حقائق لا تعرفها عن برهم صالح الرئيس العراقي. (الاسم: برهم أحمد صالح. الميلاد: 12 أيلول 1960 (58 سنة)). سياسي كردي عراقي و رئيس جمهورية العراق التاسع منذ 2 تشرين الأول عام 2018. عمل قيادياً في صفوف الإتحاد الوطني الكردستاني الذي انتمى إليه مبكراً في حياته. يجيد اللغة العربية والإنكليزية إلى جانب الكردية، وقد تولى مناصب حكومية عديدة سابقاً، حيث شغل منصب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مرتين ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي بالإضافة لكونه وزيراً للتخطيط. إليك بعض الحقائق عن برهم صالح.

1. نبذة عن بدايته

ولد برهم في مدينة السليمانية بالعراق، ألقي القبض عليه مرتين عام 1979 من قبل النظام البعثي، بتهمة مشاركته في الحركة الوطنية الكردية بالتقاط بعض الصور للمحتجين المناهضين للحكومة في مدينة السليمانية. وبعد 43 يوماً من التعذيب في السجن، تم الإفراج عنه. أنهى دراسته الثانوية ثم غادر العراق متجهاً نحو بريطانيا هرباً من الاضطهاد.

2. على الصعيد الشخصي

تزوج برهم من سارباغ صالح (Sarbagh Salih) رئيسة جمعية التنوع النباتي في الإقليم والناشطة في مجال حقوق المرأة، أنجب منها طفلان.

3. فجره السياسي

حقائق لا تعرفها عن برهم صالح الرئيس العراقي مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن برهم صالح رئيس جمهورية العراق التاسع سياسي كردي عراقي

انضم برهم إلى الاتحاد الوطني الكردستاني في أواخر عام 1976 حيث كان مسؤولاً عن العلاقات الخارجية للإتحاد في لندن.

4. على الصعيد العلمي

بعد وصول برهم إلى بريطانيا درس في جامعة كارديف وحصل فيها على درجة البكالوريوس بالهندسة المدنية عام 1983. وحصل على درجة الدكتوراه بالإحصاء وتطبيقات الحاسوب في الهندسة من جامعة ليفربول عام 1987.

5. ما بعد صدام

عاد برهم إلى العراق بعد سقوط النظام البعثي، وتم تعيينه نائباً لرئيس الوزراء بالحكومة العراقية المؤقتة عام 2004. وفي عام 2005 تم تعيينه وزيراً للتخطيط في الحكومة الانتقالية ورئيساً للجنة الإقتصادية.

6. الانتقال للمعارضة

في أيلول عام 2017 أعلن صالح عن مغادرته للحزب الكردستاني وتشكيل حزب معارض جديد يدعى الائتلاف من أجل العدالة والديمقراطية. وذلك من أجل المنافسة في انتخابات كردستان العراق المقبلة.

7. رئيساً للعراق

في 2 تشرين الأول عام 2018 تم انتخاب برهم رئيساً للعراق حيث هزم منافسه فؤاد حسين.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن أنور السادات الرئيس المصري الأسبق

كلمات ذات صلة: رئيس جمهورية العراق التاسع – سياسي كردي عراقي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!