حقائق لا تعرفها عن جورج بوش الابن. (الاسم: جورج والكر بوش. الميلاد: 6 تموز 1946 (73 سنة)). هو سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس الثالث والأربعين لأمريكا في الفترة من 2001 إلى 2009. وكان أيضاً الحاكم السادس والأربعين لولاية تكساس في الفترة من 1995 إلى 2000. استجاب بوش لما أصبح يسمى مبدأ بوش عن طريق إطلاق حملة “الحرب على الإرهاب” وهي حملة عسكرية دولية شملت الحرب في أفغانستان عام 2001 وحرب العراق في عام 2003. شملت ولايته مناقشات وطنية حول الهجرة، الضمان الاجتماعي، والمراقبة الإلكترونية. كما عزز السياسات المتعلقة بالاقتصاد والرعاية الصحية والتعليم، إصلاح الضمان الاجتماعي، وتعديل الدستور لحظر زواج المثليين. إليك بعض الحقائق عن حياة بوش الابن التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن دراسته

درس بوش في مدارس الدولة العامة بمدينة مدلاند، تكساس. وبعدها درس التاريخ بجامعة ييل في المدينة ذاتها بين أعوام 1964 و 1968. لكنه لم يكتفي بذلك وتابع دراسة في جامعة هارفارد وتخرج بشهادة ماجستير إدارة الأعمال.

2. الكارثة الأمريكية

لم يكن عهد رئاسة بوش مستقراً بل تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية في 11 أيلول عام 2001 إلى أكبر هجوم في تاريخها حيث تم تفجير برجي مركز التجارة العالمي وجزء من مبنى البنتاغون، أدى ذلك إلى مصرع ثلاثة ألاف شخص. اتهمت إدارة بوش تنظيم القاعدة بالوقوف خلف تلك الهجمات و أعلنت عن قائمة للإرهاب ضمت عدة منظمات عربية وإسلامية بالإضافة لدولتين هما العراق وإيران.

3. حربه على العراق

ادعت إدارة بوش أن العراق جزءاً من محور الإرهاب الذي يشكل خطراً كبيراً ومتزايداً للمنطقة، وأعلن بوش أنه يجب التدخل عسكرياً للتخلص من أسلحة الدمار الشامل. انضمت ما يقارب العشرين دولة في الحملة العسكرية على العراق من بينها بريطانيا وأستراليا.

بدأت الحرب في 20 أذار عام 2003 نتج عنها تدمير العراق وقتل الكثير من الشعب العراقي بالإضافة لتدمير البنية التحتية ودخول تنظيم القاعدة ونشوب النعرات الطائفية. كل ذلك كان من أجل مساندة وخدمة إسرائيل للتخلص من نظام الرئيس العراقي صدام حسين الذي كان يشكل تهديداً لمصالح وكيان إسرائيل.

4. ماراثون

ما لا يعرفه الكثيرون عن بوش بأنه أول رئيس شارك في ماراثون، حيث أكمل ماراثون هيوستن (Houston Marathon) في غضون 3 ساعات و44 دقيقة. وكان يبلغ من العمر 47 سنة حينها.

5. على الصعيد الشخصي

التقى جورج ب لورا ويلش (Laura Welch) في حفل شواء عند صديق مشترك بينهما عام 1977، وفي نفس السنة تزوجا. وبحلول عام 1981 رزق منها بتوأمين بنات هما جينا وباربارا.

6. مراهق مثير للاهتمام

كمراهق كان بوش مدمناً على الكحول وأيضاً تم حجزه مرة لشربه أثناء القيادة. ويقال أنه تخلى عن الكحول عام 1986 وزوجته لها دور كبير وراء ذلك.

7. إهانة صحفية

في أواخر الفترة الرئاسية الثانية للرئيس الأمريكي بوش، تعرض في 14 كانون الأول عام 2008 لإهانة أثناء زيارة وداع قام بها إلى العراق. حيث قذف الصحفي العراقي منتظر الزيدي زوجي حذائه تجاه بوش أثناء مؤتمر صحفي في بغداد.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن تاريخ حزب البعث العربي الإشتراكي في سوريا

كلمات ذات صلة: الرئيس الثالث والأربعين لأمريكا – الحرب على الإرهاب

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!