حقائق لا تعرفها عن إميل لحود. (الاسم: إميل جميل لحود. الميلاد: 12 كانون الثاني 1936 (83 سنة)). سياسي و قائد عسكري لبناني ، ابن العماد جميل لحود أحد قادة الحركة التحريرية. شغل منصب رئيس الجمهورية اللبنانية من عام 1998 إلى 2007. شارك لحود بصفته قائداً للجيش بالتعاون مع القوات السورية عام 1990 بإقصاء عون من قصر بعبدا. قام خلال ولايته بدعم المقاومة اللبنانية ورفض التدخلات الأجنبية في شؤون لبنان الداخلية، وعند مغادرته القصر الرئاسي أعلن أن ضميره مرتاح وأن لبنان بألف خير والجميع يجب أن يعودوا إلى ضميرهم ليعرفوا أن لبنان مختلف عن دول العالم كلها وتحكمه الديمقراطية التوافقية. إليك بعض الحقائق عن لحود التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد لحود في بلدة بعبدا اللبنانية، درس لحود في مدرسة لاسيغيسس (La Segess) ببيروت وأكمل تعليمه الثانوي في مدرسة برمانة. في عام 1956 قرر أن يسير على خطى والده فانضم إلى الكلية الحربية وتخرج منها ملازماً أولاً عام 1959. اتبع دورة الهندسة البحرية عام 1960، وبين أعوام 1972-1979 تلقى تدريباً عسكرياً في كلية القادة البحريين ودورة في أركان الولايات المتحدة الأمريكية.

2. فجره السياسي

في عام 1980 تم تعيين لحود مدير الأفراد في قيادة الجيش وبعدها بثلاثة سنوات تم تعيينه بمنصب إداري في وزارة الدفاع حيث قام بالتنسيق بين مسؤولي الوزارة وقائد الجيش اللبناني. وفي عام 1989 أصبح قائداً للجيش وبقي في منصبه حتى عام 1998 حيث أحيل للتقاعد بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية اللبنانية.

3. على الصعيد اللبناني

دعم لحود المقاومة اللبنانية وأعلن احترامه و موقفه المؤيد لحزب الله، اختار سليم الحص رئيساً للوزراء مما أدى إل اندلاع شرارة التوتر بينه وبين رفيق الحريري. عدّل عام 2001 حدود السلطة التنفيذية للرئيس التي نص عليها اتفاق الطائف، وقام بحملة اعتقالات ضخمة طالت القوميين المنشقين.

4. ما بين التوتر والتعديل

حقائق لا تعرفها عن إميل لحود معلومات وحقائق لم تكن تعرفها عن الرئيس اللبناني الأسبق إميل لحود رئيس الجمهورية اللبنانية قائد عسكري لبناني

في عام 2004 حين شارفت ولاية لحود الرئاسية على الانتهاء تم طرح فكرة تمديد ولايته لثلاث سنوات إضافية. كانت سوريا من أبرز المشجعين على هذا التمديد، لكن ذلك كان مرهوناً بتعديل دستوري جديد مما جعل الاضطرابات الداخلية سيدة الموقف.

5. أشهر أقواله

رد لحود في مناسبات عديدة على منتقديه والشائعات التي وصفته بالخائن، حيث قال: “هناك سببان فقط لإقالة الرئيس، اذا كان ينتهك الدستور أو يرتكب خيانة كبيرة. كيف يمكن لأي شخص أن يتهمني بالخيانة بعد أن أنهيت احتلال إسرائيل لجنوب لبنان عام 2000”.

6. على الصعيد الشخصي

تزوج لحود من أندريا أمادوني عام 1967 وأنجب منها 3 أطفال هم كارين وإميل ورالف.

7. جوائز فخرية

حصل وحود على العديد من الأوسمة الفخرية أبرزها وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر، ووسام الأرز الوطني من رتبة ضابط.

المصدر

اقرأ أيضًا:

الكولاجين مفتاح جمال البشرة وهذه الأطعمة تزيده طبيعياً

كلمات ذات صلة: رئيس الجمهورية اللبنانية – قائد عسكري لبناني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!