حقائق لا تعرفها عن خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي. (الاسم: خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان. الميلاد: 25 كانون الثاني 1948 (71 سنة)). سياسي إماراتي وهو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي. تولى الرئاسة عام 2004 بعد وفاة الشيخ زايد، ساهم في الارتقاء ببلاده إلى مستويات عالية، وقدم العديد من النشاطات والمبادرات المهمة في مختلف المجالات. حيث أطلق عدة حملات عالمية لمساعدة الأطفال ومحاربة الأمراض والأوبئة كما أمر أيضاً بإنشاء مؤسسة خليفة التي اهتمت بالقضايا التعليمية والصحية محلياً وعالمياً. يصنف كرابع أغنى ملك في العالم، ويعتبر حسب صحيفة التايمز من القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيراً في العالم.

1. نبذة عن بدايته

ولد الشيخ خليفة في مدينة العين الإماراتية، وهو أكبر أولاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ينحدر من قبيلة بني ياس وهي من أعرق القبائل العربية، درس في مدارس العين وأكمل تحصيله العلمي في أكاديمية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة خليفة السياسية إلى عام 1969 حين تم تعيينه ولياً لعهد إمارة أبو ظبي ورئيساً لدائرة الدفاع حيث أشرف على تجهيز دائرة الدفاع وجهزها بأحدث الأسلحة والمعدات مما جعلها الحجر الأساس لتشكيل القوات المسلحة.

3. على الصعيد الشخصي

تزوج خليفة من شمسة بنت سهيل المزروعي وأنجب منها ولدين محمد وسلطان، وست بنات هم لطيفة، شما، عوشة، موزة، سلامة وشيخة.

4. أشهر أقواله

لم يخفي الشيخ خليفة شكره وامتنانه لأخوه محمد آل مكتوم ومجلس الوزراء عامةً الذين ساهموا في مواجهة الصعوبات التي تعيق تطور البلاد، حيث قال: “أنا أقدر مجلس الوزراء و أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي. الذين واجهوا كل التحديات وخططوا لإزالة جميع العقبات التي تحول دون تحقيق الإنجازات”.

5. إنجازاته

ساهم الشيخ خليفة في تخفيض مستوى البطالة من خلال تدريب وتشجيع المواطنين على العمل في القطاع الخاص، كما ركز على القوات العسكرية وأسس كليات لتدريب الكوادر البشرية. بالإضافة إلى دوره الكبير في تحسين الاستثمار حيث قام ببناء جهاز أبو ظبي للاستثمار الذي عمل على تنظيم وتوجيه الاستثمارات المالية. ومن الجدير بالذكر أن الشيخ خليفة قام ببناء أكثر من 12 مشفى خاص بالإضافة إلى 16 مسشفى حكومي لمعالجة الناس مجاناً في مختلف مناطق الإمارة.

6. “عام زايد”

في ذكرى مرور مئة عام على ميلاد الشيح زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات المتحدة، أطلق الشيخ خليفة على عام 2018 لقب “عام زايد” تقديراً لوالده و ليصبح مناسبة وطنية في دولة الإمارات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن يهود السودان

كلمات ذات صلة: رئيس دولة الإمارات – الرئيس الإماراتي – خليفة بن زايد آل نهيان

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!