حقائق لا تعرفها عن حسني مبارك الرئيس المصري السابق. (الاسم: محمد حسني مبارك. الميلاد: 4 أيار 1928 (90 سنة)). سياسي وزعيم مصري وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر ، شغل منصب الرئاسة المصرية من عام 1981 إلى عام 2011. كان قائداً عسكرياً قبل دخوله السياسة، وقد نجح بصفته كرئيس في إعادة عضوية مصر عام 1989 التي تم تجميدها في الجامعة العربية منذ اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، وإعادة مقر الجامعة العربية إلى القاهرة. اشتهر بموقفه الداعم للمفاوضات السلمية الفلسطينية الإسرائيلية، وتوفير الاستقرار خلال رئاسته بالإضافة إلى مساهمته في تحسين النمو الاقتصادي لمصر. استقال من منصب الرئاسة عام 2011 بعد اندلاع ثورة شعبية ضده، أجبرته على التنحي وتسليم السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

1. نبذة عن بدايته

ولد مبارك في محافظة المنوفية المصرية، تقلى تعليمه الابتدائي في مدارس قريته ثم توجه إلى العاصمة لإكمال تعليمه الثانوي. التحق بالأكاديمية العسكرية المصرية ليحصل على درجة البكالويوس في العلوم العسكرية عام 1949. وبعدها بفترة ذهب إلى الاتحاد السوفيتي وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة مبارك السياسية إلى لحظة التحاقه بالقوات الجوية المصرية، حيث أصبح محاضراً في أكاديمية القوات الجوية وبقي فيها عدة سنوات حتى عام 1959.

3. تدرج المناصب

حقائق لا تعرفها عن حسني مبارك الرئيس المصري السابق مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن حسني مبارك الرئيس الرابع لجمهورية مصر

عين الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967 حسني مبارك مديراً لأكاديمية القوات الجوية وكلفه بمهمة إعادة بناء القوات الجوية التي دمرها الإسرائيليون خلال حرب الأيام الستة عام 1967. بعدها بعامين أصبح مبارك رئيساً لهيئة أركان القوات الجوية المصرية وفي 1972 أصبح قائدها العام.

4. الرئاسة المصرية

بدأ فصل جديد في حياة مبارك عام 1975 حين عينه الرئيس المصري أنور السادات نائباً له، وبعد اغتيال السادات بفترة وجيزة تولى مبارك منصب الرئاسة.

5. على الصعيد الشخصي

تزوج مبارك من باحثة في علم الاجتماع تدعى سوزان صالح ثابت وأنجب منها ولدان.

6. جوائز عديدة

حصل مبارك على وسام الشرف العسكري برتبة فارس من رئيس سوريا، وحصل على وسام الملك عبد العزيز الممتاز من الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز آل سعود. وفي عام 1995 كرمته حكومة الهند بجائزة جواهرلا نهرو (Jawaharlal Nehru) لمساهتمه البارزة في تعزيز التفاهم الدولي والنوايا الحسنة بين شعوب العالم.

7. خلال ولايته

خلال سنوات رئاسته ساهم في تحسين الاقتصاد و زيادة الإنتاج المصري، حيث زاد إنتاج الملابس والأدوية و وفر السكن بأسعار معقولة. حسّن مبارك علاقته مع الاتحاد السوفييتي السابق وحارب الفساد الإداري، كما وسع دائرة مباحث أمن الدولة المصرية وقوات الأمن المركزي.

8. ثورة ضده

في كانون الثاني عام 2011 اندلعت احتجاجات جماهيرية ضد مبارك، أدت إلى ثورة مصرية في كامل البلاد طالبت مبارك بترك السلطة. وعلى الرغم من صمود مبارك وتردده في البداية، إلا أنه استقال من منصب الرئاسة بسبب الضغط المتصاعد.

9. في المحاكم

اتهم مبارك بعدة قضايا منها الفساد وإساءة استعمال السلطة بقتل المحتجين. حكمت محكمة مصرية عليه في حزيران عام 2012 بالسجن مدى الحياة لكن محكمة النقض المصرية ألغت الحكم الصادر ضده. وفي عام 2014 تم الحكم على مبارك بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاختلاس، إلا أن محكمة النقض المصرية قامت مجدداً بإلغاء العقوبة وأمرت بإعادة محاكمته.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفضل هدايا يمكن أن تقدمها لزوجتك

كلمات ذات صلة: الرئيس المصري السابق – الرئيس الرابع لجمهورية مصر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!