بالتأكيد قد سمعت بهم من قبل بسبب شعبية سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة أساسن كريد Assassin’s Creed، ولكن يملك الحشاشون تاريخ أظلم وأكثر غموضًا مما يعتقد الكثير من محبي اللعبة. اشتهرت هذه الجماعة من المتطرفين الإسلاميين من العصور الوسطى بقوتهم ونفوذهم من خلال أعمال الإرهاب والقتل والاغتيالات، التي كانت تثير الخوف في قلوب أعدائهم. إليك بعض الحقائق التي قد لا تعرفها عن جماعة المتطرفين الإسلاميين الحشاشون Assassins:

1- من هم الحشاشين؟

طائفة إسماعيلية نزارية انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله.

استخدموا المبشرين السريين المعروفين باسم الدعاة من أجل نشر دينهم. جعلوا القاهرة عاصمة لهم واستمروا في استخدام الدعاة لنشر مذهبهم الإسماعيلي في جميع أنحاء العالم الإسلامي. ولكن بحلول عام 1171 ميلادي، هُزمت ودمجت في الخلافة العباسية على يد صلاح الدين الأيوبي.

2- المعلم الكبير – الحسن بن الصباح:

يعود وجود الحشاشين إلى حسن الصباح، المبشر الإسماعيلي النزاري الفارسي الذي أسس الدولة النزارية في عام 1090. واتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزاً لنشر دعوته، وترسيخ أركان دولته.

3- الفدائيون – الحشاشون:

من داخل قلعة آلمولت، تمكن حسن الصباح من قيادة الولاية النزارية من دولة معزولة وضئيلة إلى قوة حقيقية يحسب لها حساب. وحقق ذلك من خلال الحرب والاغتيالات. حتى الشخصيات الأقوى والأفضل حراسة في ذلك الوقت لم تكن آمنة منهم. سيصبح أي زعيم سياسي أو عسكري أو ديني يشكل تهديداً لهذه الدولة الصغيرة هدفًا، وسيتم اغتياله عندما لا يكون متوقعًا؛ وفي أكثر الأحيان، في مكان عام. عُرف هؤلاء القتلة باسم الفدائيين.

ومع ذلك، فإن كلمة قاتل Assasin تأتي أيضًا من الكلمة العربية الحشاشين التي تُترجم إلى “مستخدمي الحشيش”. تقول احدى الأساطير إن هؤلاء الفدائيين تم إحضارهم إلى آلموت منذ صغرهم للغاية وتربوا في حديقة رائعة، في حين يتم تخديرهم باستخدام الحشيش.

كلما زار حسن الحديقة، كان يتم تقديمه كمبعوث إلهي للفتيان الصغار. في مرحلة ما أثناء تعليمهم، كانوا يحرمون من المخدرات ويلقون في السجن. ثم يقال لهم بعد ذلك أن حسن يمكن أن يخرجهم ويسمح لهم بالعودة إلى “الفردوس” (حديقة القلعة)، ولكن فقط إذا اتبعوا أوامره في الرسالة؛ الأوامر التي شملت الاغتيال والتضحية بالنفس و الإرهاب.

ويأتي الأصل الأكثر ترجيحًا للاسم من المعلم نفسه، حيث تمت تسميتهم أساسين، في إشارة إلى أولئك المؤمنين بـ الأساس، “أساس” الإيمان. أو لأنها استلهمت من الكلمة الأصلية المؤسسين. ولكن مهما كانت الحالة، فإن أفعال هؤلاء القتلة والدقة في ذلك تشير إلى حقيقة أنهم كانوا مدربين تدريباً جيداً؛ شيء كان الإفراط في استهلاك الحشيش سيعرقله.

4- نظام الملك – الهدف الأول للاغتيال:

كان نظام الملك ضحية الحشاشون الأولى. كان ناظم الملك وزير الخارجية في الإمبراطورية السلجوقية، كان الوزير قد أولى عناية جيدة لحسن الصباح، وأصبح أكثر المعارضين للإسماعيليين قسوة. بناءً على نصيحة نظام الملك، أرسل مالك شاه، سلطان السلجوق، قوة عسكرية للسيطرة على آلموت. لكن فشلت هذه الحملة، وتم استهداف الوزير.

حقائق لا تعرفها عن الحشاشون Assassins مجموعة من المعلومات المثيرة التي لم تسمع بها من قبل عن الحشاشين المتطرفين الإسلاميين أعمال الإرهاب

5- حل فخر الملك محل والده، وهو أكبر أبناء نظام الملك، ولكن تم اغتياله أيضًا بنفس الطريقة التي أغتيل بها والده.

6- كونراد من مونفيراتو – ملك بيت المقدس:

واحدة من أكبر عمليات الاغتيال التي قام بها الحشاشين هي اغتيال ملك بيت المقدس. كان كونراد أحد النبلاء الإيطاليين الذي اشتهر كقائد عسكري بعد الدفاع بنجاح عن صور من صلاح الدين الأيوبي عام 1187. لكن حتى قبل أن يتوج ملكاً، وبينما كان يسير في شوارع المدينة، تعرض لهجوم من قبل اثنين من الحشاشين متخفيان في زي رهبان مسيحي، وقتل.

كان المشتبه به الأكثر وضوحا في الجريمة ابن عم كونراد وخصمه ريتشارد قلب الأسد. بالإضافة إلى اشتباه بعض المؤرخين بتعاون صلاح الدين مع الحشاشين لتنفيذ الاغتيال.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق مذهلة ورائعة يجب أن تعرفها عن رمسيس الثاني

كلمات ذات صلة: المتطرفين الإسلاميين – الإرهاب

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!