حقائق عن موسى الصدر. موسى الصدر (1928 – حوالي 1978)، المعروف باسم الإمام موسى ، كان زعيمًا دينيًا وسياسيًا شيعيًا مسلمًا كان له دور أساسي في تحسين نصيب الشيعة العاديين في جنوب لبنان مع تقليل سلطة الشيعة النخبة. اختفى الصدر في عام 1978 في ظروف غامضة ويفترض أنه ميت.

ولد موسى الصدر في مدينة قم الإيرانية في عام 1928، وهو ابن زعيم ديني شيعي مهم، آية الله صدر الدين الصدر. التحق بالمدرسة الثانوية والابتدائية في قم والجامعة في طهران. لم يكن ينوي أن يدرس الدين، لكن بدعوة من والده، تخلى عن طموحاته العلمانية، وواصل تعليمه في الفقه الإسلامي.

الإمام موسى الصدر الإمام الشيعي في جنوب لبنان إغتيال موسى الصدر موت إمام شيعة جنوب لبنان الشيعة في الجنوب اللبناني أشهر أئمة الشيعيين

في البداية، درس في مدرسة قم الدينية (المدرسة الدينية)، وبينما كان لا يزال في قم قام بتحرير مجلة، Makatib-I Islami (المدارس الإسلامية)، والتي لا تزال تنشر في إيران. بعد عام واحد من وفاة والده في عام 1953، انتقل إلى النجف في العراق، حيث درس في عهد آية الله محسن الحكيم.

-إمام صور.

زار الصدر لبنان لأول مرة، وهو موطن أجداده، وكان في عام 1957. وخلال هذه الزيارة، ترك انطباعًا قويًا على إخوانه الشيعة اللبنانيين. وبعد وفاة الزعيم الديني الشيعي لمدينة صور الساحلية الجنوبية، تمت دعوته ليصبح الإمام، أو السلطة الدينية العليا، في صور. في عام 1960 انتقل إلى صور، بدعم كبير من معلمه و ناصحه الأول، محسن الحكيم.

-الزعيم السياسي.

لقد أدرك بذكاء أن قوته تكمن جزئياً في دوره كحارس للرموز الدينية. لكن قبل كل شيء، كان برجماتي. إنه تكريم لمهاراته السياسية وتعليقه على تكتيكاته بأن أحد اللبنانيين المطلعين كان يجب أن يعلق على أنه لا أحد يعرف موقف الإمام موسى.

الإمام موسى الصدر الإمام الشيعي في جنوب لبنان إغتيال موسى الصدر موت إمام شيعة جنوب لبنان الشيعة في الجنوب اللبناني أشهر أئمة الشيعيين

كان أغلب الأوقات ناقدًا لشاه إيران، ولكن بعد حرب يوم كيبور (أكتوبر) عام 1973، تدهورت علاقاته مع الشاه بشكل خطير. واتهم الشاه بقمع الدين في إيران، وندد بموقفه المؤيد لإسرائيل، ووصفه بأنه “أداة إمبريالية”. ومع تدهور علاقات الإمام موسى مع إيران بعد عام 1973، قام بتحسين علاقاته مع العراق، والتي ربما يكون قد تلقى من خلالها تمويلًا كبيرًا في أوائل عام 1974.

-رئيس المجلس الاعلى الشيعي.

في عام 1967، أصدر مجلس النواب (أو البرلمان) قانونًا بإنشاء مجلس شيعي أعلى، والذي سيوفر لأول مرة هيئة تمثيلية للشيعة المستقلين عن المسلمين السنة. لقد ظهر المجلس فعليًا في عام 1969، حيث كان الإمام موسى رئيسًا له لمدة ست سنوات – وهو تأكيد مذهل لوضعه كرجل دين شيعي بارز في البلاد، وبالتأكيد أحد أهم الشخصيات السياسية في المجتمع الشيعي.

سرعان ما سعى المجلس للتقدم بمطالب في المجالات العسكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بما في ذلك: تحسين التدابير للدفاع عن الجنوب، وتوفير صناديق التنمية، وبناء وتحسين المدارس والمستشفيات، وزيادة في عدد الشيعة المعينين في المناصب الحكومية العليا.

الإمام موسى الصدر الإمام الشيعي في جنوب لبنان إغتيال موسى الصدر موت إمام شيعة جنوب لبنان الشيعة في الجنوب اللبناني أشهر أئمة الشيعيين

-الحرب الأهلية اللبنانية.

بعد عام واحد فقط، تخطت جهود الصدر الحرب الأهلية في لبنان. وبحلول يوليو 1975، أصبح من المعروف أن مليشياً ملحقة بحركة المحرومين قد تشكلت. الميليشيا، أفواج المقاومة اللبنانية (مفارز المقاومة اللبنانية)، المعروفة أكثر بالاختصار “أمل”، تم تدريبها في البداية من قبل فتح (أكبر منظمة في منظمة التحرير الفلسطينية)، لعبت دورًا ثانويًا في القتال في 1975 و 1976. كانت حركة موسى الصدر تابعة لـ LNM وحلفائها في منظمة التحرير الفلسطينية خلال السنة الأولى من الحرب الأهلية، لكنها اندلعت مع حلفائها السابقين عندما تدخل السوريون في يونيو 1976 إلى منع هزيمة الجبهة اللبنانية المارونية.

-الاختفاء والموت المفترض.

في أغسطس 1978، سافر من بيروت إلى طرابلس مع اثنين من المساعدين لحضور مراسم الاحتفال بذكرى وصول الزعيم الليبي معمر القذافي إلى السلطة عام 1969. وعندما لم يُشاهد في طرابلس، قيل إنه غادر إلى إيطاليا. ولم تتمكن طواقم الخطوط الجوية من التأكيد أنه سافر جواً من ليبيا إلى إيطاليا، ولم يسبق أن تمت رؤيته بعد ذلك على جانبي البحر المتوسط

ورغم أن مصيره غير معروف، إلا أنه كان يُشتبه على نطاق واسع بأنه قُتل بناء على طلب القذافي، الذي ربما نظر إليه على أنه منافس ديني. ادعت الحكومة الليبية بسرعة أن لديها أدلة على أن الصدر قد غادر البلاد. ومع ذلك، ردت منظمة التحرير الفلسطينية بأنها عثرت على حقيبة الصدر في فندق في طرابلس ولم تكشف عن أي دليل على وصوله إلى روما.

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!