تعرف معنا على فيلم كفرناحوم. إذا لم يسمع جمهور من خارج الشرق الأوسط بالمخرجة اللبنانية نادين لبكي ، فإن أحدث عمل لها قد غير ذلك. هذه الدراما المؤثرة ، “كفرناحوم” ، تروي قصة صبي يهرب من بلده من الحرب, وينتهي به المطاف في التجول في الأحياء الفقيرة في بيروت ليتحمل المسؤولية.

في العرض الأول في مهرجان كان في مايو ، تلقى فيلم كفرناحوم ترحيبا حارا لمدة 15 دقيقة واستمر في الفوز بجائزة لجنة التحكيم ، وهي واحدة من العديد من الجوائز على حلبة المهرجان. حصلت على ترشيح غولدن غلوب لأفضل فيلم بلغة أجنبية ، مما يمهد الطريق لترشيح أوسكار محتمل في نفس الفئة.

والناقد أطلق عليها اسم Scott of The Times كأحد أفضل عشرة أفلام في العام ، حيث كتب أن “لبكي” لا تغفل عن إظهار الحماس والبهجة والفكاهة التي يحتفظ بها الناس حتى في أعظم لحظات اليأس.

يشبه هذا الفيلم إلى حد كبير أفلام لبكي السابقة ، “كراميل نذهب الآن؟” ، “كفرناحوم” تضم مجموعة من الممثلين غير المحترفين في الغالب ، وتتناول العلل المجتمعية. لكنها تبرز قصة الطفل الهارب من الحرب. كان النقاد في حالة من الرهبة من نجومها الشباب: زين الرافعة ، لاجئ سوري يبلغ من العمر 12 عامًا ، وبولوتايف تريجر بانكول ، طفلة مثيرة للإعجاب تم تصويرها كصبي.

تعرف معنا على فيلم كفرناحوم مجموعة من المعلومات والحقائق التي لم تسسمع بها من قبل عن فيلم كفرناحوم إخراج المخرجة اللبنانية نادين لبكي

خلال رحلتها الأخيرة إلى نيويورك ، تحدثت لبكي (44 عامًا) عن دورها كمخرجة أفلام وتأمل أن تأخذها تجربتها في كفرناحوم بعيدًا لتحقق المزيد من النتائج المبهرة. هذه مقتطفات معدلة من المحادثة:

– يتناول الفيلم العديد من الموضوعات المختلفة. هل يمكن أن تختتمه في 50 كلمة أو أقل؟

إنه عن صبي يقاضي والديه بسبب إعطائه الحياة في مثل هذا العالم الفوضوي.

– لماذا اخترت هذا اللقب؟

كفرناحوم هي قرية توراتية مصيرها يسوع. في وقت لاحق ، بدأت الكلمة تستخدم للدلالة على الفوضى. عندما بدأنا في كتابة النص.

– “كفرناحوم” خيال ، لكن تصويره للفقر المتفشي في لبنان ومعاملة السكان غير الشرعيين أمر واقعي للغاية. هل هذا السياق مهم؟

إنها قصة عالمية بالنسبة لي لأننا لا نتحدث فقط عن الأطفال في لبنان. نحن نتحدث عن أطفال لا يتلقون حقوقهم الأساسية. كما وجهت نادين لبكي هذه الرسالة إلى الناقدين عندما تم سؤالها عن رأيها بكتاباتهم:

كل ما يمكنني قوله لهم: “كن حقيقيًا. اخرج من المقهى الذي تكتب فيه انتقاداتك واذهب إلى العالم وشاهد ما يحدث من حولك. “ما تراه في الفيلم ليس شيئًا مقارنة بالواقع. يجب أن نستيقظ على عدد الأطفال الذين يعانون في العالم. إنها معاناة لا تطاق ؛ لم أضع مشاهد اغتصاب في الفيلم ، ولم أضع إساءات حقيقية في الفيلم – لأنني لم أتمكن من ذلك.

ما هو رأيك في فيلم كفرناحوم ؟ هل يوجد لديك أي فلم عربي أفضل منه في تصوير الواقع؟ شاركنا آرائك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا ينام الأشخاص أثناء مشاهدة الأفلام في السينما ؟

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!