تعرّف على الحضارة الهندية وتقاليدها الفريدة. لقد أصبحت الأعراف والتقاليد الهندية معروفة في العالم أجمع. دائمًا ما نشير إلى الحضارة الهندية بتوسعها وتميّزها، لكن نادرًا ما نفكّر بالأسباب التي تقف وراء تقليد من التقاليد. فالحضارة الهندية مليئة بالعادات المتميّزة التي يجدها الأجنبيون مثيرة للاهتمام. نشأت الكثير من تلك العادات بوحي من النصوص الهندية المقدسة، وهي مَن وجّهت طريقة المعيشة التي يتخذها الشعب الهنديّ. إليكم بعض العادات والتقاليد الهندية المثيرة للاهتمام حول الحضارة الهندية .

1- تحيّة النّاماستيه – Namaste –

تعرّف على الحضارة الهندية وتقاليدها الفريدة التقاليد الهندية موسم مملوء بالاحتفالات على مدار السّنة تقديس البقر بالسوايامبار

تعدّ هذه التحيّة الفريدة أحد أكثر الأشياء تميّزًا في الثقافة الهنديّة مع أنها لم تعُد حكرًا عليها. فلدينا الرئيس الأمريكي باراك أوباما – Barack Obama – الذي تمّت رؤيته يؤدي هذه التحيّة في مناسبات عدّة. لكن ما أهمّيتها يا ترى؟ النّاماستيه هي شكل من الأشكال التقليديّة الخمسة في التحيّات التي تمّ ذكرها في النصوص الهندوسيّة القديمة، ككتاب الفيداس – Vedas – الترجمة الحرفيّة لتلك الكلمة تعني “أنا أنحني لك”، والشخص الذي يقوم بهذه التحيّة مصحوبة بالأكفّ المضمومة عند الصدر تعني “فلتلتقي عقولنا”.

2- موسم مملوء بالاحتفالات على مدار السّنة

تعرّف على الحضارة الهندية وتقاليدها الفريدة التقاليد الهندية موسم مملوء بالاحتفالات على مدار السّنة تقديس البقر بالسوايامبار

تمرّ على الهند مهرجانات عديدة، ويُعزى ذلك الأمر للتّعدّدية الضخمة لمجموعات الشعب الدينية. يحتفل المسلمون بالعيد، والمسيحيّون بالميلاد، والسّيخيّون لديهم عيد البَيْساخي – Baisakhi – وهو عيد الحصاد، وطبعًا لا ننسَ أعياد ميلاد مرشديهم الروحيين وطقوس الهندوس المتعددة، فالرّقم لا ينتهي. كلّ تلك الأعياد والمناسبات تُترجم لإحتفالات واسعة.

3- العائلات المشتركة

في الهند، يسود مبدأ العائلة المشتركة، حيث تعيش العائلة بأكملها تحت سقف واحد، من آباء وأبناء وأزواج وأصهرة في بعض الحالات وأحفادهم. يعود هذا لهيكليّة المجتمع الهنديّ الشموليّة، حيث يذكر العديد أن هذا الشكل من العائلة يخفف من وطأة الضغوط والتوتر الاجتماعيّ.

4- الصيام

الصوم هو جزء لا يتجزأ من الثقافة الهندوسية. فالصوم هو الطريقة التي يتمثّل بها إخلاصك وتعبّر بها عن معروفك للآلهة. يصوم الشعب في كلّ مناحي المنطقة لأسباب ومناسبات دينية عديدة. وبعض الناس أيضًا يصومون في أيام محدّدة من الأسبوع ليعبروا عن امتنانهم لإله مرتبط بذاك اليوم. من المعروف أنه بهذه الطريقة، تقوم بتخليص نفسك وتطهيرها من حاجاتها وغرائزها الأساسية، وبذلك تكون قد كفّرت عن الآثام التي اقترفها جسدك قبل بدء الصيام.

5- البقر المقدس

يعتبر البقر في الهند من الحيوانات المقدسة. فيتمّ عبادتها على أنها الشكل الأموميّ وذلك لأنها تمثّل طبيعة الأرض الأم المعطاءة. الإله كريشنا – Lord Krishna – الذي ترعرع على تربية البقر، والذي غالبًا ما يتمّ تصويره وهو يعزف الفلوت لرعيّته، ومن المثير للاهتمام، أن كريشنا يُعرف باسم غوفيندا – Govinda – والذي يعني “الصّاحب والقيّم على الأبقار.” لهذا السبب، تأخذ الأبقار المكانة الدينية العالية في أنظار الشعب والثقافة الهندية.

