد بن سلطان آل نهيان الرئيس السابق للإمارات المتحدة مجموعة من الحقائق عن زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات سياسي إماراتي

من المثير للاهتمام حول الشيخ زايد بأن لديه ثلاثين ابن وابنة، وعدة زوجات هم عائشة بنت علي الدرمكي، آمنة بنت صالح الدرمكي، موزة بنت سهيل الخييلي، فاطمة بنت مبارك الكتبي، حصة بنت محمد آل نهيان، علياء بنت محمد الشامسي.

4. إمارة أبو ظبي

في عام 1966 تم تعيين الشيخ زايد حاكماً لإمارة أبو ظبي خلفاً لأخيه شخبوط، تشكلت في عهده أول حكومة رسمية لإدارة شؤون البلاد وقام بحملة واسعة لتطوير الإمارة وتحديثها على كافة الأصعدة.

5. أشهر أقواله

دعا الشيخ زايد إلى حظر النفط العربي عن الدول المساندة لإسرائيل، واستجابت له الدول العربية جميعها عام 1973، وأكد على أهمية الدم العربي حين قال: “النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي”.

6. جوائز فخرية

حصل الشيخ زايد على العديد من الجوائز أبرزها الوسام الذهبي للتاريخ العربي، أبرز شخصية عالمية عام 1998، وشاح جامعة الدول العربية ودرع العمل من منظمة العمل العربية.

7. إنجازات عديدة

قام بتنظيم المدن وبناء مساكن مزودة بالمياه العذبة والكهرباء وشبكات الطرق الواسعة. كما اهتم بتطوير القطاع التعليمي. ومن الجدير بالذكر أنه قام بإنشاء عدة مراكز صحية في البلاد.

المصدر

حقائق لا تعرفها عن ياسر عرفات

كلمات ذات صلة: أول رئيس لدولة الإمارات – سياسي إماراتي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!