ثلاثة عشر معلومة على الجميع معرفتها عن علي خامنئي. علي خامنئي هو الزعيم الأعلى الحالي والثاني لإيران ، في السلطة منذ عام 1989، ويعتبر المصدر الأقوى للسلطة السياسية في البلاد. إليكم بعض الحقائق المجهولة عن المرشد الأعلى لإيران:

1-خامنئي هو ثاني أطول رئيس دولة في الشرق الأوسط، منذ عهد السلطان قابوس في سلطنة عمان.

ثلاثة عشر معلومة على الجميع معرفتها عن علي خامنئي حقائق مجهولة لم تكن تعرفها عن على خامنئي المصدر الأقوى للسلطة السياسية في إيران

2-هو كزعيم أعلى يعتبر رئيس دولة إيران والقائد الأعلى لقواتها المسلحة، ويمكنه اتخاذ القرارات النهائية بشأن مختلف السياسات الحكومية الرئيسية في مجالات مثل البيئة والتخطيط الوطني والاقتصاد والسياسة الخارجية.

3-هو ثاني أطول زعيم إيراني في القرن الماضي، بعد شاه محمد رضا بهلوي فقط.

4-شغل منصب الرئيس الثالث لإيران، من عام 1981 حتى عام 1989. وكان خلال هذا الوقت، حليف وثيق جدا للمرشد الأعلى الأول، روح الله الخميني.

5-في عام 1994، بعد وفاة آية الله محمد علي أراكي، أعلنت جمعية معلمي المدارس الدينية في قمّ خامنئي كمرجع جديد، رغم أن بعض آيات الله غير راغبين في التعرف عليه بهذه الصفة.

6-يقال إنه تم اعتقاله ست مرات قبل إرساله إلى المنفى لمدة ثلاث سنوات أثناء حكم محمد رضا بهلوي.

7-سيد علي حسيني خامنئي ولد في 17 يوليو 1939 لأبويه سيد جواد خامنئي وخديجة ميردامادي. كان الابن الثاني لثمانية أولاد، بعد أخته فاطمة حسيني خامنئي.

8-وهو متزوج من خوجاست باغر زاده ولديه ستة أطفال – أربعة أبناء – مصطفى ، مجتبى ، مسعود وميسام ، – ابنتان – بشرى وهدى.

الزعيم الأعلى

9-يقيم مع عائلته في مجمع بيت الرحبري، الذي يعمل به حوالي 500 شخص، “تم تجنيد العديد منهم في الجيش والأجهزة الأمنية”.

10- وهو معروف بكتابة قصائد بالاسم المستعار ‘أمين’ ويشارك في الجمعيات الأدبية في “مشهد”، جنبا إلى جنب مع الشعراء والنقاد المعروفين في مختلف القصائد.

11-ويقال إن خامنئي يتمتع بصوت غنائي جيد جداً، كما أنه موهوب في عزف التار (Tar)، وهي أداة ورقية إيرانية تقليدية.

ثلاثة عشر معلومة على الجميع معرفتها عن علي خامنئي حقائق مجهولة لم تكن تعرفها عن على خامنئي المصدر الأقوى للسلطة السياسية في إيران

12-نجا بأعجوبة من محاولة اغتيال في 27 يونيو 1981 من قبل (مجاهدي خلق) عندما انفجرت قنبلة مخبأة في جهاز تسجيل بجانبه أثناء محاضرته أمام المصلين في مسجد أبوزر.

13-وقد أصيب بجروح خطيرة وخضع للعلاج لعدة أشهر. لكن محاولة الاغتيال شلت ذراعه اليمنى.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أجمل أقوال الطيب الصالح

كلمات مماثلة: الزعيم الأعلى

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!