6- العلم وراء المعابد

تقع معظم المعابد في خطوط مغنطيّة متوزّعة على الأرض، مما يساعد في حثّ الطاقة الإيجابيّة لمن يدخلها. فالطّبق النحاسيّ الذي يرتكز عليه تمثال الإله يمتصّ ويوزّع الطاقة لما حوله. الذهاب إلى المعابد يساعد على تنقية الذهن وتسخير الطاقة الإيجابية، مما يؤدي إلى الحصول على حياة سليمة معافاة.

7- نظام الزّيجة المرتّبة مسبقًا

يعود هذا النظام السّائد في الهند إلى الفترة الفيديّة – Vedic Period – بالنسبة للعوائل الملكيّة، يتمّ ترتيب طقس يُدعى بالسوايامبار – Swayambar – من أجل العروس. يأتي حينئذٍ العرسان من أنحاء المملكة ليتنافسوا من أجل الظفر بقلب العروس، أو تقوم هي بنفسها بانتقاء زوجها المناسب. إلى اليوم، لا يزال هذا النظام محبّبًا لدى الهنود وهو جزء أساسي في التقاليد الهنديّة.

8- الرموز الدينية

تحوي التقاليد والنصوص الهندية القديمة العديد من الرموز والإشارات التي تحمل معانٍ مختلفة. على سبيل المثال، استخدام السواستيكا أو الصليب المعقوف – Swastika – في سياق ثقافيّ هنديّ، لا يرمز إلى النازيّة أو إلى هتلر. فالسواستيكا هي رمز الآلهة غانيشا – Ganesha – مُذَلِّلة الصّعاب. وتشير أجنحة السواستيكا إلى الفيديات الأربع، الكواكب الأربع، أو المساعي الأربعة الأساسية لبني البشر.

9- آتيثي ديفو باهافا – Atithi Devo Bhavah –

في الهند، القول الشائع ’آتيثي ديفو باهافا‘ هو جزء مهم من الثقافة. وهو يعني “الضيف يوازي الربّ في الأهمية.” وهو مقطع سنسكريتيّ أخذ من النصوص الهندوسية، وقد أصبح بعد ذلك جزء من القانون الذي يسيّر الجماعات الهندوسيّة، حيث أن الضيف طالما كان يحظى بأهمية عالية في الثقافة الهندية.

10- اللباس الهنديّ التقليدي

غالبًا ما تُرى النساء وهنّ يرتدين السّاري – Sari – والسّاري هو رداء مؤلف من قطعة واحدة، لا يحتاج لأي حياكة. فمن السهل صناعته ومن المريح ارتداءه، بالإضافة لأنه يماشي التقاليد الدينية. بدأ ارتداء السّاري كتقليد هندوسيّ لكنّه سرعان ما انتشر في جميع الأديان والمعتقدات الأخرى.

11- الرقصات الهندية

الهند هي أرض ’الوحدة في الاختلاف‘، ورقصات شعبها لا تختلف عن هذا المبدأ. تجد أشكال الرقص المختلفة منشأها من بقاع مختلفة من الأرض الهنديّة، وتعبّر الرقصات عن الثقافة المحددة التي انطلقت منها. كلّ الرقصات تشكّل عملًا مسرحيًا بحدّ ذاتها، حيث يقوم الراقص بسرد قصّة كاملة أثناء تأديته حركاتها المدروسة بدقّة.

12- المطبخ الهنديّ

لا يشكّل المطبخ الهنديّ جزءًا مهمّا من الثقافة الهندية فحسب، بل هو أحد الأسباب التي ساعدت في انتشار هذه الثقافة عالميًا. يختلف أسلوب الطبخ من منطقة لأخرى، لكن وبشكل حياديّ، لدى المطبخ الهنديّ سمعة ذائعة في تفعيله لمكوّن البهارات والخلطات الموسميّة التي تدخل في أبسط الأطباق لأشدّها تعقيدًا. ومثل سابقاتها من الرقصات والموسيقى والعادات واللغات واللهجات، سوف تجد تشكيلة واسعة من الأطعمة التي تختلف من منطقة لأخرى. لكن يشترك المطبخ الهنديّ في الغذاء الأساسيّ، ألا وهو الرز والحنطة والشّانا – Chana – وبنفس القدر الذي تنتشر فيه الأطعمة النباتية، يمكنك تذوّق أطباق لذيذة مكوّنة من اللحم والتوابل.

المصدر

Waddah AlTaweel

Waddah AlTaweel

وضاح الطويل هو قارئ نهم للأدب وأشكاله. ولد في شتاء 95' وتخرج من جامعة دمشق بدرجة البكالوريوس في آداب اللغة الإنكليزية. يهوى المطالعة والكتابة والترجمة.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!