حقائق لا تعرفها عن حزب الله اللبناني. (التأسيس: 1982. الأمين العام: حسن نصر الله. المقر الرئيسي: لبنان). هو جماعة شيعية إسلامية مسلحة وحزب سياسي مقره في لبنان. الجناح العسكري لحزب الله هو مجلس الجهاد، وجناحه السياسي هو حزب كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني. وبعد وفاة عباس الموسوي في عام 1992، ترأس الحزب حسن نصر الله. تميزت العلاقة بين حزب الله وسوريا بخصوصية واضحة منذ عقد اتفاق الطائف برعاية سعودية سورية الذي تم بموجبه نزع أسلحة الفصائل اللبنانية المتصارعة وحل المليشيات العسكرية، وأبقت على الأسلحة بحوزة حزب الله الذي لم يكن طرفاً في الحرب الأهلية، بل كان مجال نشاطه متركزاً في منطقة الحزام الأمني الذي أقامته إسرائيل في جنوب لبنان.

1. أمناء الحزب

إن المؤسس الحقيقي لحزب الله هو الشيخ محمد حسين فضل الله، الذي كان لنشاطه الكبير وسط صفوف الشيعة الأثر الأكبر في سرعة تعاطفهم مع فكرة الحزب الذي ظهر إلى الوجود عام 1982 وأعلن عنه رسمياً عام 1985. تولى منصب الأمين العام عباس الموسوي خلفاً لصبحي الطفيلي، ودامت فترة توليه للمنصب 9 أشهر لأن إسرائيل اغتالته عام 1992. ليقود الحزب بعدها حسن نصر الله الذي لا يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

2. مؤسسات الحزب

على الرغم من أن حزب الله هو حزب ذو طابع عسكري وسياسي إلا أن له نشاطات ومؤسسات خدمية عديدة، كان لها الأثر الأكبر في زيادة شعبيته، فقد نشط الحزب في إقامة المدارس والجمعيات الخيرية التي تعتني بأسر الجرحى والشهداء، من أبرز هذه المؤسسات :

• مؤسسة الشهيد ومهمتها الإهتمام التربوي والتعليمي بأسر الشهداء.

• هيئة دعم المقاومة الحزبية التي تجمع التبرعات للمقاومة وتعقد الندوات وتقيم المعارض لزيادة الوعي بأهمية المقاومة.

• جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية التي تعمل على رعاية الأيتام والعجزة والأرامل.

• الهيئة الصحية الإسلامية ولها فروع عدة.

3. الهيكل التنظيمي

تعتبر السرية الكبيرة التي يحرص عليها الحزب في كافة نشاطاته أمراً معروفاً، ورغم ذلك لم يخفي الحزب بعض الهياكل التنظيمية التي تدير مسار عمله، من أبرزها: مجلس الشورى، كتلة نواب، هيئة قيادية، هيئات استشارية، مجلس تخطيطي، مجلس سياسي ومجموعات تنفيذية. ومن المتداول أن القرار في تلك الهيئات يتم وفق أغلبية الأصوات.

4. التوجه والفكر الحزبي

يرفع حزب الله شعارات الإلتزام بالوحدة الوطنية في لبنان والدعوة مع بقية القوى السياسية اللبنانية إلى إقامة مجتمع أكثر عدالة وحرية. ويهتم بالقضايا العربية والإسلامية بخاصة القضية الفلسطينية حيث يعتبر إسرائيل كياناً غير مشروع ويناشد بالقضاء عليها. بالإضافة إلى دعواته المتكررة لتحقيق وحدة وطننا العربي من المحيط إلى الخليج.

5. الوعد الصادق

تميز حزب الله عن غيره من الأحزاب السياسية في الساحة اللبنانية بعملياته المسلحة التي جعلته يخرج بتوجهاته السياسية والعقائدية إلى التطبيق العملي، وفي ضوء هذا نذكر عملية الوعد الصادق، العملية الشهيرة والأكثر شرارة في العالم خاصة للكيان الإسرائيلي، شكلت علامة مفصلية وتاريخية للحزب والوطن العربي.

حقائق لا تعرفها عن حزب الله اللبناني مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن حزب الله جماعة شيعية إسلامية حسن نصر الله

حيث دخلت عناصر مقاتلة من حزب الله الحدود اللبنانية الإسرائيلية وقامت بأسر عدد من الجنود الإسرائيليين لمبادلتهم بأسرى لبنانيين وعرب في سجون إسرائيل. وبالفعل أدت العملية إلى أسر جنديين ومقتل ثمانية أخرين. الأمر الذي تسبب بحرب شرسة على لبنان دامت لمدة 33 يوم. خرج منها الحزب منتصراً و فشلت فيها إسرائيل بالقضاء على ترسانة الحزب العسكرية واستعادة جنديها الأسيرين بالقوة العسكرية دون تفاوض.

6. العلاقة السورية الحزبية

علاقة وطيدة لا مثيل لها في الوطن العربي، حيث لا ينفي حزب الله مساعدات سوريا الدائمة له ضد الاحتلال الإسرائيلي، بل يهدي انتصاراته على إسرائيل لسوريا بالدرجة الثانية بعد لبنان لأنها الداعم الأول وصاحبة الفضل الكبير في انتصارات الحزب.

7. منظمة إرهابية!

على الرغم من بطولات حزب الله ونجاحاته في عدة مستويات إنسانية ووطنية وعربية، إلا أن بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تعتبر الحزب منظمة إرهابية يجب التخلص منها. وعلى الصعيد العربي بعد اندلاع الثورة السورية عام 2011 دعم الحزب النظام السوري وأعلن تدخله عسكرياً في الحرب إلى جانب صفوف الجيش السوري، الأمر الذي تسبب بتزايد إنتقادات بعض الدول العربية ضده، وتصنيفه كمنظمة إرهابية لدى مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

المصدر

اقرأ ايضًا:

هذا ما يحدث عندما تتجمد حتى الموت

كلمات ذات صلة: حسن نصر الله – جماعة شيعية إسلامية

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!