حقائق لا تعرفها عن الأيزيديين. اليزيديون أو الإيزيديون هي مجموعة عرقية دينية تتمركز في العراق وسوريا. يعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، ألمانيا، جورجيا وأرمينيا. ينتمون عرقياً إلى أصل كردي ذو جذور هندوأوروبية مع أنهم متأثرين بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية وسريانية. ويرى بعض الباحثين الإسلاميين وغيرهم أن الديانة الأيزيدية هي ديانة منشقة ومنحرفة عن الإسلام. لكن الأيزيديون يرون أن شعبهم ودينهم قد وُجد منذ وجود آدم وحواء على الأرض ويرى باحثوهم أن ديانتهم قد انبثقت عن الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين. تعد أبرز الشخصيات الأساسية في الديانة الأيزيدية هي عدي بن مسافر وطاووس ملك. إليك بعض الحقائق عن الأيزيديون في هذه القائمة.

1. عند الولادة والدفن

يقوم الأيزيديون بتعميد الأطفال عند الولادة وعلى الرغم من شيوع الختان فأنهم يعتبرونه ليس ضرورياً. وعند دفن موتاهم يقومون بوضع الميت بأيدي متقاطعة في مقابر مخروطية بعد وفاته مباشرة.

2. الصلاة و يومهم المقدس

إن الأربعاء هو يومهم المقدس والسبت هو يوم راحتهم. ومن المعروف عن الأيزيديين ارتباط صلاتهم بضوء الشمس حيث يصلون أمام ضوئها في الشروق والظهر وعند الغروب.

3. الإرث الثقافي

وفقاً لصحيفة الغارديان، فإن مجتمعهم منعزل للغاية و ممارسة الزواج لديهم أمر طبقي. حيث يقسم المجتمع الأيزيدي إلى ثلاث طبقات هي الشيخ، البير والمريد ويحرّم الزواج بين الطبقات.

4. إيمانهم والأماكن المقدسة

يؤمن الأيزيديون بتناسخ الأرواح وبسبع ملائكة، كما يصومون أربعين يوماً في السنة بداية من شهر كانون الثاني. يعتبر ضريح الشيخ عدي بن مسافر بالقرب من الموصل في منطقة لاش هو الضريح المقدس لهم وقبلتهم ومركزهم الديني.

5. المعاناة

عانى الأيزيديون من الاضطهاد في عهد صدام حسين ولم تتحسن الحياة بالنسبة لهم بمجرد سقوط نظامه. فقد تمت محاربتهم واستهدافهم بشكل وحشي من قبل بعض الجماعات المسلمة.

6. ما بين الحصار والذبح

حسب الإحصائيات المتداولة فأن أكثر من 40 ألف يزيدي محاصرين في جبل خارج سنجار موطنهم الأصلي حيث يتضورن جوعاً ويموتون من العطش. مخيرون بين الحصار والموت فإن غادروا سيواجهون الذبح، حيث ذبح تنظيم داعش الأيزيديين الذين عثر عليهم وانتشرت صوراً على وسائل الإعلام أظهرت مدى الوحشية التي تعرضوا لها من قبل مسلحي داعش.

المصدر

اقرأ ايضًا:

حقائق لا تعرفها عن رئيس العراق السابق صدام حسين

كلمات ذات صلة: جبال سنجار – أصل كردي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!