حروق الشمس لن تؤلمك بتطبيق هذه الخطوات السهلة. يعتبر الجلد العضو الأكبر في جسم الإنسان وخط الدفاع الأول أمام حشود الجراثيم التي تهدد سلامتنا الصحية في كل ثانية. لا يقتصر دوره على حمايتنا ضد الجراثيم فحسب بل ضد عوامل أخرى مؤذية منها أشعة الشمس فوق البنفسجية. تقوم هذه الأشعة بإلحاق الأذى ببشرتنا بشكل بسيط ومع امتداد زمن التعرض لها ستزداد مقدرتها على الأذى ليتفاقم الأمر وتبدأ الحروق بالظهور على سطح الجلد. تسبب هذه الحروق حكة واحمرارا وتهيجاً للبشرة، إلا أنه ثمة تقنيات للتخفيف من ذلك سنتعرف عليها في ما يلي.

تجنب الشمس مباشرة

قد تغض نظرك عن الحروق الشمسية التي تعرضت لها وتتابع نشاطك في الشمس دون أن تدري بكمية الأذى التي تسببها لنفسك ففي الوقت الذي يحاول جسمك ترميم الضرر الذي تعرض له ستعرضه للمزيد من الأذية الشمسية، فالمناطق المصابة تصبح أضعف ويزداد تهيجها في ظل استمرار التعرض لأشعة الشمس التي قد تزيد من فرص إصابتك بسرطان الجلد. تجنب الشمس ريثما تتعافى حروقك بشكل كامل.

منشفة باردة ومغطسة بالحليب

نعم قم بتغطيس منشفة بالحليب البارد وضعها في البراد حتى تبرد تماماً ثم ضعها على المنطقة المحروقة من بشرتك ستقوم المنشفة الباردة بسحب الحرارة من منطقة الحرق. أما الحليب فيحتوي على حمض اللاكتيك-Lactic Acid- الذي سيزيل الطبقة السطحية من الجلد الميت.

الألوفيرا-Aloe vera-

حروق الشمس لن تؤلمك بتطبيق هذه الخطوات السهلة مجموعة من النصائح للوقاية والعلاج من حروق الشمس أشعة الشمس الحروق الجلدية الأشعة فوق البنفسجية

قم باستخدامها من دون أية إضافات أخرى. تحتوي نبتة الألوفيرا على مادة دبقة بداخلها يمكنك تطبيق هذه المادة مباشرة على الحروق الشمسية لتقوم بتهدئتها وتخفيف الوجع فيها. أما إذا حصلت عليها كمستحضر تجميلي من الصيدليات تأكد من خلوها من مادتي الليدوكائين-Lidocaine- والبينزوكائين-Benzocaine- لأن هاتين المادتين ستقومان بإزالة الألم مؤقتاً وسيعاود الألم بالظهور بعد غياب تأثيرهما لكن بدرجة أسوأ.

مضادات الالتهاب

حروق الشمس لن تؤلمك بتطبيق هذه الخطوات السهلة مجموعة من النصائح للوقاية والعلاج من حروق الشمس أشعة الشمس الحروق الجلدية الأشعة فوق البنفسجية

يمكنك تناول الأسبيرين أو أي مضاد التهاب آخر وذلك لأن الجلد المحروق سيلتهب فيزداد لديكم الشعور بألم الجلد واحمراره وتوهجه ومن المفيد تناول مضادات الالتهاب كالمورتين والتيلينول أو الأسبيرين. ستساعدك مضادات الالتهاب هذه على تقليل الألم وتخفيف تهيج المنطقة المحروقة.

تجنبوا التعرض لأشعة الشمس في فترة الذروة وتأكدوا من ارتداء ملابس قطنية خفيفة لتحجب بعض الأشعة أما بخصوص البشرة فالكريمات الواقية من الشمس تعتبر مثالية واستخدام أي نوع منها هو أفضل من عدم استخدامها بالمطلق.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما يحدث لجسمك عندما تتوقف عن شرب الكحول لمدة 28 يوم

كلمات ذات صلة: حروق الشمس – أشعة الشمس

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!